الخميس، 18 فبراير 2021

أيها العام الحزين / الشاعرة والفنانة التشكيلية د.يسرى محمد الرفاعي سوسنة بنت المهجر

 

 

أيها العام الحزين

 

يبدوا لي أن العام ٢٠٢٠ لم يحب الرحيل قبل أن يهمس لي ويغرق فؤادي بالوجع والحزن على رحيل الكثير من الأحبة وقبل أن يهمس في أذني أنك كالأخرين سترحلين يوما ما

 أيتها الحسناء  صبرا صبرا علك تتوهجين  ولا يعلم أنني أتنفس الصديد من جرحي الدفين أبكي وطني وثراها يبكيني وجرحي يتجدد كالزهر في نيسان  ولا يفوح منه الأريج .

أيها العام الحزين  ليتك تعلم أنني اتقنت عزاء روحي

 ونفسي وأتقنت هدهدة آلامي بهدوء حتى بات

قلبي مبطن بوخزات مؤلمة حد آنين الثكالى

والأعماق كجوف بئر جف فيه الماء وبات مهجورا

عشقت جميع الألوان  الأخضر  لون سهول وطني والأحمر لون دماء الأوفياء وشهداء النخوة والمقاومة والأبيض

 لون النقاء والصفاء وفاقهن الأسود حتى تلونت حياتي

 وتوشحت بالسواد حتى سكن حنجرتي مرار العلقم وانحدرت من عيني قطرات دمع كزمهرير كانون

 وتلك الليالي الشتوية الطويلة حتى بات فؤادي كالبنفسج الحزين ..يتفتح ويذبل ولا يزهو الا مع الاحزان والأنين .

آه يا زماني باتت أنفاسي وروحي مليئة بجراح

أشبه بجراح الوطن مخضبة بأنين الثكالى

 وتلك المكلومة في عشيرتها حين سقطت الخيمة

 فوق رأسها فكسرت عمودها الفقاري  .

وسنابل القمح  تتأوه في سفوح الروح

والآشواك  قد نبتت في كف البراءة وطعنت الخاصرة

 بنصل الصبر وكسرت جسور الأمل  ..

والروح قد أمتلآت بأكواب طفحت من تجاعيد الألم

 و القهر وأنين المساء  وهي تصرخ وتصيح والصوت غير مسموع  من نوافذ الروح الموصدة ..

كيف السبيل لكنسها وغسل الروح مما اعتراها

وكل شيء بالجوار ينذر بالخطر والأفول وذبول الربيع وشحوب الخريف ..

الدماء  من العروق والشرايين نزفت وسالت

 كأنها أودية من مطر الشتاء انهمرت

وكل شيء تجمد في الآطراف

وأصبح يعزف تراتيل الفراق و الرحيل ..

القادم أصعب لا يستحمله عقل ولا قلب

 اجعلوا لي من زادكم والتضرع الى الله قليلا

علني أعود  وأرتل لوطن سكنني ولم أسكنه

 سوى بضع سنين من طفولتي ..

 

الشاعرة والفنانة التشكيلية

د.يسرى محمد الرفاعي

سوسنة بنت المهجر

عضو إتحاد الكتاب الأردنيين

عضو إتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية

عضو الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب

عضو مجلس الإعلام الفلسطيني


الأربعاء، 17 فبراير 2021

الثلج والمطر رحمة لقلوبنا/الشاعرة والفنانة التشكيلية يسرى محمد الرفاعي سوسنة بنت المهجر

 


الثلج والمطر رحمة لقلوبنا

رغم تناثر قطرات المطر والثلج  في جميع الأرجاء إلا أنها كانت هادئة كروح المؤمن الثابت على دين الحق وكأنها تهمس في أذن كل منا تفاؤلوا ولا تقنطوا من رحمة الله فرحمة الله وسعت كل شيء..

فربك عالم بما في الصدور من محبة ووفاء وإخلاص ونقاء ونفاق وكذب ودجل فينزل المطر ليغسل الأحقاد من الصدور وينقي القلوب السوداء ويزيد القلوب النقية نقاء وبياض لتزهر بالمحبة والأمل والإيمان أكثروأكثر وتتجه لطاعته في خشوع..

ويجعلنا نتفكر قليلا ونتأمل ماذا يدور حولنا وماذا يفعل الطغاة والفاسدين بأطفالنا وأوطاننا وماذا يجري لآطفالنا في خيام التشردعلى حدود الطغاة من قسوة وظلم وقهر من العباد والأجواء التي لا ترحم..

 لا أنكر أبدا أن المطروالثلوج سقيا خير وسعادة وأمل وبركة لجميع القلوب تشعرنا بالطمأنينة وأن ربك رحيم بالعباد ولا يضيع أجر من عمل عملا ولو كان مثقال ذرة .. ولا أنكر أبدا أنني أشعر بضجيج وصخب في أعماقي والعيون زائغة لا تتحدث سوى عن ألم وحزن في صمت بليغ كأنها تبحث عن شيء ولا تجده ربما حنان الأب الذي غاب تحت الثرى أو عن صديقة غابت في ظروف غامضة أو تبحث عن راحة البال فلا تجدها إلا وهي مقرونة بأحزان وهموم وأشجان تملأ الكون لكل شيء كان في الزمن الجميل وقد ولى وأندثر  ..

ومع كل هذه المشاعر المتضاربة سأجعل الأمل الكتف الذي أتكىء عليه علني أنجو من حزن وهم غطى سماء روحي في لحظة ضعف وأدعو الله أن يثبتني ويصبرني لآهدم جسر الألم وأعبر إلى الضفة االآمنه بفضله وعنايته ورحمته لي ولكم جميعا .

ورغم قسوة الأجواء قدرت أن ألتقط لكم بعض الصور الجميلة للزائر الأبيض من حديقتي علها تروق لكم وتحيي النفوس ويزهر الأمل فينا جميعا وتفوح رائحة المحبة والسعادة والوفاء والنقاء من جديد ..

الشاعرة والفنانة التشكيلية

يسرى محمد الرفاعي

سوسنة بنت المهجر

عضو إتحاد الكتاب الأردنيين

عضو إتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية

عضو الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب

عضو مجلس الإعلام الفلسطيني

الثلاثاء، 16 فبراير 2021

عزف ناين حزين / الشاعرة والفنانة التشكيلية د.يسرى محمد الرفاعي سوسنة بنت المهجر

 

 

عزف ناين حزين

لا تستسلم ولو تركك كل الأصدقاء. وأغلقوا الأبواب في وجهك .. لا تستسلم

حينما يغيب أصدقاءك من حياتك وأيامك ربما  تضيق الدنيا في وجهك ، وتصبح صباحاتك لا طعم ولا نكهة لها بدون رفقتهم وفنجان قهوتهم ، ويتملكك شعور بالضياع والفقد والإحباط ، كأنك تدور وتدور حول نفسك في حلقة مفرغة،أو  كأنك تسير في نفق مظلم لا نهاية له . رويدا رويدا تشعربحبال تلك المتاهة تلتف حول عنقك تخنقك فيكتم صوت العقل ويعلوصوت ذاك الصراع في أعماقك .. فلا تستسلم وابحث في صمت عن درب ومسلك  يخلصك ويحررك من قيود التوهان وبعثرة الذات، فلا تجلد روحك وأعماقك بسياط تأنيب الضميربأنك السبب في فقدانهم، ولا تسمح لرياح الأسف تعصف في وجهك بزمهريرها المؤلم ولا تسمح لآنيابها أن تلتهم ما بقي في جيوب روحك من حلم وأمنيات .. أنهض وابحث بين دهاليز أعماقك عن سحابة محملة بالأمل قبل أن تتمزق خوابي الذاكرة وتضيع كل أحلامك .. وتبقى في توهانك وضياعك ، مؤلم جدا أن تبقى باقي عمرك غارقا حتى أذنيك في جفاء صديقك وقسوته وقسوة الأيام عليك ..فأنت إنسان تستحق الحياة وأن تعيشها بحب وسلام وتسامح وآمان .. فقط  إجمع قواك وامتطي صهوة الريح  وظهر الموج لتصل إلى الضفة الآخرى بكل آمان علك تجد صديقا وفيا صادقا صدوقا ينتظرك على أحر من الجمر .. فلا تضيع عمرك من أجل صديق خذلك في اليوم ألف مرة ورحل تاركا خلفه جثة هامدة إلا من بعض نبض بطىء .وأنفاس متصاعدة متحشرجة.

رمم نفسك وأعماقك وسابق الريح وكلك أمل وحيوية وثقة بالله أنه سيمنحك بدل ذاك القلب الميت الضمير، من يغرس في دربك الأمل وينزع منه الأشواك وينثر في أجواءك الياسمين .

فقط أنصت بهدوء لصوت قلبك وعقلك معا فلا تغرق نفسك في  البحر إنه لا يرحم مثل مارد جبار عنيد ولا تدع قدمك تنزلق بين أنياب العاصفة وبريق المغامرة  كيما تدفئك بألحفة من زمهرير وصقيع لن تدفأ بعده أبدا

اليوم فقط أعلن أنني سأرمم نفسي بنفسي وأعلن إنسحابي من معظم المنتديات والآتحادات التي لا يهمها سوى أن تشعل روحك شمعة من أجل أن تضيء ظلمة طرقاتهم .. لن أكون بعد اليوم عضو فاعل في أي منتدى أو إتحاد لا يقدرك ولا يهتم لشأنك وأنت في أمس الحاجة للدعاء .. اليوم فقط سأضع النقاط على الحروف وأكون حرة نفسي لن أسهر من أجل اي أتحاد أو منتدى لا يقدر جهدك ولا يحتويك في تعبك ومرضك .. كل إبتلاء هو من الله فالصبر والإيمان وحسن ظنك بخالقك دليل قوتك وثباتك ..وإذا مرضت فهو يشفين .. اللهم اشفني شفاءلا يغادر سقما وجميع مرضى المسلمين ..واكتب لي العمر المديد في طاعتك وأحسن ختامي وثبت قلبي على دينك آمين يارب .

 

اللهم لا تجعل السرطان ينخر عظمي ويحتل شغافي ولا تجعله ينهش أحشائي و يقضي على حياتي ولا تشمت أعدائي بدائي فأنت الشافي المعافي  .. ما زال الأمل يحتلني ويهلث في أعماقي بأن أحقق ما بقي من أحلامي وأنقش أجمل الحروف لوطني ..

 

"يارب علمني أطرق بابك كلما غرقت.. وعلمني أن لا نجاة إلا بك .. ولا مفر منك إلا إليك..اللهم اهدني إلى وجهتك واجعلها وجهتي إليك في كل وقت .. اللهم اقبلني في رحابك بذنوبي وأخطائي.. بضعفي وقلة حيلتي .. فلا يعصمني من هوى نفسي سواك ".. اللهم آمين يارب

 

الشاعرة والفنانة التشكيلية

د.يسرى محمد الرفاعي

سوسنة بنت المهجر

عضو إتحاد الكتاب الأردنيين

عضو إتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية

عضو الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب