الخميس، 14 فبراير 2013

أدعية موجبة للمغفرة

 
أدعية موجبة للمغفرة

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم اني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا اله الا أنت وأن محمد ا عبدك ورسولك ؛ أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار فمن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار فان قالها أربعا أعتقه الله من النار ) رواه أبو داود عن أنس رضي الله عنه .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قال حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات رضيت بالله ربا وبالأسلام دينا وبمحمد نبيا كان على الله أن يرضيه يوم القيامة ) ..رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه ..
كان أكثر دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام : ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) .فقيل له ، قال : ( ليس من آدمي الا وقلبه بين اصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ ) . رواه الترمذي عن أم سلمة ..

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لزم الأستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب .  ).. رواه أبو داود وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما ..

أدعية لسعة الرزق

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا ) . رواه البيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا أعلمك كلمات لو كان عليك مثل جبل صبير دينا أداه الله عنك قل : اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك ) ..رواه أحمد والترمذي والحاكم عن علي رضي الله عنه .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم أجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني وانقطاع عمري ) . رواه الحاكم عن عائشة رضي الله عنها .

ما يقال عند الأرق

عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : ( شكوت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم أرقا أصابني فقال قل : ( اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم يا حي يا قيوم أهد ئ ليلي وأنم عيني ) فقلتها فأذهب الله عز وجل عني ما كنت أجد ) ..رواه ابن السني رضي الله عنه .

ما يقال عند دخول المسجد

كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا دخل المسجد قال : ( أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ). وكان اذا دخل المسجد يقول : ( بسم الله والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي وأفتح لي أبواب رحمتك ) واذا خرج قال : ( بسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك ) .رواه أحمد وابن ماجه والطبراني عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها .

( اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجملني بالعافية ) رواه الترمذي عن عبد الله بن زيد الخطمي ..

( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي من كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر ) . رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه .

( اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، اللهم اني أعوذ بك من الكفر والفقر ، اللهم اني أعوذ بك من عذاب القبر لا اله الا أنت ) .. رواه الحاكم وأبو داود عن أبي بكر رضي الله عنه .

( اللهم اني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ودعا ء لا يسمع ونفس لا تشبع ومن الجوع فانه بئس الضجيج ، ومن الخيانة فانها بئست البطانة ، ومن الكسل والبخل والجبن ، ومن الهرم ، وأن أر د الى أرذل العمر ، ومن فتنة الدجال وعذاب القبر ، ومن فتنة المحيا وا لممات . اللهم انا نسألك قلوبا أواهة مخبتة منيبة في سبيلك . اللهم انا نسألك عزائم مغفرتك ومنجيات أمرك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر ، والفوزبالجنة والنجاة من النار ) ..رواه الحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنه ..
 
( اللهم طهر قلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة ، فانك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) ..  رواه الحكيم والخطيب  عن أم معبد الخزاعية ..

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.