الخميس، 8 مارس 2012

الزهرة الفلسطينية ..اليوم العالمي للمرأة..

الزهرة الفلسطينية ..اليوم العالمي للمرأة..

كتبهاسوسنة ، في 8 آذار 2012 الساعة: 10:28 ص




الزهرة الفلسطينية…. اليوم العالمي للمرأة
هي نوروضياءفجرنا .. مصباح وقناديل حياتنا ومساءاتنا ،شموع عمرنا ..رمز الحب والحنان الذي ملآ قلوبنا وجعلنا نتنفس الحياة وهي خريف..منبع العطاء والوفاء ومعينه الذي لا ينضب الذي نهل منه الجميع وما زلنا ننهل بلا توقف ودون أن ينضب أو يجف نغرف منه بالدلو فيخرج مليئا بالددر والقيم والمباديء والأخلاق الكريمة..
نسجت من ظروف حياتها الصعبة المرة نجاحات أقرب الى الأساطير والخيال عندما نسمعها ونعيش بعضها، نتخيل اننا في زمن الف ليلة وليلة، حولت الحرمان والعوزوالجوع بين ايدي اطفالهاالى طاقات خارقة شبيه بالمعجزات.. تمردت على ظروف حياتها الصعبة المرة مرارة الحنظل ..وحولتها عسلا وشهدا مقطر..ضحت بالكثيرالكثير من ايامها وكل أحتياجاتها.. كافحت ناضلت لتقدم للمجتمع والوطن أبناء يفخر بهم الجميع، ابناء ورجال هم تيجان وأوسمة على رؤس الخلق.. هي الأم بكل ما تحمل هذه الكلمة من معاني سامية جميلة،الأم التي وضعت حياتها وقدمتها على طبق من ذهب بين يدي أبنائها وزوجها وأحباء قلبها بلا مقابل، ودفنت أحلامها في أعماق قلبها ووجدلت أمنياتها ضفيرة وعلقتها على رفوف الحياة إلى أجل غير مسمى، وغزلت ونسجت على ضوء الشموع من أحزانها وألآمها وقهرها ثياب فرح وسعادة وألبستهالأيتامها وابناء جيرانها وكل فقير ومحتاج ..
وصنعت من عوزها وحاجتها بأناملها ونفسها الكريمة غنى وقناعة لنفس وروح صغارها وأطفالها بعمر الطيور وحجم الصقور وبافعال الأسود، فقدمت قصة كفاح فريدة من نوعها كالدرر والجواهر ، أختلطت فيها الدموع الغزيرة بالعرق بمرار الحنظل وشوك الصبار ..
وأمتزجت بين عروقها وخيوطها مشاعر الأرق والضنى بالحب والرضا والقبول التام ، لترسم من خلالها ملحمة إنسانية تؤكد من خلال خيوطها أن قلب المرأة هو الأصلب هو الأقوى في المحن والشدائد والأشد في مواجهة الأزمات ،وأن الفقر والجهل والحزن والألم ليسوا مبررات للفشل ولا مدعاة لليأس والأحباط وأحراق الذات وإشعال النيران في الأنفاس أبدا ..
أتدرون وتعلمون عما أتكلم …؟؟!!
أتكلم عن أروع إنسانة وأجمل زهرة في العالم ….
عن الزهرة الفلسطينية..الزهرة النادرة الوجود التي تتفتح في جميع الفصول ،عطرها يفوح باريج ليس له مثيل ..ممزوج بجميع أنواع العطور ..
الأم الفلسطينية……تلك الدامعة القلب الباسمة المحيا ..المشرقة دوما كقناديل الصباح، كشمس مشرقة من خلف التلال ،تلمع على صفحات البحار .
تعد الزهرة الفلسطينية ذلك الكائن الجميل العبق المنفرد الأنفاس بنكهة الريحان وعود المسك الذي يمنح الحياة قيمة وهيبة وجمالا ما بعده جمال،وتجعل للحياة لذة ومذاق خاص من القابلية للعيش والاستمرارية، فبدونها تنتفي الحياة وتذبل وتموتكما تموت وتذبل الزهرة التي داستها القدام على ارصفة تلك الحياة ..
الزهرة الفلسطينية…. تلك الكاسرة والمحطمة..العنيفة اللينة..الطاهرة البريئة.. تلك التي تنفعل ولا تنفعل……
يا لها من أم جبارة قوية القلب والنفسوالروح ..!!!!!
تقبّل فلذة أكبادها الذاهبين الى لحظة استشهادهم وتقرأ لهم سورة الفاتحة قبل ان يمضوا على بركة الله
الى معركتهم التي تعرف مسبقا أنهم لن يعودوا منها أحياء
تلك هي الام الفلسطينية التي لها كل عيد الام الذي يحتفلون به في كل أنحاء العالم،ولها كل الوجدان المورق، ولها النجوى والحلم، ولها قبلة فوق يديها وعلى جبينها الندي في جميع الأوقات ….
هل رأيتم فتات الحجرالصخري الصغير في يد الام الفلسطينية
كيف يكون شكله وحجمه ولونه وقوته وعظمته
وهل عرفتم معنى ان تمسك المرأة الفلسطينية حجرا ..!!
أنه يصبح قلعة صخرية عنيدة .. يصبح جبلا بين يديها لا يقدر عليها اليهود ولا جبابرة العالم أجمع ..يصبح الحجر بحجم سلطة ،بحجم قوانين وانظمة، بحجم دولة بجميع ممتلكاتها وثرواتها ..
بحجم قوة جبارةلا تقهر ،ولا تظلم ولا تستكين..
بحجم مبارزة في التاريخ
اول التربية للام الفلسطينية وابنها كان الحجر واسطة بينهما.
واول حلم لدى طفلها المشلوح على ذراعها كان حجرا تمتصه شفاه ذلك الطفل المتدرب على حلم موروث اوله شهادة واوسطه شهادة وآخره شهادةمن لا يعرف الام الفلسطينية لا يمكنه تصور المعنى الخلاق العظيم للوطن ،ومن يجهل معنى الام الفلسطينية لن يدرك الوطن الخلاق في حياته..
ولكن هذا ليس ذنبها لأنها لم تعرف كيف تحافظ على زوجها وأبنائها ،وعزوتها وكل أحباب قلبها لم تعرف كيف تحميهم من غدر الزمان..أو أنها لم تعرف الطمأنينه والهدوء وراحة البال..!!
أو لم تعرف طعم السعاده أبدآ على مدار حياتها..!!
هل هذا ذنبها أيضآ….؟؟
إنه ذنب تلك الظروف التي جعلت الحجرالأصم ينطق ويتكلم
وجعلت القلب الحزين يشكي ويتألم .. ولا اذن تصغي ولا تسمع
إنه حالها منذ ولادتها منذ رأت عيونها النور، ومشت اقدامها حافية على ثرى الوطن ،حيث كتب على جبينها الشقاء والعناء الحرمان ،وكل انواع العذاب التي تخطر على قلب بشر.
منذ أن فتحت عينيها على هذه الأرض الطاهرة المباركة ، لقد صبرت وتحملت،تحملت حرمانها من أجل أجمل شئ في الحياة وصمتت ولم تتكلم ولم تنبس بحرف واحد
حرموها من أجمل إحساس تحسه الأم في حياتها ..
خنقوا ووئدوا الضحكه في قلبها هدموا كل أحلامها وأمنياتها الورديه،حرموها من الهمسه واللمسه العذبه ،التي تلفهاإتجاه أبنائها وزوجها وأحبائها حرمت وما زالت تحرم ..
وهي صابرة .. صامدة.. حامة .. شاكرة ..
لا زالت أم المجاهدين الصابرين لازالت في سجل الصامدين يبكي أطفالها من الجوع و البرد القارص ، ولا زالت تتدثر البرد والخيام التي لا تقي البرد والصقيع ولا تسد رمقهم بلقمة من جوع
تضمد وتلملم جراحهم بالصبروالسلوان، ومنح نفسها بطاقات الأمل ،لا تركع ولا تسجد لغير الله
ياااه… يا تقية يا صابرة ..يا صامدة .. يا أم الشهداء والأبطال والأسرى والجرحى وكل متالم و مقهور ..
لذلك نسطر اليوم وندون ..حروفنا وكلماتنا كلها بزهر الورد والرياحين وغصون البان والياسمين ..ونزمز منها أطواق وأكاليل لنلبسها في عنقك يا م الجميع، أنك من تستحقين الحياة بحق تستحقين أن تحيا نبضاتك في كل ثانية وتعود الحياة الخضراء لجميع أجزائك بعد أن جفت واصبحت خريف ..فكما تعلمون المرأة وخصوصا المرأة الفلسطينية من فصيلة الورود والزهور ذات
العطر والشذى الفواح وخصوصا الورد الفلسطيني الكريم النادر، فهي تجاهد وتجود بنفسها وتنشر عبيرهالكل من حولها حتى تذبل وتنطفيء وتذوي ولا يبقى إلا شوكها وأنصالها مدافعة به عن آخر قطرة دم تقطرها أنفاسها ..
ولكنها ستبقى الوردة الفواحة بريح المسك والعنبر ويشهد لها التاريخ بذلك وكل العالم برغم نسيانه لها .
هي تطلب الحياة الأخرة والجنة مأوى لها ولروحها الطاهرة النقية الزكية ..ولكن مهما تكالبت عليها الأيام والأحزان والهموم والسنين وإقتلعتها كالأشجار من جذورها، ستبقى خالدة كأشجار الزيتون ممتدة في عيون بني صهوين والأحتلال وكل من يشد على ايديهم.
ستبقى رائحتها ذكية فواحة تحكي لنا أسطورة وردة أفنت حياتها وروحها لتسعد غيرها بجمالها وبعبق رائحتها ..
أنا دائما أقول الوردة والزهرة الفلسطينية سوف تبقى من أجمل وأروع الأزهار والورود على الأطلاق رغم ما يظهر لنا
من ذبولها وإنحنائها فهي من تضحي وتجود بفلذة كبدها وبنفسها الطاهرة وبكل ما تملك في كل وقت وكل حين ..
فكل إنسان في هذا الكون يتمنى أن يكون وردة من وردات فلسطين الحبيبة.. وخصوصا وردة من وردات غزة الهاشم..غزة العزة والصمود فالمرأة الفلسطينية..الزهرة الفلسطينية لايهمها هطول الأمطار بغزارة القنابل والرصاصات على راسها وقلبها، لأنها
سوف تكون أصلب وأقوى ويبقى قلبهاوردة فواحة تغمر الجميع برقتها وعذوبتها وعطرها وشذاها ..
المرأة الفلسطينية هي الأنوثة في الأصل ، رقة ولين وحب وحنان ودفئ فهي زهرة ولا شك ..والوردة والزهرة البيضاء النقية الشفافة تكون أجمل وأروع بين البساتين والحدائق النضرة الخضراء ، الكل يرى الكحل الأسود بعينيها كأنه اليقين بعينه ..
المرأة الفلسطينية هي آخر الزهرات المتفتحة بين السلاسل.. والقيود والصفاد العنيدة
يا زهرة فلسطين … أنتصري .. فوحي في وجه العالم المصاب بالزكام ..ثوري أشتعلي كقنبلة في وجه كل هالك أثيم ..الكل ينتظر منها العطاءالأكيد .. يريدونها وردة يانعة في أجمل بستان …يريدون نشوة رحيقها .. يريدونها أجمل الجميلات والحسناوات في أجمل القصور .. دون مقابل ..دون ثمن دون تضحيات ..
يا أجمل الجميلات .. يا أجمل الأزهار ..يا أجمل شيء في هذه الحياة..يا أجمل وأطهر وأنقى الأمهات في العالم ..
كفكفي دمع مقلتيكي .. أفرحي ..ابتسمي ..اضحكي ..قهقهي ، أحضني الأمل والتفاؤل وابعدي الأحزان والهموم عن قلبك بقلب قوي ..فقد بكت السماءلتحاور وتحاكي روحك الطاهرة البريئة العفيفة الصامدة القوية المتماسكة الثابتة ..
ولكن مهما ولى وذهب من جمالها الخارجي سيبقى ما تحمله في الأعماق أجمل وأكبروأهم بكثيرمما سحقته الحياة تحت اقدامها وعرته عوامل التعرية والمناخات والأجواء ..
أكيد بإذن الله ستبقى وردة وزهرة فواحة عبر السنين..
فما سمعنا يوما قط عن زهرة أو وردة أنها أنقلبت لشوكة لكنها تظل وردة جميلة رغم الأنصال والأشواك المحيطة بها من كل الجهات ..ستبقى وردة تنثر عطرها وشذاها على جميع من يستحقونها بكل جدارة ..
حتى ولو فقدت الغالي والنفيس .. لقد فقدت عزوتها وكل ما تملك أولادها زوجها فلذات أكبادها منزلها الذي يحضنها ويأويها ويقي عنها حر الصيف وبرد الشتاء ،ومع ذلك هي صامدة قوية شامخة ثابتة مثل النخلة راسخة كالسنديانة وشجرة الزيتون ..
مثل الجبل الشامخ راسها في عنان السماء.. ومع ذلك يبقى لها الكثير الكثير في هذا الزمان لأنها من فصيلة الورود العبقة الرائعة النادرة..!!!
أتعلمون ماذا سيبقى لأمرأة من فصيلة الورد والأزهارلتبقى وردة وزهرة عبر السنين .. ليذكرها ويشهد لها التاريخ .. ؟؟؟!!!!
يبقى لها حلم جميل بالغد المشرق لتحيا وتشرق من جديد بعد الذبول والأصفراروالشحوب وتلوين شعرها بالبياض ..
تحاكي النور والأمل الكبير
يبقى لها عقلها المتزن الذي ينير لها دروب خطاها المظلمة ..
يبقى لها الأصالة والعبق الجميل مدى التاريخ ..
تبقى الحبيبة المخلصةالوفية عبر الأيام و السنين
تبقى الأم الحانية الراضية بقهوتها وخبزها الصباحي
وفطيرتها بالزعتر والجبن في الطابون ..
وبسمتها المشعة حين ترضى علينا بنفس طيبة طاهرة ..
تبقى لها روحها ونفسها بطهارتها وعفتها وصفائها ..
يبقى لها ريحها وعبيرها وعطرها الفواح حين يفوح شذاها فهو فريد من نوعه مهما حدث لن يغيبولن يصيبه الأفول ..
فهي المرأة المضحية بكل معنى الكلمة في جميع أحوالها ..
لأنها المضحية المتعبة الساهرة التي تقتات من عذابها وألمها ووجعها وحزنها ومرارة وظلمة أيامها ..
لتحيل وتبدل تعبها جنة خضراء واحة خضراء وارفة الظل لمن حولها ولكل المحيطين بها دون كلل أو ملل أو تذمر ..
فهي الأم والزوجة والأخت والصديقة والحبيبة ، فهي الأصيلة بروحها ودمها وجمالها وعفتها .. إنها سر الوجود والبقاءبلا شك ..
تمر وتعبر الأزمات على جرحها النازف وكأنها لم تكن ..
لأنها تسبغ على كل شيء سحرها وجمالها الساحر الآخاذ ..
فمن عبق الأرض كانت الكلمات والحروف أطهر وأعمر ..
ومن بين يديها كانت الحياة أعمر وأجمل ..وابهى واشهى
أااااااااااااه فهي الوردة والياسمينة الفلية الزهرية النسائية البشرية ..
هي كل الكلمات التي تجعل القلب يتنهد ويزفر الزفرات تلو الزفرات ليرتاح القلب وينزاح الغم والهم الجاثم فوق الصدور ..
تحية لكل إمرأة جفت وذبلت ورودها النظرة لأجل أن تحيا فروعها الصغيرة الغضة وتتفتح براعمها وتسمو عاليا بالعطاء ليبقى قلبها
وردة زهرة جميلة مدى التاريخ..


تحية خاصة ..
تحية أكبار وأجلال لآمي الحبيبة، أمد الله في عمرها واحياها كريمة النفس طيبة ..
تحية حب وأكبار واجلال لجميع أمهات بلدي الحبيبة بيت دقو الأبية الصامدة في وجه الأحتلال الهمجي ..
تحية أكبار وإجلال لكل الأمهات الصامدات في غزة الهاشم
غزة الصمود غزة العفة التي قهرت اليهود الأنجاس..
تحية لجميع أمهات العالم العربي والآسلامي ، مع تمنياتي لجميع الأمهات بالعمر المديد، وألف رحمة ونور على روح الأم الشهيدة في بقاع المعمورة ..
لك مني أجمل تحية و باقة ياسمين وفل ومنثور
حياك المولى يا تقية يا أم المؤمنين والملايين



اليوم العالمي 8آذار
سوسنة بنت المهجر




34 تعليق على “الزهرة الفلسطينية ..اليوم العالمي للمرأة..”

  1. الغالية لولي مساءك سعادة وزهور
    انا بقالي من الصبح بحاول افتح مدونتك ومدونة أم عمار وخديجة والنت متل العمى بعيد عنكم
    ولكن وضعت لك سؤال عليك أنت وام عمار عند اخي ابو علاء وأخيرا وضعته في مدونتي
    شو اخبارك ومري عندي ههههههههههه
    اشربي قهوة
    اشتقت لكم.ز لكم وحشة في القلبيا غوالي
    &&&&&&&&&&&&&&
    اخي علي
    يسعد مساءك
    بدي اسال عن الغالية لولي وأختي أم عمار بقالي من يومين ما شفتهم ولا سمعت أخبارهم
    هل تعلم شو عملت فيهم العفاريت المنتشرة في الشوارع هنا وهنا أنا خايفة حشرتها في زواية وخنقتها وهي جاية لأروقتي ههههههههههههههه وألا قولتك العفاريت ما بتقدر للولي لولي اقوى منها ههههههههههههه
    سلامي للجميع
    تحياتي
  2. الأخت الأديبة الفاضلة / سوسنة .
    تحية أجلال لكل أم وكل طفل وكل رجل عانى على تراب فلسطين الأبية التى ينزف قلوبنا كل يوم معهم .
    ولكن امل الصمود فى وجه هؤلاء الأوغاد والبشرى بنصر الله القريب .
    جعل الله الخير نصير كل أم صمدت فى كل أرجاء العالم الأسلامى .
    وأن الموعد لقريب .
    جعلكلى الله منبرا يتحدث عن كل هؤلاء الصامدين جزاكى الله كل الخير دائما وفى رعاية الله .
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي الغالية سوسنة اشتقت إليك كثيرا واشتقت إلى مدونتك ورياحينها
  4. جعل ربي أحوالك خيرا في خير دوما وأبدا
  5. ياه حبيبتي سوسنة ما أغلاك وأنت تتحدثين عن أمنا فلسطين أم الأبطال والأحرار والأطهار
  6. حبيبتي سوسنة النت ضعيف لذلك ساكتب عدة تعليقات في تعليق واحد فاسمحي لي بذلك
    1
    ما أجمل الكلمات حين تكتسي ثوبا عليه اسم فلسطين
    2
    ما أجمل مدونة حبيبتي سوسنة وهي تذكر غالية عالية أنجبت الحرية لفلسطين
    وتبني مع أبنائها أسوار النصر والانتصار
    3
    رباه ارحم وأسعد أختي الطيبة سوسنة لِمَ تنجزه لنصرة المظلومين
    4
    رباه قوها وأيدها بنصرك واجعل لها في أمرها رشدا
    5
    واحفظ ذريتها وأهلها وأحبابها وكل إنسان يعينها في فعل الخير وينصحها بما تحبه وترضاه
    6
    رباه بشر أختي سوسنة بأجمل البشائر واملأ صدرها نورا جميلا
    7
    بارك الله فيك أختي الغالية سوسنة بما تزينين مدونتك من طهر ومسك وعنبر يعبرون عن سريرتك النقية
    ما أجملك
    وما أجمل صبرك وتقواك
    بارك ربي في لباس التقوى الذي ألبسك
    وتحيات معطرات لك ولحفيدك الصغير ريان الحنون
    حفظكم ربي وأسعدكم
  7. سوسنتى الغالية الودودة الجميلة فى الإسم والمعنى كل الحب لقلبك و الإعجاب لقالب مدونتك المشع بالجمال والذوق الرفيع .
  8. مساءك شهد وورود حبيبة قلبي الغاليه
    http://www.majalisna.com/gallery/41/41_17618_1199952904.jpg
  9. سوسنة قال:
    أبريل 12th, 2012 at 12 أبريل 2012 12:05 م
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي لولي الأميرة الراقية
    أختي الأميرة الراقية أم عمار
    جعل الله ايامكم بسمة فرح.. زهرة ياسمين..
    وغصن زيتون أخضر..
    يا بنت الناس شغلتيني عليك مش عارفة اوصلك بالأيميل مش راضي يرسل هههههههههه
    فقلت اسأل عليك هنا عسى ما شرغيابك أنت وأم عمار الغالية ..
    بصراحة اقلقتوني عليكم لا حس ولا خبر
    شو يعني أم عمار مشغولة بالبشوات والبهوات
    ونستيت الأصدقاء ههههههههه
    واللمة الحلوة ربنا يعينها ويخليلها البشوات
    وانتي ياست الكل
    شو يعني بتحضري في ديوانك التاني
    ربنا يقدرك وتكمليه على خير
    طيب طلي براسك قولي أنا هو بخير وارجعي حطي راسك براس الورق وأسكبي وأكتبي ولوني متل ما بدك
    وبهدلي وطيني عيشة الرجل هههههههههههه
    لكن اشتقت لفنجان القهوة من يدك
    وباقة الورد تتركيها على ابواب اروقتي
    باب الدار وينك طلي شوي وارجعي هههههههههه
    تحياتي لك ولآم عمار
    http://up.smaa-al7ob.com/uploads/13342250651.jpg
    —————————————-
    ربي يخليكي لينا ولا يحرمنا من اخلاصك وسؤالك الدائم عنا لا تقلقي يا حبيبتي فأنا فقط عندي سومة اختي وابنتها ومش قادرة اسيبها واقعد على الجهاز كتير هتبقى عيبة ومايصحش بس كافحت النهاردة وقلت لازم ادخل اطل عليكم وطبعا لازم امر على الغالي ابو علاء وحبيبتي نوراي علشان عرفت انه عامل سهرة عندها الليلة ولازم ما تفوتنيش على اد ما اقدر وام عمار كلمتني وبتقول انك باعتلها تعليق او رسالة تقريبا وهي شافتها بس ماعرفتش تدخل عندك خالص تعلق بس اطمني هي بخير حال والعيال قايمين بالواجب معاها وزيادة
    بحبك من قلبي يا سيدة الاخلاص والمحبة
    ومش هنسى اسيبلك قهوة مخصوص
  10. http://h.imagehost.org/0344/coffee-cappuccino06.jpg
    بالهنا والشفا حبيبتي
    وسأعود لقراءة ادراجك الجديد أكيد بس على رواقة علشان ادراجاتك مش لازم تعدي كده من تحت ايدينا منغير تقطيع وتكتكة وهلهلة هههههههههه مووووووووواه
  11. سوسنة قال:
    أبريل 11th, 2012 at 2:26 م
    الغالية لولي مساءك سعادة وزهور
    انا بقالي من الصبح بحاول افتح مدونتك ومدونة أم عمار وخديجة والنت متل العمى بعيد عنكم
    ولكن وضعت لك سؤال عليك أنت وام عمار عند اخي ابو علاء وأخيرا وضعته في مدونتي
    شو اخبارك ومري عندي ههههههههههه
    اشربي قهوة
    اشتقت لكم.ز لكم وحشة في القلبيا غوالي
    &&&&&&&&&&&&&&
    اخي علي
    يسعد مساءك
    بدي اسال عن الغالية لولي وأختي أم عمار بقالي من يومين ما شفتهم ولا سمعت أخبارهم
    هل تعلم شو عملت فيهم العفاريت المنتشرة في الشوارع هنا وهنا أنا خايفة حشرتها في زواية وخنقتها وهي جاية لأروقتي ههههههههههههههه وألا قولتك العفاريت ما بتقدر للولي لولي اقوى منها ههههههههههههه
    سلامي للجميع
    —————————————
    ههههههههههههههه ياختي ده انا بمليون عفريت احمر وازرق طيب بس ييجو ناحيتي كده هيتحولوا ققط وفيران مالهاش لازمة
    يا غاليتي فينك من عند نوراي عمالة اسأل عليكي انتي وابو علاء هو دخل على الخط عفاريت جديدة والا ايه مش عارفينلها صاحب عملوا سطو مسلح عليكم وحجزوكوا بعيد
    خير يارب
    يارب تكوني بخير انتي واستاذ علي وتطبوا علينا بكل خير
  12. حبيبة قلبي يا لولي
    الحمد لله أنك بخييييييييييييير يا ست أنتي
    مساءك أهازيج مطر
    وعبق الهال
    وتقاسيم كمنجات
    وصلتني رسالتك وعرفت أنكم بخير زلغت زلغت أنك رديتي علي ههههههههههههههه
    والحمد لله أنها أم عمار بخير
    النت بطيء جدا ومش مخليني أتواصل
    تحياتي لك ولآم عمار وللجميع
  13. لولي سلمي على أختك سوما
    يبدو أنها معلقة عندي في دار السلام وانا ما بدخلهاش إلا زائرة وان شاء الله راح ارد عليها
    في مدونتها أن شاء الله قولي لها شكرا لها وشكرا لتواصلها الكريم
    اليوم النت بطيء شوي معي
  14. خديجة حامد قال:
    أبريل 12th, 2012 at 4:33 م
    حبيبتي سوسنة النت ضعيف لذلك ساكتب عدة تعليقات في تعليق واحد فاسمحي لي بذلك
    1
    ما أجمل الكلمات حين تكتسي ثوبا عليه اسم فلسطين
    2
    ما أجمل مدونة حبيبتي سوسنة وهي تذكر غالية عالية أنجبت الحرية لفلسطين
    وتبني مع أبنائها أسوار النصر والانتصار
    3
    رباه ارحم وأسعد أختي الطيبة سوسنة لِمَ تنجزه لنصرة المظلومين
    4
    رباه قوها وأيدها بنصرك واجعل لها في أمرها رشدا
    5
    واحفظ ذريتها وأهلها وأحبابها وكل إنسان يعينها في فعل الخير وينصحها بما تحبه وترضاه
    6
    رباه بشر أختي سوسنة بأجمل البشائر واملأ صدرها نورا جميلا
    7
    بارك الله فيك أختي الغالية سوسنة بما تزينين مدونتك من طهر ومسك وعنبر يعبرون عن سريرتك النقية
    ما أجملك
    وما أجمل صبرك وتقواك
    بارك ربي في لباس التقوى الذي ألبسك
    وتحيات معطرات لك ولحفيدك الصغير ريان الحنون
    حفظكم ربي وأسعدكم
    &&&&&&&&&&&&
    تحياتي ويسعد مساءك أختي خديجة
    اشكرك على تعليقاتك وحروفك الراقية
    حبيبة قلبي خديجة مش مهم التعليقات كثيرة وإلا قليلة المهم أنك بخير وكنت كتير مشغولة عليك وعلى الوالدة
    والحمد لله أنكم بخير وزلغت من قلبي أنكم بخير
    سلامي لروحك ولقلب الوالدة الحنونة الطيبة
    تحياتي لكم
  15. mony قال:
    أبريل 12th, 2012 at 5:38 م
    سوسنتى الغالية الودودة الجميلة فى الإسم والمعنى كل الحب لقلبك و الإعجاب لقالب مدونتك المشع بالجمال والذوق الرفيع .
    &&&&&&&&&&&&
    اشكرك أختي منى
    مساءك عابق كالهال وندى الورد
    اشكر تواصلك ومرورك الذي يسعدني
    دمت بخير
    تحياتي
  16. أمجد صقر قال:
    أبريل 11th, 2012 at 5:19 م
    الأخت الأديبة الفاضلة / سوسنة .
    تحية أجلال لكل أم وكل طفل وكل رجل عانى على تراب فلسطين الأبية التى ينزف قلوبنا كل يوم معهم .
    ولكن امل الصمود فى وجه هؤلاء الأوغاد والبشرى بنصر الله القريب .
    جعل الله الخير نصير كل أم صمدت فى كل أرجاء العالم الأسلامى .
    وأن الموعد لقريب .
    جعلكلى الله منبرا يتحدث عن كل هؤلاء الصامدين جزاكى الله كل الخير دائما وفى رعاية الله .
    &&&&&&&&&&
    اسعدك الله أخي أمجد
    اشكر تواصلك ومرورك الكريم
    جعل الله مساءك عابق باريج الحقول وازهار الربيع
    شكرا عبق حروفك ونثرها بكل ود
    دمت بخير وعافية
    تحياتي
  17. وسنة قال:
    أبريل 13th, 2012 at 1:16 ص
    loly قال:
    أبريل 12th, 2012 at 11:37 م
    ايه يا ابو علاء هو انت عملت الدعوى واختفيت يا اخويا انت واستاذتنا سوسنة والله خايفة يكون في عفاريت جديدة دخلت على الخط مش عارفينلها صاحب وعملت عليكم انتم الاتنين سطو مسلح ورفعتكم
    اظهروا علشان انا مش هقدر اقعد كتير اختي عندي سومة اختي عندي وانا لطعاها وقاعدة علشان اشوفكم
    يارب تكونوا بخير
    &&&&&&&&&&&
    صباح الخير حبيبتي الغالية لولي
    انا حضرت عند نوراي وأنتي كنتي مشيتي وسلمت عليك وعلى أخي ابو علاء وما وجتكمش ومشيت
    بصراحة النت بطيء ويمكن الجماعة راحوا ناموا هههههههههههههه
    ما في حدا موجووووووود حضر الأستاذ العوضات وأنا ضيفته قهوة هههههههههههههه
    نوراي مش موجودة هههههههههههه ناس سهرانة لوحدها وناس أختفت وناس مش ملاقية مواصلات وناس مقطوهعة في الطريق وناس عندها ضيوف يا عيني
    بقليك إيه خديلك فنجان قهوة والتهي مع أختك سوما هههههههههههههه وسلمي عليها وعلى بنتها
    تحياتي ليك ولاخي ابو علاء
    http://up.smaa-al7ob.com/uploads/13342689941.jpg
  18. نوراي الجميله قال:
    أبريل 12th, 2012 at 11:11 م
    سوسنة قال:
    أبريل 12th, 2012 at 11:03 م
    علي مزهر - أبوعلاء قال:
    أبريل 12th, 2012 at 9:51 م
    يا جماعة هي الست سوسنة لسه ما وصلتش والا ايه ؟؟؟
    وبرضه الاستاذ سعيد وحشه لسه ما وصلش ؟؟؟؟؟؟؟؟
    والعمدة الاستاذ عادل قال راجع بعد صلاة المغرب والعشا
    واحنا صلينا المغرب والعشا وقيام الليل وهو ما جاش
    وانا بصراحة جعت والاكل حيبرد نعمل ايه . ده عايزة فتوى يا اخوانا من الست لولي او اخونا المسحراتي هههههههههه
    &&&&&&&&&&&&&&
    أنا جيت أخي علي
    الحمد لله وصلت أخيرا هناك زحمة مواصلات وبطيء نت مش معقول لم يحصل في عالمنا
    مساءك عابق كالهال وندى الصباح
    وأغنيات أم كلثوم
    وشدو فيروز
    تحياتي لك ولجميع الموجودين
    ومساء عابق لأختي لولي ممزوج بزهرات الربيع
    ومساء باريج الورود لاخي عادل
    ومساء بزهور الربيع لآختي أم نوراي
    ولجميع الموجودين بلا استثناء
    جيت اشرب معكم فنجان قهوة
    وألا خلصتوها ولم يبقى شيء
    ههههههههههههههههههه
    ولا يهمكم أنا جبتلكم دلة قهوة
    http://up.smaa-al7ob.com/uploads/13342645911.gif
    ـــــــــــــــــــــــ
    اهلا بالغاليه سوسنه
    والله أنا قولت الغايب حجته معاه
    حمد الله على السلامه
    &&&&&&&&&&&
    اشكرك اخيت أم نوراي
    ويسعد مساك
    ومساء جميع الموجودين الكرام
    الحقيقة قلت أجي حتى لو أخر السهرة قلت نلحقك قبل السفر قبل ما تطير الطائرة ههههههههههههه
    ربنا يسهل أمورك وتصلي على خير
    وسلميلنا على الدكتور عصام
    وهاي باقة ورد لآخونا الدكتور عصام ولك يانوراي
    http://up.smaa-al7ob.com/uploads/13342662062.jpg
    تحياتي لكم
  19. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواتى وأخواتي
    يا من قضيت معكم اجمل الايام و اللحظات تشاركنا فيها افراحنا و احزاننا
    و تعاملنا مع بعضنا كاسره واحده
    كان لي الشرف العظيم للانضمامي لكم و وجودي بينكم و التعرف عليكم
    قد اكتسبت صداقات غاليه و ثمينه و اعتبر كل واحد منكم أخ عزيزا واخت عزيزه لي
    و لكن لكل شيء نهايه للاسف انا مضطره للرحيل
    لقد آن الآوان للرحيل والآن أحزم أمتعتي……..
    ارجو منكم ان تذكروني بالخير……….
    و ارجو منكم ان تسامحوني ان اخطات في حق احداكم دون قصد
    ادعو لي بقلب صادق ان يفرج الله همي ويزيح الله كربي
    و لا اعلم ربما اعود يوما دمتم بحفظ الله و رعايته
    استودعكم الله الذي لا تضيع و دائعه
    اختكم
    أم نوراي
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واسعد الله جميع أوقاتكم
    التخزين ويوميات ثائر لخالد وحيد
    هذا هو إدراجي الجديد
    زيارتكم ومشاركتكم في مناقشة هاذين الكتابين
    تسعدني كما إنها بالتأكيد تسعد وتسر الأخ خالد وحيد
    زميلنا وصاحب مدونة ولآد البلد 2010
    أتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا ومفيدا مع هذا الإدراج
    وهاذين الكتاب
  21. شكرا اصدقائى على ما اوليتمونى من حب واحترام وصدق واهتمام وود والفه
    شكرا لسهرة أمس الممتعه شكرا للراعي الرسمي للحفل
    شكرا له لما بذله من جهد ووقت شكرا لوفائه باصدقائه
    شكرا له على دعوة أحبابي وأصدقائي
    شكرا للسيد الفاضل والأخ الكريم على مزهر
    شكرا جزيلا لك************
    شكرا للعمده الجميل الأب الحنون
    بابا عادل ادريس شكرا على وقوفك جانبي أبي
    شكرا لأخي أبو السحر ***المسحراتي***
    الذي لم يبخل على بالنصيحه وضيع مني عريس بنتي
    هههههههههههههههه شكرا سعيد وحشه على غيابك
    المتعمد لعدم رغبتك فى الوداع ********
    شكرا لأخي وصديقى المحترم والذى أعتز به
    فارس الكلمه*******المازن***** شكرا أخي
    شكرا للأستاذ صهيب شكرا لوجودك المحترم
    شكرا لابن عمي الغالي أمجد الوسيم شكرا
    أخي سوف أنتظرك لتوصيلي للمطار كما وعدت
    شكرا للاستاذ الفاضل جهاد السليم
    شكرا لو أبو نبيل الغالي********
    شكرا الى ملكات مكتوب الغاليه
    ذات أطيب فلب سوسنه شكرا غاليتي
    على حضورك من الصباح الباكر
    شكرا لفراشة مكتوب الطائره حبيبتي
    وصديقتي لولي الغاليه شكرا ياعمري
    شكرا لكي ولقدومك أستاذه خديجه
    شكرا حبيبتي شكرا لشمس الدعوه
    شكرا لرغد الجميله وحنين خطاب الرائعه
    شكرا حنين شكرا حبيبتي شكرا شهرزاد
    شكراً أصدقائي تذكروني بالخير
    وداعاً
    أختكم
    سماء عز الدين صقر
    أم نوراي
  22. تحية مسائية ممزوجة برائحة الزيزفون للأستاذة سوسنه
    اختنا العزيزة الشامخة ويسعد مساك أيتها السنديانة .
  23. وما زلنا ننهل بلا توقف ودون أن ينضب أو يجف نغرف منه بالدلو فيخرج مليئا بالددر والقيم والمباديء والأخلاق الكريمة..
    اختي سوسنة
    عجبتني حكاية الدلو الي زمان زمان زمان ما سمعتها فلم نعد نرى دلوا ولا قربة .
  24. وما زلنا ننهل بلا توقف ودون أن ينضب أو يجف نغرف منه بالدلو فيخرج مليئا بالددر والقيم والمباديء والأخلاق الكريمة..
    ==============
    ملاحظة على الماشي
    خطأ في الطباعة بكلمة بالدرر حيث كتبت بالددر
    هههههههههه
  25. نسجت من ظروف حياتها الصعبة المرة نجاحات أقرب الى الأساطير والخيال عندما نسمعها ونعيش بعضها، نتخيل اننا في زمن الف ليلة وليلة، حولت الحرمان والعوزوالجوع بين ايدي اطفالهاالى طاقات خارقة شبيه بالمعجزات.. تمردت على ظروف حياتها الصعبة المرة مرارة الحنظل ..وحولتها عسلا وشهدا مقطر..ضحت بالكثيرالكثير من ايامها وكل أحتياجاتها.. كافحت ناضلت لتقدم للمجتمع والوطن أبناء يفخر بهم الجميع، ابناء ورجال هم تيجان وأوسمة على رؤس الخلق.. هي الأم بكل ما تحمل هذه الكلمة من معاني سامية جميلة،الأم التي وضعت حياتها وقدمتها على طبق من ذهب بين يدي أبنائها وزوجها وأحباء قلبها بلا مقابل، ودفنت أحلامها في أعماق قلبها ووجدلت أمنياتها ضفيرة وعلقتها على رفوف الحياة إلى أجل غير مسمى، وغزلت ونسجت على ضوء الشموع من أحزانها وألآمها وقهرها ثياب فرح وسعادة وألبستهالأيتامها وابناء جيرانها وكل فقير ومحتاج ..
    وصنعت من عوزها وحاجتها بأناملها ونفسها الكريمة غنى وقناعة لنفس وروح صغارها وأطفالها بعمر الطيور وحجم الصقور وبافعال الأسود، فقدمت قصة كفاح فريدة من نوعها كالدرر والجواهر ، أختلطت فيها الدموع الغزيرة بالعرق بمرار الحنظل وشوك الصبار ..
    ===================
    لا ادري لمن هذه الكلمات ولكنها اعجبتني :-
    أمــــــــــــــــــــــــــي…
    أمي وطنٌ يؤويني ……. وشمعة تضيء دربي
    حبها يسري كالدم في العروق ِ …… قلبها منبع الدفء ِ والحنان ِ
    لها شكري وإحساني ………لها عظيم الشأن ِ والمقام ِ العالي
    ترويني بعطائها …….تذهب أحزاني وآلامي بقياها
    تسهرٌ لترعاني وتداويني ….. تؤن لأنيني
    فداها روحي بكل مافيها …….. اسمها في القلب محفور
    الكلمات في وصفها تحتار
    أمي كلمة لآ أمل من تكرارها
    أمي كلمة رائعة بكل معانيها
  26. أتدرون وتعلمون عما أتكلم …؟؟!!
    أتكلم عن أروع إنسانة وأجمل زهرة في العالم ….
    عن الزهرة الفلسطينية..الزهرة النادرة الوجود التي تتفتح في جميع الفصول ،عطرها يفوح باريج ليس له مثيل ..ممزوج بجميع أنواع العطور ..
    الأم الفلسطينية……تلك الدامعة القلب الباسمة المحيا ..المشرقة دوما كقناديل الصباح، كشمس مشرقة من خلف التلال ،تلمع على صفحات البحار .
    تعد الزهرة الفلسطينية ذلك الكائن الجميل العبق المنفرد الأنفاس بنكهة الريحان وعود المسك الذي يمنح الحياة قيمة وهيبة وجمالا ما بعده جمال،وتجعل للحياة لذة ومذاق خاص من القابلية للعيش والاستمرارية، فبدونها تنتفي الحياة وتذبل وتموتكما تموت وتذبل الزهرة التي داستها القدام على ارصفة تلك الحياة ..
    الزهرة الفلسطينية…. تلك الكاسرة والمحطمة..العنيفة اللينة..الطاهرة البريئة.. تلك التي تنفعل ولا تنفعل……
    يا لها من أم جبارة قوية القلب والنفسوالروح ..!!!!!
    تقبّل فلذة أكبادها الذاهبين الى لحظة استشهادهم وتقرأ لهم سورة الفاتحة قبل ان يمضوا على بركة الله
    الى معركتهم التي تعرف مسبقا أنهم لن يعودوا منها أحياء
    تلك هي الام الفلسطينية التي لها كل عيد الام الذي يحتفلون به في كل أنحاء العالم،ولها كل الوجدان المورق، ولها النجوى والحلم، ولها قبلة فوق يديها وعلى جبينها الندي في جميع الأوقات
    ===================
    تحية الى كل ام فلسطينية عانت وصبرت وضحت في سبيل الوطن
    سواء بفقدها فلذات اكبادها او احدهم او معاناتها بسبب
    وقوع ابنائها في الاسر او بسبب الظروف الصعبة التي تعيشها هي وابنائها تحت الاحتلال .
  27. وهي صابرة .. صامدة.. حامة .. شاكرة ..
    لا زالت أم المجاهدين الصابرين لازالت في سجل الصامدين يبكي أطفالها من الجوع و البرد القارص ، ولا زالت تتدثر البرد والخيام التي لا تقي البرد والصقيع ولا تسد رمقهم بلقمة من جوع
    تضمد وتلملم جراحهم بالصبروالسلوان، ومنح نفسها بطاقات الأمل ،لا تركع ولا تسجد لغير الله …
    ياااه… يا تقية يا صابرة ..يا صامدة .. يا أم الشهداء والأبطال والأسرى والجرحى وكل متالم و مقهور ..
    ==========
    الام الفلسطينية كالزيتونة صابرة, مثمرة للريح تتصدى, و تثمر رغم الجفاف . امرأة لا تعرف الكلل أو الملل, هي الأم الفلسطينية .
  28. تحية لك اختي سوسنه على هذه الخاطرة الرائعة عن الام الفلسطينية هذه الام التي تستحق ان يكتب عنها وعن تضحياتها الكثير الكثير .
    شكرا لك ويسعد مساك
  29. أختى العزيزه / سوسنه
    تحيه لك وتحيه لكل أم ولكل إمرأه التى تشغل نصف الحياه ونستكمل نصفها الخر مع الرجل فلابد أن نشاركم هذه الفرحه وهذا الثناء والمدح
    تحيه لكل أم صابره على تربيه أطفالها وعلى عقوق أولادها وتحيه للأم الصابره المكافحه المناضله فى هذا الزمان
    وتحيه خااااااااااااااااصه لك يا بنت المهجر
    * محمود موسى *
  30. سوسنة قال:
    أبريل 13th, 2012 at 10:08 م
    عادل إدريس قال:
    الاخت الكريمة والأم الحنون سوسنة الحدائق
    ونعم الاختيار لديوانك القادم المهم أن نراه يخرج للنور فأنتم تستحقون أن يحفر أسمكم فى مصاف الشعراء منذ زمن ولكن ها أنتى قد تخمرت الفكرة ولم يتبقى سوى التنفيذ وسوف نحضر بأذن الله تدشين أول نسخة من الديوان فقط أدعونى وسأحضر على نفقتى الخاصة .
    والله كم أنا سعيد بك يا أختاه فأنت رمز للمرأة الصامدة فى حياة متعرجة.
    تحياتى
    عادل إدريس
    &&&&&&&&&&&
    أخي واستاذي القدير عادل إدريس
    مساؤكم غيمات ماطرات من الياسمين والفل
    جمعة مباركة وتقبل الله أعمالكم
    الحقيقة أنا اسفة تأخرت عليك في الرد على هذا التعليق الكريم من حضرتك
    كل فكري أني رديت عليك
    الحقية انت تشرفنا وميت أهلا وسهلا بك
    في بلدنا الأردن وبلدنا فلسطين
    واشكرك على ثقتك بي ونفخ راسي بأني من الشعراءواصبحت في مصافهم ومكاتتهم ههههههههه
    وأحنا نطول نبقى شعراء مثلهم ربنا يقدرنا يارب
    اشكر تشجيعك الدائم وأن شاء الله نكون عند حسن الظن بنا يارب
    جزيت خيرا كثيرا على نثر حروفك دوما في اروقتي التي تزهر وتونع بتواجدكم العطر
    أترك لك
    فنجان قهوة بالهيل الأخضر العابق
    وأتمنى من الله العلي القدير
    ان يجمعنا في جنانه ونمشي في رياضه
    وندرج على حبه وحب روسولنا الكريم
    اللهم بارك لنا ولوالدينا وارحم أمواتنا جميعا
    جمعة مباركة
    لي رجعة إن شاء الله
    النت بطيء وسيء للأسف اليوم ومن أمس واول أمس
    ******************************************
    الاخت الكريمة والأم الحنون سوسنة
    كم سعدت بتواجدكم
    وأنا على وعدى وبأذن الله سأكون أول المتواجدين عند تدشين أول نسخة من ديوانكم الجديد بأذن الله
    أشكركم على فنجان القهوة بالهيل الاخضر العابق
    تحياتى
    عادل إدريس
  31. جهادالسليم قال:
    الاخت سوسنه تحياتي واحترامي لك ولكل ام في الدنيا واخص امهانتنا في فلسطين الحبيبه بتحيه خاصه معطره وهن الامهات
    اللواتي يصارعن شوك الصبار بالصبر ويجلبن الدفيء لابنائهن في برد الشتاء من حرارة اجسادهن الطاهرة ويضربن لنا اجمل الامثله في البدل والعطاء ويجبلن بعرقهن تراب الارض الطاهره كطهارتهن ليعيش ابناؤهن عيشا هانئا كريما تحيه للخنساوات اللواتي علمن ابنائهن حب الارض والتمسك بها
    مهما جلت التضحيات وكل عام وانت وهن وجميع الامهات بالف الف خير ودمت ايها السوسنه
  32. يا لها من امرأة قوية بكل الصفات , تحتمل مالا يحتمل , كالزيتونة صابرة, مثمرة للريح تتصدى, و تثمر رغم الجفاف, منغرسة في الجبل, غارقة في التأمل , امرأة لا تعرف الكلل أو الملل, هي الأم الفلسطينية . مطلوب منها أن تدمع بابتسامة, و أن تشقى من المهد إلى اللحد, و أن تنوب عن الأب و الأخ في غيابهما, و أن تقدم الفداء تلو الفداء دوت توقف .
    هي مصنع الرجال يوم أن عز الرجال, هي زيتونة فلسطين, التي يضئ زيتها و لو لم تمسسه نار, أو على باب محكمة قساة ترفع شعار الحرية. هي تدرأ هموم الجرحى , هي التي تشعل نور الكتب, هي محور الأسرة, تعلمت من أمنا الكبرى فلسطين, كيف تكون الأمومة .
    لو جمعنا أنات أمهاتنا لطافت على الدنيا و غطتها,و لو جمعنا ما عانت و قاست من الظلم , لافتديناها بكل ما لدينا من غال أو نفيس, ولو قرأنا ما كتبه الزمان الصعب على جدران قلبها لأعفينا الكتًاب منى الكتابة عن الألم .
    هي شمعة تضئ, منارة تخلد , قمر يضئ ليل أيامنا , و هي في الأحشاء أغنية , من الأمس المكرس للعذابات القديمة .
    بكل الحب إنتقيت لك باقة من أجمل ما قرأت ياسوسنتى العزيزة … رزقتى جنات النعيم .. وغفر الله لك
    ولوالديك وللمسلمين يوم يقوم الحساب .
  33. أخواني أخواتي
    زواري الكرام
    حياكم الله واسعدكم جميعا بلا ذكر اسماء
    مساءالخير والطيب للطيبين
    جعل الله ايامكم جميلة وسعيدة
    واشكر مساعكم للخير واشكركم على نثر حلو الكلام والحروف هنا .. شكرا مرورككم العطر دوما
    واشكر اخي علي على هداياه القيمة ولمساته الجميلة
    لكم جميعا تحياتي وأحترامي
    واسعدكم الله في الدارين
    تحياتي
    سوسنة