السبت، 4 يونيو 2011

بالاخلاق نشتري قلوبهم




بالاخلاق نشتري قلوبهم




كل انسان مهما بلغ سوءه وارتفعت آثامه وعلت اوزاره يبقى فيه وميض خير وصلاح
 
ان بحث عنها واحسن استغلالها تبدلت احواله وسعدت ايامه

فليس عدلا ان نتجهم للبشر ونعامل المخطى منهم بالغلظه والجفاء
 
وليكن لنا في الحبيب صلى الله عليه وسلم خير مثال وقدوه

فلنعود انفسنا على التبسم للاخرين ومبادئتهم بالسلام والثناء على اعمالهم الحسنه
 
وملاطفتهم والصدق في محادثتهم
 
فما أجمل ان تكون معول بناء واصلاح وسببا في زراعة بذرة الخير في الناس
 
وكم هو رائع ان تجد كلماتك وافعالك اثرها الطيب في النفوس
 
لنعامل الناس على اسس اخلاقنا الاسلاميه فنحن خير امه اخرجت للناس
 
قال جل وعلا ( وقولوا للناس حسنا )



وقال سبحانه ( قل لعبادي يقولوا التي هي احسن ان الشيطان ينزغ بينهم )
 
ويقول صلى الله عليه وسلم ( ان الله كتب الاحسان على كل شيئ فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة و اذا ذبحتم فاحسنوا الذبحة و ليحد احكم شفرته و ليرح ذبيحته)

احبتي في الله :
 
بالاخلاق نصنع المعجزات ونغير الاحوال ونمسح الغل والحقد من النفوس
 
فتعالوا نعاهد انفسنا على ان نتحلى بكل خلق رفيع من شأنه ان يمد جسور المحبة والتاخي بيننا وبين الاخرين
 
يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني...لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني ... لقد ضللت ولا سواك يهديني
 
لقد غرقت وأنت وحدك منجيني ... يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي اللهم إملا قلبي لك حمدا واكتب لي في قلوب العباد وداً,وأمدني من فضلك في الرزق مداً,ولا تسلط على من أهل السوء أحدآ وأجعل كل أيامي مباركة تدوم نفحاتها على وعلى أهل بيتي ما دمت أبدآواجعلني ممن يحشرون إلى الرحمن وفدآ
 
اللهم اجعل قارئ رسالتي ممن قلت فيهم :(ياجبريل إني أحب فلان فأحبوه)

امسح دمعتها بيدك


امسح دمعتها بيدك

بقلم المستشار الأسري / زياد الشعلان..


إن من اكبر النعم الإلهية بعد نعمة الإيمان وتقوى الله هي نعمة الزوجية وليس ابلغ من التعبير القرآني في وصف العلاقة الزوجية بكونه الميثاق الغليظ
لقول الله تعالى{ وأخذن منكم ميثاقا غليظا}( النساء 20-21) .

ممعن النظر بأحوال المجتمع وكثرة المشاكل بين الأزواج يجدها تنشأ لأتفه الأسباب والله إن العين لتدمع والقلب ليحزن عندما أتلقى اتصالات ورسائل ايميلات لمشاكل ناشئة لأسباب بسيطة جدا حتى انتهت بالطلاق أو فقدان الحب وأصبح لا يجمع بين الزوجين ألا وجودهما ببيت واحد ، وأرجوا أن يسهم هذا المقال وغيره بتحقيق السعادة الأسرية ونشر الحب بين الزوجين .


أخي القارئ ,أختي القارئة :
إن هذا المقال أشبه بدورة تدريبيه ما خوذه مهاراتها من بيت النبوة فاحرص على الاستفادة من كل مهارة جديدة ، و كما يشمل على نصائح و تنبيهات وتصحيحاً لمفاهيم خاطئة تتعلق بنفسية شريك الحياة والتي غفل عنها كثيرا من الأزواج على الرغم من كونها من أهم أسباب الحياة الزوجية السعيدة ، وتذكر أن المعرفة لا تشكل قوة إلا حينما نستخدمها في حياتنا بنجاح .
فكثيراً من العلاقات الزوجية تبدأ بالمحبة والعاطفة الرقراقة المتبادلة بين الزوجين وبعد فترة تبدأ تضعف هذه العاطفة شيئا فشيئا ،
ويسأل كل منهما نفسه لماذا لم نكن مثل أول ؟ والسبب يرجع لعدم فهم نفسية شريك الحياة .

فهل من الممكن أن تنمو الوردة بدون أن تسقى بالماء ؟!!!
طبعا لا ، فكذلك الحب هو قرين للوردة بحاجه إلى إن يسقى لينمو ويزدهر وفهم نفسية شريك الحياة هو الماء الذي يغذي الحب ، فعلى الزوجين أن يفهم نفسية شريك حياته ويعرف كل منهما متى يكون شريك حياته منزعج بمجرد النظر لقسمات وجهه ومتى يكون مسرور ، وما هي الأعمال التي تسره ويقوم بها ، والأعمال التي تغضبه ويتجنبها.

قول الطب بالنساء :
الزوج الناجح هو من يفهم نفسية زوجته ويكون قريبا منها في الوقت التي تكون هي بحاجة له وان تقلبات نفسية المرأة ليس بحد ذاتها إشكاليه إذا عرف الزوج بأنها أمر طبيعي كحالة الطقس هذه الأيام ومثل أمواج البحر, أيام الدورة الشهرية مثلا ، والمرأة أيام الدورة تحتاج لرعاية الزوج أكثر فقد قال أهل الطب أن معظم النساء في حالة الحمل والحيض والنفاس يعانين من توتر نفسي تضطرب معه بعض تصرفاتها ومن هنا تحتاج المرأة إلى وقوف زوجها بجانبها عاطفيا ونفسيا وأن يشعرها الزوج بعدم استغناؤه عنها.
أسعد الأزواج الرسول علية الصلاة والسلام :
واسعد الأزواج هو من يعرف نفسية زوجته متى تكون راضية ومتى تكون غاضبة حتى ولو لم تخبره عن غضبها وان هذه المعرفة لا تنقص من رجولة الرجل, فالرسول عليه الصلاة والسلام هو قدوتنا في جميع أحوالنا ومنها العلاقة الزوجية قال تعالى { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا } الأحزاب 21 ، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله عليه الصلاة والسلام{ إني لأعلم إن كنت عني راضية وإذا كنت علي غضبى قالت : فقلت : ومن أين تعرف ذلك ؟ قال أما إن كنت على راضية فإنكِ تقولين : لا ورب محمد ، وإذا كنتِ غضبى قلتِ : لا ورب إبراهيم . قالت : اجل والله يا رسول الله ما اهجر إلا اسمك)} متفق عليه.

فهذا الحديث يدل على أن الرسول عليه الصلاة والسلام يراقب حتى كلمات حبيبته عائشة رضي الله عنه.
وعائشة رضي الله عنها عندما قال لها الرسول صلى الله عليه وسلم الحديث السابق لم تسكت أو تبسمت تبسم الراضية بل شجعته على الاستمرار بالحديث معها بقولها ومن أين تعرف ذلك ؟ فالزوجة الذكية المدركة نفسية زوجها إذا حدثها بأمر يجب عليها أن تفتح معه حواراً يجعله يستمر بالعطاء وتشعره بأنها متواصلة معه وهذا ما هو إلا فن ومهارة زوجيه ، وأن تلحظ إي مبادرة ايجابية أو اهتمام من قبل الزوج, وأن لا تترك هذا الموقف يمر مرور الكرام بل عليها أن تنتهز الفرصة لتشجيع الزوج على مزيد من العطاء والاهتمام والعناية فالزوج يزيد عطاؤه لزوجته عندما يكتشف بأن زوجته تلحظ ما يقوم به من أعمال وتبدي إعجابها به فتبتسم بوجهه و تسمعه كلمات الإطراء والتشجيع....الخ.

العلاقة بين الرسول الكريم ونسائه ليست علاقة جنسية فقط:
ولذلك نجد الرسول عليه الصلاة والسلام أقرب ما يكون لنسائه عندما تحيض أحداهن حتى تشعر بقربه منها وان العلاقة بينهما ليست علاقة جنسيه فقط بل هي رابط مقدس فقد قالت عائشة رضي الله عنها (كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي عليه الصلاة والسلام فيضع فاه على موضع في فيشرب ، وأتعرق العِرق وأنا حائض ، ثم أناوله النبي عليه الصلاة والسلام فيضع فاه على موضع في) . رواه مسلم (والعرق العظم الذي علية قليل من الحم )
وكذلك أختي الزوجة ابحثي عن مكان الذي شرب منه زوجك واشربي منه وأشعريه بذلك بطريقتك الخاصة فأفعال وأقوال الرسول علية الصلاة والسلام ليس حصرا للرجال بل للنساء أيضا .

احذري هذا الفعل :
وهو فعل قامت به أحدى نساء أمير المؤمنين هشام بن عبد الملك وما كان منه ا لا أن طلقها فخسرت أمير المؤمنين ، فذات يوم كان أمير المؤمنين جالس عند زوجته فأكل جزء من تفاحة وناول زوجته التفاحة المأكول جزء منها فطلبت أن يحضر لها سكين فقطعت ذلك الجزء ، فقال لها أمير المؤمنين لماذا قطعت التفاحة؟ فقالت : لأميط عنها الأذى . فهذه الزوجة لم تراعي نفسية زوجها بأن ما قامت به يجرح مشاعره ولم تحتسب الأجر وتعمل مثل ما عمل الرسول علية الصلاة والسلام بالحديث مع عائشة رضي الله عنها، فما كان من أمير المؤمنين إلا أن طلقها.

فهل تتوقعون بان يكون هناك خلافات زوجيه لو طبقنا نهج الرسول صلى الله عليه وسلم في بيوتنا ؟!!!!
هل تتوقعون بان يكون هناك مشاكل في بيت, الزوج يبحث عن المكان الذي شربت منه الزوجة ليشرب منه وهي حائض ؟!!!

أليس ما قام به الرسول عليه الصلاة والسلام خطوات عملية تنمي شجرة الحب بينه وبين زوجته؟ ويشعرها بأنه قريب منها ؟وان ما حدث لها لا يؤثر على العلاقة بينها؟

ألسن بحاجة ماسة خصوصا في زماننا هذا أن نعمل مع نسائنا ما عملة الرسول صلى الله عليه وسلم مع نسائه ؟!!!!!!!!!!!!!!!

على العكس ما هو حاصل الآن فبعض المشاكل تنشأ في فتره الحيض وتجد الزوج بعيدا عن زوجته إما بالاستراحات أو مسافرا وما ذاك إلا نتيجة البعد عن هدي الرسول عليه الصلاة والسلام ببيته .

زوجه فوق الأربعين :
إذا عرف الزوج بأن نفسية الزوجة تميل إلى كلمات الغزل والغرام، وليعلم الأزواج بأن هذا الميول ليس مرتبطاً بسن معين, فالزوجة تحتاجه بسن (40) و(50) سنه ، أكثر من غيرها حتى يعزز بنفسها بان زوجها مازال يحبها وأنها ما زالت شابه .
أشعرها بأنها نعمة من الله وأنها من أجمل النساء, وانه لا تكتمل دنياك ألا بوجودها .

أسمعها قول الشاعر:

 
إن النساء رياحين خلقن لنا
وكلٌنا يشتهي شم الرياحينِ
 

اسمع ذلك الزوج الذي يتغزل بزوجته فيقول :

 
فلو تفت في البحر والبحر مالح
لأصبح البحر من ريقها عذب
 

وآخر يقول:

قامت تظللني من الشمس
نفس أحب إلي من نفسي
قامت تظللني ومن عجب
شمس تظللني من الشمس
 


فكم من الأزواج قد حرم زوجته مثل هذه الكلمات التي لها اثر كبير وعميق على نفسية الزوجة, الم يقل الرسول علية الصلاة والسلام { الكلمة الطيبة صدقة } رواه الشيخان . هذا مع عامة الناس ومع الزوجة يكون أكثر ثواباً وأعظم أجرا.

العود من أول ركزه:
من تلك الصورة السيئة والمفهوم الخاطئ عند بعض الأزواج وخصوصا الشباب عن المرأة بأنه يجب الحذر منها وتجد من ينصحه ويقول له العود من أول ركزه تعامل معها بحزم من الليلة الأولى وأثبت رجولتك ......الخ .
وتصحيحا لهذا المفهوم :
أن صفة الخيرية التي جعلها الرسول علية الصلاة والسلام علامة مميزه لكل مؤمن يحسن التعامل مع زوجته بقوله { خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي } رواه الترمذي تفرض على الزوج أن يسمع زوجته ما يداعب أنوثتها بكلمات تدل على حبها.

أخشى نقد الناس ( عيبا علي )
هذه العبارة حرمت كثير من النساء الاستمتاع بصحبة أزواجهن إما بنزهة خارج المنزل أو بالخروج لتناول وجبة عشاء بأحد المطاعم .... الخ خوفا من تعليق الأهل والأصدقاء وما ذلك إلا نتيجة لموروثات اجتماعية خاطئة لا تمت للإسلام بصلة .

أنا مشغول :
مَنْ منْ الأزواج مشغول مثل الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ مشاغل وارتباطات بالجهاد والدعوة وهموم الأمة والأعداء تتكالب عليه من جميع الجهات ومع ذلك وحتى بالحرب والجيش يسير لم ينس أن يلاعب زوجته ليراعي نفسيتها لأنه هو من قال { خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي } رواه الترمذي ، وانطلاقاً من هذه الخيرية ومراعاة لنفسية زوجته التي لم تتعود السير لمده طويلة ولم تتعود مخالطة الجيوش ,أراد أن يدخل عليها السرور ، إذ طلب من الجيش أن يتقدم لينفرد بحبيبته عائشة رضي الله عنها ليسابقها .
كل أفعال وأقوال الرسول عليه الصلاة والسلام في علاقته مع أهل بيته والتي نحن بصددها هي رسائل ايجابية موجه لأمته ليقتدوا به في التعامل مع شريك الحياة .

مربط الفرس :
ماذا تتوقعون لو أن الزوجة اتصلت بزوجها وهو معتكف بشهر رمضان وكانت مشتاقة له ولسماع صوته؟
هل يقول لها أنا ما سلمت منك بالبيت ولا حتى بالمسجد وأنا معتكف بهذا الشهر الفضيل.
أما يعمل ما عمل الرسول عليه الصلاة والسلام وهو معتكف بمسجده يتعبد ربه ويناجيه فتأتيه زوجته وحبيبته صفيه رضي الله عنها محضرة له طعاماً ولتأنس بالحديث معه ، فعندما أرادت أن تخرج لم يتركها الرسول عليه الصلاة والسلام تخرج وحدها ( وهنا مربط الفرس ) فقطع عليه الصلاة والسلام اعتكافه ولم يمنعه وجوده بين يدي ربه من أن يخرج ليمشي معها يوصلها إلى بيتها يتبادلان أطراف الحديث .
ولم يخش بان يقال أن الرسول عليه الصلاة والسلام خرج من معتكفة وقطع عبادته من أجل زوجته .

أمسح دمعتها بيدك :
ومن المعروف بان سلاح المرأة دموعها فجرب أيها الزوج أن تمسح دمعتها التي سالت على خدها الناعم ولا تخجل من ذلك الفعل طالما فعله سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام فهو الذي مسح دموع صفية رضي الله عنها بيده الطاهرة عندما استقبلها الرسول عليه الصلاة والسلام وهي تبكي ويترضاها وتقول (حملتني على بعير بطيء .....) رواه النسائي بكتاب عشرة النساء.
هل الاعتذار للزوجة ينقص من قيمة الرجل ؟
الرسول علية الصلاة والسلام ضرب لنا أروع الأمثلة في فهم نفسية الزوجة وكيف انه حريص على الاعتذار لزوجته حتى لا يكون بقلبها شيء عليه فعندما تزوج الرسول علية الصلاة والسلام صفيه رضي الله عنها بعد فتح خيبر وهي يهودية من ضمن الأسرى التي أسرهم الرسول علية الصلاة والسلام .
عن عمر رضي الله عنه قال ( قالت - يعني صفيه – وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام من أبغض الناس لي ، قتل زوجي وأبي وقومي ، فما زال يعتذر لي ويقول : يا صفية إن أباك ألب على العرب ، وفعل ، حتى ذهب ذاك عن نفسي فما قمت من مقعدي ، ومن الناس أحد أحب إلي منه) رواه البيهقي
فليس عيبا أيها الزوج أن تعتذر لزوجتك الأسيرة في بيتك والله إنها لتقدر ذلك منك مهما كنت مخطئا بحقها، ،وتذكر أنها معيار حسن خلقك لقول الرسول علية الصلاة والسلام { ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم} صححه السيوطي
وقوله أيضا { إن من أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا ، وألطفهم بأهله } أخرجه الترمذي.

قلب السحر على الساحر :
أن للاعتذار طاقة سحرية بل ربما كان الاعتذار وسيله من وسائل قلب السحر على الساحر فتجعل الذي إمامك يعتذر منك ، ماذا تتوقع أيها الزوج عندما تقول لزوجتك (أنا آسف لأني خرجت عن شعوري ، أنا آسف آذيت مشاعرك ، لم أقصد ما صدر مني .......الخ ) وهنا يجب على الزوجة الحريصة على بناء أسره سعيدة تتقبل عذر زوجها بنفس طيبه وأن لا تترك لشيطان فرصة ليوقع بينها وبين شريك الحياة .

مضى وقت التزين وإبراز المفاتن :
الزوجة بأنوثتها ورقتها أيا كان عمرها هي التي تدفع الزوج بأن يسمعها الكلمات التي تحبها ولا تظنين انك امتلكتِ زوجك بعقد القران وانه قد مضى وقت التزين وإبراز المفاتن بمجرد ما رزقت بطفل أو طفلان فكوني مثيره له بكل شي, متجددة ,كوني عارضة أزياء أمامه افتنيه بكلماتك وعطرك ، تعلمي حركات التمنع وأصول الدلال ، غازليه ولا تخجلي منه ، انظري له نظرات تنم عن حبك وإعجابك به فالمشاعر بين الزوجين لا يتم تبادلها عن طريق أداء الواجبات الرسمية أو حتى عن طريق تبادل الكلمات فقط ، بل كثير منها يتم عبر إشارات غير لفظية من خلال تعبيرات الوجه ونبرة الصوت ونظرات العيون جربي ولن تندمي.

أشعرية بأنه الأسد بعرينه :
أعلمي أن مراعاة نفسية زوجك وعدم أثارة المشاكل معه وحسن تبعُلكِ له والقيام بحقوقه واستقباله أثناء عودته باللباس الذي يحبه, وتهيئة أجواء المنزل له من حسن نظافة وترتيب ، وأشعريه بأنه الأسد بعرينه , هو طريقك الأقصر إلى الجنة ، ففي حديث أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قال لها الرسول عليه الصلاة والسلام { .......أفهمي أيتها المرأة وأعلمي من خلفك من النساء أن حسن تبعُل المرأة لزوجها وطلبها مرضاته تعدل ذلك } رواه الطبراني ما أعظم هذا الأجر الذي خص الله تعالى به الزوجة التي تجتهد بالحرص على مرضاة زوجها ومراعاة نفسيته حيث يعدل ذلك الجهاد في سبيل الله والحج وصلاة الجمعة والجماعة وغير ذلك من العبادات التي اختص الله بها الرجال .

همسة بأذن كل ملتزم :
أخي الزوج الملتزم اعلم بان أحق الناس عليك زوجتك وكونك ملتزما وهي ملتزمة هذا لا يعني بأنه ليس لديها ميول عاطفي لسماع كلمات الحب والغرام ولا تجعل التزامك سبب حرمانها لمثل هذه الكلمات التي تدغدغ أنوثته ، واعلم بان الحب ليس منقصة ولا ضعفاً ولا مذله . ولو نظرنا لسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام ولحبه لزوجاته وإعلانه لحبه لعائشة رضي الله عنها على المل لعرف الجميع بان كلمات الحب والغرام الموجه للزوجة ليس عيبا بل هو من شيم الكمال وليس من صفات النقص .
عقدة الحبل :
ما أجمل أن يكون بين الزوجين شفرات تدل على قوة العلاقة بينهما
فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يراعي نفسية عائشة رضي الله عنها بكلمات تسكن بها غيرتها فكانت تسأل الرسول عليه الصلاة والسلام فتقول يا رسول الله (كيف حبك لي ؟ قال علية الصلاة والسلام كعقدة الحبل... فكنت أقول ( أي عائشة ) كيف عقدة الحبل يا رسول الله فيقول على حالها ... )
وختاما لا ننسى احتساب الجر :
فإذا علم الزوج أن زوجته مصدر للربح الكبير ينظر إليها فيؤجر ويضع القمة بفمها فيؤجر ويعاشرها مستمتعا بها فيؤجر ، وأنه يرتقي في درجات الخيرية بين الناس في كل معروف يعمله مع زوجته امتثالا للحديث { خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي }سيحس بالراحة ويرغب في الاستمرار في مراعاة نفسية زوجته .
وكذلك الزوجة حينما تشعر أن كل حركة وكل كلمة تقولها لإسعاد زوجها ومراعاتها لنفسيته ستحتسب لها بالحسنات الواجبة مثل الصلوات الخمس وهي أثقل في الميزان من الحسنات المستحبة مقل : قيام الليل وصيام النوافل ، وفي الحديث عن الرسول علية الصلاة والسلام إنه قال: { إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئتِ}، أذا شعرت المرأة بمثل هذه المعاني واعتبرت نفسها في عبادة يومية لا شك بأنه سيكون دافعا لها للتجديد والاستمرار ومعرفة المزيد من المهارات في العلاقة الزوجية فهي لن تعدم من رضى الله وأجره ولو عدمت من تشجيع الزوج وشكره
 


الحقيقة جاءتني أيميل عجبتني حبيت أنقلها من أجل الفائدة تعود على الجميع 
وشكرا لمن ارسلها لي


الخيول العربية الاصيلة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخيل في نواصيها الخير أو قال الخيل معقود في نواصيها الخير قال سهيل أنا أشك الخير إلى
 يوم القيامة الخيل ثلاثة فهي لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر فأما الذي هي له أجر فالرجل يتخذها في سبيل الله ويعدها فلا تغيب شيئا في بطونها إلا كتب له أجر ولو رعاها في مرج ما أكلت شيئا إلا كتب له بها أجر ولو سقاها من نهر جار كان له بكل قطرة تغيبها في بطونها أجر حتى ذكر الأجر في أبوالها وأرواثها ولو استنت شرفا أو شرفين كتب له بكل خطوة تخطوها أجر وأما الذي هي له ستر فالرجل يتخذها تكرما وتجملا ولا ينسى حق ظهورها وبطونها في عسرها ويسرها وأما الذي هي عليه وزر فالذي يتخذها أشرا وبطرا وبذخا ورياء للناس فذلك الذي هي عليه وزر
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2265
خلاصة حكم المحدث: صحيح


 الخيول العربية الاصيلة






معنى الاصالة 

تعتبر الاصالة للخيل إحدى أهم الخصائص التي يبحث عنها وتعود الاصالة في الخيل إلا ان ميلادها تم من سلالة أصلية دون الاختلاط بدماء دخيلة هجين
إضافة الى ضرورة وجود السلالة بصفة مستمرة.
وحسب رأي المؤرخين فأن الخيل العربية الاصيلة هي الخيل ذات السلالة الاصيلة الوحيدة للخيول العربية...اي ان خيول السلالات الاخرى تسمى خيول (مؤصلة) وليست خيول أصيلة ذات دماء نقية


والخيل يتميز بعدة أشياء أهمها


جمال الشكل: يمكن الحكم على الحصان العربي الاصيل أثناء عملية الانتقال من حالة السكون الى الحركة..حيث التحول من جواد بمظهر عادي الى جواد مملوء ومفعم بالحركة والنشاط المتقد. حيث لا توجد سلالة خيل تمتلك تلك الصفات الجسمانية البديعة بدءاً من رأس معبر وجميل مروراً بالرقبة المرسومة باناقة , والعين الكبيرة المشرقة..وحتى تنتهي الى الذيل





القوة والقدرة على التحمل :


على الرغم من ان حجم الحصان العربي الاصيل صغير مقارنة بغيره من السلالات الاخرى الا انه يمتاز بالقوة والقدرة على التحمل بشكل مغاير لبنيته.

كما انه قادر على قطع الكثير من المسافات الطويلة دون أن تبدوا عليه علامات التعب و الإجهاد.

القدرة على نقل ما تمتاز به من صفات إلى ذريتها لمدة قد تصل الى قرن كامل.



مواصفات الجواد العربي الأصيل


اللون : يغلب اللون الأبيض على الخيل العربية الاصيلة كما ان الخيول الكميتة او الحمراء هي المشهورة كما يوجد عدد من الخيول العربية الاصيلة شقراء اللون.

 
القامة : كما ذكرت سابقاً ممكن ان نقول ان الخيل العربي الاصيل قصيرة القامة ويعود السبب إلى اسلوب الذي يتبعه البدو حيث يعتمدون على عشب المراعي او بغذاء غير كاف إضافة الى انه نظراً لقلة عدد الأحصنة الفحول الذكور تذهب بعض الكتب التاريخية التي تتحدث عن الخيل العربي تقول ان كل فحل مطلوب منه التعامل مع 200 فرس.
 

البدن: الحصان العربي يمتاز بشكله الجميل وحسن مظهره وجمال تنسيق بدنه. عرض الحصان العربي متوسط.والصدر نام نمواً رائعاً..تسمى العرب ظهر الحصان بالصهوة وعند الحديث عن الفرس العربي فأن طوله أقل من بعض السلالات الاخرى ... تمتاز الخيل العربية الاصيلة بالصلابه بسبب وجود قامتين اماميتين نحيلتين مستقيمتين ناميتين مع وجود حوافر مثالية.




بعض الأوصاف الأخرى والشكل العام

إضافة الى ما سبق يمتاز الخيل العربي الأصيل برقة جلده ونعومته, بل يمكن القول على انه املس مصقول ويحتلف ملمس الشعر في الصيف....عنه في الشتاء...وذيله مرتفع الى أعلى أثناء عملية السير أو الركض.

من أهم ما تمتاز به الخيل العربية الاصيلة هو الذكاء والطيبة...كما انها نشيطة وذات همة كبيرة.

ومهما ذكرت لكم من صفات الخيل الجسمية والطباع التي يمتاز بها الخيل العربي الاصيل عن غيره الا ان التجربة وقيادة الخيل العربي الاصيل هي التي ستبرهن لكم صحة ما أقول فعلاً.

حيث انه وبمجرد ما يمتطي الفارس على صهوة الخيل العربي الاصيل الا ويدرك ما يتسم به الخيل من همة ونشاط وذكاء وخفة الحركة والقدرة على التحمل....
أن ملاحظة حصان عربي
أصيل يتحرك أمامك يتبين لكم الأتي

لا يرفع الحصان القائمتين الأماميتين عالياً على الاطلاق..لا تنعقف القوائم عند الركبة والرسغ الا قليلاُ جداً ويدفعها الى الامام بقوة..وعندما يجري الحصان او يعدو تكون خطواته طليقة و طويلة.
والقائمتان الخلفيتان تتخطيان القائمتين الأماميتين بسهولة عند العدو..ان العدو باقصى سرعة هي أفضل طريقة للعدو للحصان العربي الأصيل


أسماء صوت الحصان في اللغة العربية

إذا خرج الصوت من الفم سمى شخيرًا.

وإذا خرج من المنخريْن يسمى نخيرًا.

وإذا خرج من الصدر يسمى كريرًا،

وأنواعه ثلاثة: أجش وصلصال ومجلجل.

ومن أصواته الصهيل، وهو صوت الفرس في أكثر أحواله خاصة إذا نشط والجلجلة أحسن أنواع الصهيل، وتخرج صافية مستدقة.

وهناك الحمحمة وهي صوت الفرس إذا طلب العلف أو رأى صاحبه فاستأنس به.

ومن أصواتها الضبح وهو صوت نفس الفرس إذا عدا، وقد ذكرت هذه الصفة في القرآن الكريم في قوله تعالى ﴿والعاديات ضبحًا﴾ ، وهو ليس بصهيل ولا حمحمة.

والنثير صوته إذا عطس.

والصوت الذي يخرج من بطنه يسمى البقبقة.

والقبع صوت يردده من منخره إلى حلقه إذا نفر من شيء أو كرهه.

أما الجشّة فصوت غليظ كصوت الرعد
 


سابق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخيل التي قد أضمرت ، فأرسلها من الحفياء ، وكان أمدها ثنية الوداع - فقلت لموسى : فكم كان بين ذلك ؟ قال : ستة أميال أو سبعة - وسابق بين الخيل التي لم تضمر ، فأرسلها من ثنية الوداع ، وكان أمدها مسجد بني زريق - قلت : فكم بين ذلك ؟ قال : ميل أو نحوه - وكان ابن عمر ممن سابق فيها .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2870
خلاصة حكم المحدث: صحيح




--

التفكّر في خلق السَّماء

التفكّر في خلق السَّماء


ما أجمل المؤمن عندما يبني إيمانه على أساس علمي متين، واستجابة منا لنداء الحق تبارك وتعالى (ويتفكرون) نتفكر في بعض الحقائق الكونية..لنقرأ ....

 لقد ورد ذكر السماء والسموات في القرآن الكريم (310) مرات، وهذا العدد الكبير يدل على أن القرآن أعطى اهتماماً بالغاً لخلق السماء كما أعطى أهمية كبيرة للتفكر في خلق السماوات والأرض فقال سبحانه وتعالى في مُحكم الذكر: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران:190-191].


إذن التفكر في خلق الله هو عبادة ثوابها كبير تزيد المؤمن خشية لله، فأكثر الناس خوفاً من الله هو أكثرهم علماً بالله تعالى. ولكي ندرك من هو الله عز وجل علينا أن نتفكر في خلق الله القائل: (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل: 88].

لقد أنزل الله هذه الآيات لنتدبرها ونعمل بما جاء فيها، والتفكر في خلق السماء والأرض لا يكون بمجرد النظر إليهما بل من خلال دراسة علم الفلك وعلم الجيولوجيا وعلم الذرة وغير ذلك من العلوم لنتمكن من فهم حقائق الكون وندرك عظمة النظام الذي أودعه الله في هذا الكون.

ونؤكد يا أحبتي أن العلم الشرعي لا ينفصل عن العلم الكوني، لماذا؟ لأن خالق الكون هو منزل القرآن، وإن الذي أمرنا أن نتدبر القرآن هو الذي أمرنا أن نتفكر في الكون! لذلك وبسبب إهمالنا للعلوم الكونية كانت النتيجة أن أصبحنا أكثر الأمم تخلفاً، وهذا لا يرضاه الله لنا، ومن هنا ينبغي أن ندرك أهمية العلوم الكونية وأهمية دراستها لسببين: الأول أن الله أمرنا بذلك، والثاني أن وسائل المعرفة اليوم أصبحت متاحة للجميع.

إن القرآن يؤكد أن العلماء هم أشد خشية لله سبحانه وتعالى، واستمع معي إلى هذا البيان الإلهي: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) [فاطر: 28]. ويقول في آية أخرى عن الذين أوتوا العلم: (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) [سبأ: 6].

 

تأملوا معي هذا المشهد الرائع، إنها نجوم ودخان كوني وسحب من الغاز والغبار وأشياء لا يراها إلا الله تعالى، إن كل نجم من هذه النجوم هو مثل شمسنا، تصطف بنظام معجز يشهد على عظمة خالق الكون القائل: (لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) [غافر: 57].

 لذلك نجد القرآن مليئاً بالحقائق العلمية والكونية التي تجعل الإنسان العالم بهذه الحقائق يرى عظمة كلام الله ويدرك أن وراء هذا الكون منظماً عليماً حكيماً. وأن القرآن عندما يتحدث عن حقائق الكون بهذه الدقة إنما يدل على صدق كلام الله تعالى. لذلك الإعجاز العلمي هو وسيلة علمية متطورة لإقناع المشككين بهذا القرآن.

كما أنه وسيلة لزيادة إيمان المؤمن بالله، فالمؤمن بحاجة دائماً إلى مزيد من عجائب هذا القرآن التي قال عنها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم: (ولا تنقضي عجائبه) [رواه الترمذي]. فكما نعلم الإيمان يزداد مع زيادة العلم بالله وبخلقه وكتابه. وهذا ما نجد له صدى في قول الحق سبحانه عن المؤمنين: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ)  [الأنفال: 2-4].  فما أجمل الإيمان عندما يمتزج بالعلم ليكون سبيلاً للوصول إلى مرضاة الله سبحانه وتعالى.


مهلا رويدا يا قلبي





مهلا رويدا يا قلبي

كيف يغرسون الصبار في دروبنا
ونحن نغرس الأمل والورود في دروبهم
لم أعد أطيق تجافيهم ولا نكرانهم
مهلا رويدا يا قلبي
إذا لم تعثرعلى من يفهمك ويحتويك
فارحمني وخبئني من عثراتي فيك

سوسنة

إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ


إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ

 
لا يَزالُ لِسَانُكَ رَطباً مِنْ ذِكْرِ الله
 يقول الله تعالى : وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ."الحج 78 " ويقول سبحانه : يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ."البقرة 185" ويقول سبحانه : وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ * وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ."هود 115"
  
عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْصِنِي قَالَ إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنَةً تَمْحُهَا قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمِنْ الْحَسَنَاتِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ قَالَ هِيَ أَفْضَلُ الْحَسَنَاتِ .  أخرجه أحمد وحسَّنه الألباني.
 
عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أنَّ رجلاً قَالَ : يَا رسولَ الله ، إنَّ شَرَائِعَ الإسْلامِ قَدْ كَثُرَتْ عَليَّ ، فَأَخْبِرْنِي بِشَيءٍ أَتَشَبثُ بِهِ قَالَ : (( لا يَزالُ لِسَانُكَ رَطباً مِنْ ذِكْرِ الله )) . رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن )) .
 
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:" مَنْ هَالَهُ اللَّيْلُ أَنْ يُكَابِدَهُ، أو بَخِلَ بِالْمَالِ أَنْ يُنْفِقَهُ، أو جَبُنَ عَنِ الْعَدُوِّ أَنْ يُقَاتِلَهُ، فَلْيُكْثِرْ من " سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ "، فَإِنَّهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ جَبَلِ ذَهَب يُنْفَقه فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ". صححه الألباني.
وفي رواية فليكثر ذكر الله وفي رواية فليكثر من قول لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله وسبحان الله . "صحيح الترغيب والترهيب".
 
وفي صحيح مسلم أن فُقَرَاءَ الْمُهَاجِرِينَ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالدَّرَجَاتِ الْعُلَى وَالنَّعِيمِ الْمُقِيمِ. فَقَالَ « وَمَا ذَاكَ ». قَالُوا يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّى وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ وَيَتَصَدَّقُونَ وَلاَ نَتَصَدَّقُ وَيُعْتِقُونَ وَلاَ نُعْتِقُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « أَفَلاَ أُعَلِّمُكُمْ شَيْئًا تُدْرِكُونَ بِهِ مَنْ سَبَقَكُمْ وَتَسْبِقُونَ بِهِ مَنْ بَعْدَكُمْ وَلاَ يَكُونُ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْكُمْ إِلاَّ مَنْ صَنَعَ مِثْلَ مَا صَنَعْتُمْ ». قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ « تُسَبِّحُونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتَحْمَدُونَ دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ مَرَّةً ». قالَ أَبُو صَالِحٍ فَرَجَعَ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا سَمِعَ إِخْوَانُنَا أَهْلُ الأَمْوَالِ بِمَا فَعَلْنَا فَفَعَلُوا مِثْلَهُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ».
الدثور : جمع دثر وهو المال العظيم
 
 اللَّهُمَّ إِنى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ




من أيميلي 
جزى الله من أرسلها لي


أبــواب وقوارب من الحياة

أبــواب وقوارب من الحياة

 

 بـــاب الــنــداء
هذا الباب طب القلوب ، بلسم الصدور ، وراحة النفوس ، أنه باب النداء لله عزوجل
بخشية وريبة وخشوع وخضوع ، ومن قلب صادق يملؤه الشوق للقاءه والحنين إلى جنانه ..

 

 بــــاب الــعــيــون
للعيون أسرار وأبواب ومن أبوابها قد تكون همسه ، وعتاب ، وشوق ، وحب ، وحزن وشفقة ، ورحمة ، ودعوة ولكل منهم نظرة تحمل
الشي الكثير في قلب صاحبها ..

 

بــــاب الـقــلوب
هناك باب تتود إليه وتحن إليه ، تحاول التقرب منه لتجد لك مكان لتسكن فيه ، لأن صاحبه يستحق منك ذلك .. وهناك قلب تندم على الأيام والسنين التي مضت ولم يتسنى لك ولم تجمعك الأيام به لمعرفته وعندما تعرفه تتمنى أن تغوص فيه لتتعرف عليه أكثر وتتعلم منه ، ولتكتشف الكثير مما يحمل في جعبته .. والمهار من يستطيع أن يصطاد تلك القلوب الطاهرة والنقية التي تحمل حب الله ورسوله
تلك القلوب النادرة التي حينما تسكنها ،، تجد نفسك قد سكنت أطيب القلوب وأحبها الى وجدانك ..

 

بــــاب الــتــضــحيــة
من الرائع أن نضحي ولكن هل هناك أشخاص فعلاً تستحق أن نضحي من أجلهم؟ الإجابة نعم قلة هم من يستحقون تلك التضحية ، فإذا ضحى الإنسان لاينتظر المقابل ، لأن التضحية أرفع من أن نضع لها مقابل ، إذا ضحيت لاتتمنن لمن ضحية من أجلهم وتقول أنا فعلت كذا وكذا من أجلكم ، فالتضحية لاتقدر بثمن ، كم هي رائعة إذا كانت بصمت وكتمان بحيث يستشعر من ضحية من أجله بعظم ماتقدم من أجله ..


 

 بــــاب الــمــصــافــحــة
ماأجمل أن نبادر بالسلام على من نعرف وعلى من لانعرف كما أمر ديننا الحنيف ، فالمصافحة طريق لباب الود بين الناس . . .
لنتعلم معًا كيفية المصافحة وهي :
أولاً/ بادر من تصافحة ببتسامة ود
ثانياً/ أمسك بيديه الى أن يبعدها هو عنك ,
ثالثاً/ ضع يديك اليسرى على كتفه لتشعره بتلك اللمسة الحانية أتجاهه ..


 

 باب مــن الــواقــع
حينما تتحاور مع بعض الأشخاص وتكون أنت على الصح ، تجدهم يخترقون الأعذار ويكابرون في خطاءهم ولا يعترفون به ويجعلونك أنت المخطئ، وفي أنفسهم متيقنين تماما أنهم هم على خطأ ..

 

قارب الــتــواضــع
قارب الوصول إلى القلوب دون تكلفه قارب يشعرك بأنك شخص في هذه الحياة محب ومحبوب ، لم تغرك زخارف الدنيا الفانية ،
فالتواضع زهد عن الدنيا ، به لم تغتر على ماأنعمك الله عليه دون خلقه

 

 قــارب الــصــمــت
قارب يسير فيه كلا منا على حسب قوة صمته وحاجته له ، قد نصمت لكي لا نضايق الآخرين ، قد نصمت لأننا نجدهم سعداء فنكتفي بذلك ، قد نصمت لأننا عاجزين عن الحديث وعن التعبير عما في خلجات أنفسنا ..

 

 قــارب الــمــعــامــلــة
عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ، تُعامل الناس بالطيبة والأحترام والأخلاق الحسنة والحنان والعطف وحسن الحوار، سوف تجد ما تتعامل به ثمر يانع يثمر في حياتك لأنك بت أعظم كنز وهو حبهم ، وأذا تعاملت بالقسوة ، وعدم الاحترام والتقليل من شأنهم ، سوف تجد منهم ما لا يحمد عقباه ..

 

قــارب الــثــمــن
نتيجة مايتلقاه البعض من ظلم ، يقول سوف أجعل فلان يدفع الثمن ويعض أصابع الندم على فعله ، سوف أريه من يكون ومن أكون ، سأعلمه كيف هي التربية ، مهلا يا أخي ويا أختي هناك رب العباد المطلع على أعمالنا ، فالانتقام لايأتي بنتيجة ولكن أرفع الكف إلى السماء وأدعوه ..

 

 قــارب الــخــســارة
تصرفات هوجاء وحمقاء قد يتصرفها البعض ، فيجد من حوله ينفر منه ، يجرح ويقسى ويكابرعلى أفعاله ، تصرفات قد تجعلنا نخسر أحبتنا ولا نلبث سويعات الا وجدناهم في ذلك القارب بعيدين عنا ، فإذا وجدنا أناس تستحق أن نحافظ عليهم فيجب علينا التمسك بهم بأحبالنا المتينة والقوية بتعاطفنا ورقة قلوبنا ، بحبنا لهم وحبهم لنا تزيد أوصار المحبة فلا نخسرهم أبدا مهما كان ومهما حدث ..

 

 قــارب الــخـــواطــر
تجولت في السوق وبعد تعب شديد جلست على كرسي لدى صاحب المحل وكان هناك زبائن عدة ، ولحظات الا ودخلت تلك الفتاة بتبرجها ، ولا حول ولا قوة الا بالله ، لم أنزل عيني من عليها ، ربما شعرت هي بذلك ، وأخذت تستعرض في تبرجها ، وجرى حوار داخلي بيني وبين نفسي ، شعرت بالضيق ولكني كنت أنتظر دوري لكي أخرج ، فولله حينها دعوة لها ولأمثالها بالدعاء الصادق ، وفور خروجي شعرت بالراحه تسكن بداخلي ..

 

قــارب الــظــروف
البعض لديه القدرة الفائقه والتصدي لظروف الزمن التي تجعله يبتعد عن أحبابه ، فنجده والله يصارعها بكل ما يملك فيحارب الحواجز لكي يحافظ على كل شي جميل في حياته ، والبعض يستسلم لتلك الظروف القهاره ، فنجده قد استسلم نتيجة ما وجده من مجالات في هذه الحياة ..

 

 قــارب الــتــصــنــع
هناك أناس يجيدون التصنع وبإتقان ، في معاملتهم ، في أسلوبهم ، في التمسكن وفي كل شي ، نجدهم يتصنعون شي لا يوجد أبد في شخصيتهم ، لديهم أسلوب الاقناع وبمهارة ، تلك الشخصيات التي سوف يأتي يوم من الايام ونرى وجوههم الحقيقة ، لأن والله لايستطيع الانسان التصنع بأشياء لا توجد فيه ولم يرزقه الباري بها .. 

من أيميلي الشكر موصول لمن ارسلها لي 

شئ فوق الخيال


شئ فوق الخيال

 
شاهد وقل سبحان الله وبحمده

 

 



نقلتها من ايميلي
تحياتي للجميع وشكرا لمن أرسلها لي 




ربي يسامح قلبي







ربي يسامح قلبي

دائما كلي شوق ولهفة على أمل لقياك
ربي يسامح قلبي حين قدرعلى غيابك..
تعال وشوف قلبي كيف يقلب رسائلك
أتخيلك في كل سطر تبتسم لي عيونك..
وقلبي وكياني محتاج لروحك ونبضك
تهدهدني وتهديني لهفتك وأشواقك..
غيابك بعثرني على شوك جفاك
ورسائلك تقهرني حين أقرأ فيها همك ..
حين تكلمني آخر مرة أكتبلك وأودعك
أفكاري في رأسي تتبعثر وتتشابك..
آمانة تذكرني بالخير إن عيني ما شافتك
وإن متت قبلي أوعدك قلبي ما ينساك...
يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر


تعلم كيف تسيطر على نفسك


تعلم كيف تسيطر على نفسك
 
لعل من أهم المشاكل الشخصية التي يعاني منها البعض وتسبب مشكلة فعلا لهم مع أنفسهم قبل كل شيء،ثم مع الآخرين الذين يتعاملون معهم هم عدم القدرة على السيطرة على النفس..وهو ما يجعل كل عيوب الشخصية تبدو واضحة تماما وضوح الشمس
 
 
  إن الذين يمارسون فن السيطرة على النفس هم وحدهم القادرون على أن يحتفظوا بهدوء جلى ظاهر في تعاملاتهم..والإنسان القادر على السيطرة على نفسه هو إنسان متماسكك الكيان ، لديه"جلد فكرى"وايمان لا يتزعزع ، وثقة مطلقة بالنفس.
والإنسان القادر على السيطرة على نفسه عندمت ينتابه غضب عارم يبتسم أو يتكلم برفق ورقة لينقلب غضبه إلى رفق ورقة دون اندفاع أو عصبية،وما على الإنسان الذي يريد أن يزيد ثقته بنفسه إلا أن يفرض على نفسه قناع الصلابة والإصرار،وأن يوحى إلى نفسه بأنها قوية منيعة للتسرب في حناياه انفعالات ومعانى إيجابية تؤدى الثقة الفعلية بالنفس،ويمكن أن تدرب نفسك على السيطرة على النفس،وهو تدريب ليس بالشاق على الإطلاق،كل ما يتطلبه منك أن تراقب نفسك بدقة وحذر،وأن تبقى مغلقا مع نفسك لا يعرف أحد شيئا من أمرك،وأن تتماسك ولا تعبر بحركة ولا بإشارة ولا بكلمة عما بداخلك من مشاعر سلبية،إنه نوع من أنواع التدريب على السيطرة على النفس وليس كبتا للمشاعر على الإطلاق.جرب أن يقع نظرك على ما يدهشك..تماسك واصمت..جرب أن تصدم بشيء وتدفن شعورك دون اندفاع..جرب أن تواجه شيئا يزعجك أو يثير أعصابك وتبتعد عنه دون أن ترد برد فعل.

عليك أن تتحلى بالصبر،وألا تظهر شيئا من ضيق الصدر أو الغيظ،هل تستطيع أن تدون المواقف التي مرت بك في اليوم الواحد والتي استطعت فعلا أن تسيطر فيها على نفسك سيطرة كاملة؟؟فإذا كانت في اليوم الأول مثلا50%فلتكن في اليوم الثاني 60%على الأقل إلى أن تصل إلى نسبة90%خلال أسبوع
 
إذا ألقى على مرأى منك ومسمع  رأى لا يروقك كن هادئا،وإذا راقك بقيت هادئا أيضا،فإذا فعلت ذالك فأنت فعلا مسيطر على نفسك،ومسيطر على انفعالاتك.

إذا كان لك أن تجيب عن سؤال أو تتكلم في أمر يعود عليك بالفائدة فليكن كلامك موجزا وواضحا ومختصرا ومفيدا،ةإذا نجحت في أن تحد من انفعالات وجهك وقمت بذالك على خير وجه فأنت مسيطر على نفسك ومسيطر على مشاعرك وتستحق الاحترام والثناء.

جرب أن تتأمل كل ما تراه وأن تنظر إليه وجها لوجه بعين هادئة مطمئنة،ولا تهتم بما يلقى إليك من ملاحظات أو استهجان.إذا استطعت أن تقوم بذالك فأنت مسيطر على نفسك ومسيطر على مشاعرك وانفعالاك وتستحق مني كل التقدير..
أدخل في نفسك الشعور بأنك حر ومستقل وسيد لنفسك دون غرور أو صلف،وضع في ذهنك أن تفكر بذاتك وتدرك من أجل نفسك ومن أجل الناس،وتلاحظ وتقدر وتفهم من تلقاء نفسك،وليس لأحد أن يؤثر فيك أو يغير مجرى سلوكك أو أفكارك،وثق أنك إن نجحت إنسان قادر على السيطرة على نفسك،ولك مني ألف تحية وسلام.

وليكن واضحا أمامك أن السيطرة على النفس في أبسط معانيها هو إلزام النفس بانتهاج خطة معينة وإتباع قواعد منطقية علمية وتنفيذ قرارات مدروسة وبالطبع لا يمكن أن يحدث هذا إلا عندما يستهدف الإنسان غاية شاملة عامة إليها تتجه جهوده،ومنها تنبعث تصرفاته،واذا ما طبقنا ذالك علينا يمكن أن نقول:إن الهدف العام هو إصلاح عيوبنا الشخصية،أما السيطرة على النفس فهي سلاح الأول وخط الدفاع الأول الذي سيساعدنا على تحقيق أهدافنا،وبدونه فعلا لا يمكن أن يتحقق ما نرجوه من إصلاح وتهذيب لشخصيتنا من خلال إصلاح عيوبها.
 
 
 

فيما يلي عشر نصائح خفيفة تجعلك تسيطر على نفسك
1- إجبار نفسك على القراءة لمدة معينة يومياً ، فمثلاً لنقل أنك ترى مدة 30 دقيقة هي المناسبة ومن هناك تبدأ بإجبار نفسك على هذه القراءة مهما كانت الظروف المحيطة .

2- اجبر نفسك على الصلاة خمس مرات في اليوم ، مهما كانت الظروف أو حتى عوامل الكسل يجب أن تصلي وفي هذا العمل فائدتان ؛ فائدة الأجر وفائدة السيطرة على الذات.

3- النوم في ساعة محددة في يوم معين ، لنقل مثلاً أنك تريد النوم الساعة 9 مساءً كل ثلاثاء ويجب منذ تحديد ذلك اليوم والساعة أن تلتزم.

4- إجبار نفسك على نوع طعام في يوم معين ، مثلاً لا تأكل إلا خضار وفواكه في يوم الأربعاء مهما كان نوع الطعام الأخر المتوفر.

5- المشي لمدة 10 دقائق يومياً فقط ، الفترة ليست طويلة لكن أجبر نفسك عليها يومياً ولو لم يكن لديك سوى هذه الدقائق.

6- الخروج من بيتك لمشوار معين من دون الهاتف الخلوي ، هنا ستدخل في صراع كبير مع نفسك وقلقك لكنك مع الزمن ستصبح أكثر سيطرة...مرة واحدة في الأسبوع قم بهذا وأخبرنا عن النتائج.

7- مشاهدة برنامج ممل جداً على التلفاز لمدة 10 دقائق.

8- القيام بنشاط يومي منزلي لا تقوم به عادة ومفيدة ، مثل تمارين الصباح أو تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة أو حلق الذقن كل يوم.

9- حاول أن تكتب ما يجري معك كل يوم لمدة شهر فقط في دفتر خاص.

10- رفض العمل بأمر واحد أسبوعيا تحب أن تقوم به ، مثلاً لو كنت ممن يذهب إلى السينما أسبوعياً لا تشاهد فيلم في أحد الأسابيع ، وفي الأسبوع التالي عندما ترى شيء جميل مثل نوع من الحلويات تطلبه النفس لا تقم بشرائه وهكذا .

الفراولــــــــه

 
الفراولــــــــه


 
الفريز أو الفراولة أو (( توت شلق )) كلها أسماء لمسمى واحد هو تلك الفاكهة ...

بالغة الأناقة والجمال ... 
التي تكاد لا تظهر في السوق حتى تختفي ...
وإذا ظهرت
فلا بد أن تحاط بمظاهر التكريم اللائقة بثمنها المرتفع ...
فتوضع في صناديق خشبية
صغيرة ناعمة الملمس ... وتغطي بالورق الصقيل اللامع ...
ثم تتربع فوقها بطاقة السعر
الذي يفوق أية فاكهة أخرى.
========
ولعل أنسب وصف يوصف به الفراولة هي الفاكهة المدللة ...
فهي مدللة في سعرها...
ومدللة في بيعها ... ومدللة حتى في طريقة قطافها وتناولها ... ويكفي أن تضغط عليها قليلا
أكثر مما يجب لتفسد مظهرها ويتشوه شكلها.
وبين البلاد العربية ...
تكثر وجود الفراولة في لبنان ...
بينما يقل في البلاد الأخرى ...
ويعتقد أن جبال الألب هي موطنها الأول . 
وقيل في تاريخه أن ثماره كانت تجنى من البراري
ثم تنقل إلى البلدان مغلفة بقشورها لتباع وتؤكل مغموسة بالكريم والسكر ...
ولم تزرع الفراولة في الحدائق 
إلا في القرن السابع عشر عندما أمر لويس الرابع عشر
بزراعتها في حدائق قصر فرساي ...
وقيل أيضا أن هذه الفاكهة استمدت اسمها من الشاب الذي
كان أول من حملها إلى فرنسا في عهد الملك لويس والذي كان يدعى :
(( فريزييه )) !!!!!!





إن أهم ما تتميز به الفراولة هو غناها بالسكر 
والأملاح المعدنية وخاصة :

الكلس والفسفور والحديد ...
ويوجد البروتين في حبيباته الصغيرة ...
كما تحتوي على :
حامض الساليسيلات الطبيعي .... 
وعلى هذا فإن الفراولة توصف في حالات :
الرثية المفصلية ... والنقرس وآفات الكبد ...
وحصيات جهاز البول... وحصيات الطرق الصفراوية
وأمراض المثانة ...
كما إن احتوائه على السكر الطبيعي يفيد المصابين بالسكري
الذين يستطيعون تناوله دون أي محذور .
وللفراولة خاصية :
تخفيف كميات حمض البول ...
كما ينشط الصفراء ويزيد في قلوية الدم ...
وفوق كل هذا يعتبر مسكنا للآلام ومهدئا للأعصاب ...
كما تبين للعلماء أن للفراولة 
أثرا لا ينكر ضد عصيات الالتهاب وخاصية عاصية التيفوئيد.
على أن الملاحظ أن بعض الناس يتحسسون تجاه الفراولة ...
ويبدو أن التحسس على شكل آلام
أو حكة جلدية ... أو نقاط حمراء على البشرة...
أو إسهالات مفاجئة.
وقد يكون سبب التحسس عائدا إلى الحبيبات البروتينية على سطحها ... 
وهذا الحالة لا تنتهي
المشكلة بمجرد إزالة الحبيبات ...
أو يمكن تطبيق الطريقة المتبعة تجاه بعض الأغذية 
المسببة للتحسس ( الحساسية )وهي :
أن يتناول المصاب بهذه الحالة كمية قليلة من الفراولة 
تزداد تدريجيا خلال بضعة أيام أو أسابيع ...
ومن الضروري أن ننبه إلى أن الفراولة
  يأتينا في الغالب مترعا بالجراثيم والغبار المتراكم عليه
خلال نموه ونضجه ..
. وإذا ذا قدرة على إبادة الجراثيم فليس معنى ذلك أن نهمل تنظيفه ...
بقدر المستطاع قبل أن نتناوله ...
ويجب أن تؤكل الفراولة بعد تنظيفه مباشرة ...
لأن غسله بالماء ثم تركه بعض الوقت يخرب خواصه المضاده للجراثيم.
أختى الكريمة ...
الفراوله من الفواكه الجميلة وذات مذاق لذيذ 
وتستعمل الفراوله كثيرا في نواحي جماليه منها :
لازالة التجاعيد وجمال البشرة :
أهرسى بعض حبات الفروالة وادهني بها وجهك قبل النوم
حتى الصباح
ثم اغسلي وجهك بماء البقدونس الأفرنجى
فينشط الجلد وتزول التجعدات
كما تساعد في تنظيف صفرة الاسنان وازالتها


((الفراوله يا بتاع الفراوله))
فوائد الفراولة..
* الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان ...
هكذا أطلق عليها فاكهة الحب.
كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال:
* الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية
والأوراق والجذور جيدة أيضاً لتثبيت الأسنان الرخوة 
ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة
وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح
والفيتامينات وتفيد المصابين
بالتدرن الرئوي والتهاب المفصل.
========
* الفراولة غنيه بالاملاح المعدنيه حيث تحتوي على الكالسيوم
والحديد والفسفور
كأنها تحتوي على حامض الليمون وحامض التفاح وسكر الفواكه...
ويستخدك المنقوع المغلي كمنق للدم وكغرغرة لمعالجة التهاب الحلق 
كما
ان غلي الاوراق يستخدم في تخفيف نوبات الربو.
========
* هو نشاط مضاد للفيروسات ومضاد للسرطانات وتحتوي
الفراولة على اعلى كميات من مقاومة الآفات النلوث لها .
وكان العالم ( ليني ) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة ...
وتبعه كثيرون بعد
أن تحسنت حالته الصحية.
* يوجد في ثمار الفراولة فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20 - 50 %
وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى اثار من فيتامين ( ب1 )
بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف
========
* تعتبر ثمار الفراولة غني بأملاح الصوديوم ... 
والبوتاسيوم ...والكالسيوم ...والفوسفور...
والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب ... 
لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم..
ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة
وطاردة للرمال المرارية والكلوية
وفي حالات النقرس
========
** تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات ... 
كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم
عن طريق توسيع الأوعية الدموية.
** سهلة الهضم . وتوافق المعدة الضعيفة وتساعد على الهضم
تصلح للبدينين لأن المواد الدسمة قليلة.
========
** هي غذاء ملين ومطهر ... ومرطب ومرمم ...
فالأحماض العضوية وأملاح البوتاسيوم
تنشط إفراز عصارات المعدة
** مغذ وينظف الدم ويخفض الضغط المرتفع ... 
ويساعد الأجهزة الدفاعية في الجسم ...
ويفيد الجهاز العصبي ويسكن الآلام وينظم إفرازات المرارة
ويقتل الجراثيم ويعتبر مجدد للحيوية.
** يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور
وحب الشباب واللون الشاحب
كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.
** عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة ...
كما أن له تأثيراً قوياً على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد.
ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.
** عصير الفراولة قلوي مدر للبول ... وينشط المعدة ... 
يساعد على الهضم ... وهو ملين معد ...
مقو يساعد على بناء الأنسجة ... منظف للدم ...
مصاص للسموم ... ملين ...
منظم لإفرازات المرارة ... يستعمل ضد النزيف .
========
تنبيه : ينصح بتناول الفراولة لكل الأشخاص باستثناء ذوي الحساسية المفرطة ..
. حيث
يظهر على أجسامهم طفح جلدي بعد تناول الفراولة ...
ويمكن التأكد من الخلو من الحساسية بتناول حبة واحدة من الفراولة قبل الطعام ..
. فإن لم يظهر طفح جلدي بعد ذلك فلا خوف من تناول الفراولة.
** ملاحظات هامة **
** يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250 و 500 جرام في اليوم الواحد
ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة:
كالإسهال والنقرس والروماتيزم والمرارة
** يزعم البعض أن غسل الفراولة قد يذهب بنكهتها الطيبة وهذا غير صحيح إلا إذا
نقعت في الماء لمدة طويلة
فمن الضروري غسلها جيداً لإزالة الجراثيم والأوساخ عنها وتناولها فوراً
واليكم أعزائى الكرام بيان أحصائى بالمناطق التى تقوم بزراعة الفراولة
والكميات المنزرعة بالطن
انتاج الفراولة

 
كما أقدم لكم بعض المعلومات الهامة عن زراعات الفراولة

الزراعة بالشتلات المبردة


تتم الزراعة بالشتلات المبردة في الأسبوع الأخير من أغسطس وخلال شهر سبتمبر
وتستمر من 8 - 9 أشهر
بالأرض المستديمة منها شهرين أو ثلاثة لجمع المحصول
وهذه الشتلات قد سبق قلعها من المشتل في شهر يناير ثم تخزينها
على درجات حرارة منخفضة من 1 - 2 .
و تعطي هذه الطريقة محصولاً وفيراً إلا أنها تؤدي إلى تأخر الإنتاج.
الزراعة بالشتلات الطازجة
تبدأ في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر وطوال شهر أكتوبر ويمكن أن تستمر
حتى منتصف شهر نوفمبر حيث يتم قلعها من المشتل وزراعتها مباشرة
وإذا تعذرت الزراعة مباشرة فيمكن حفظها لمدة أسبوعين على درجة حرارة 2 درجة مئوية،
بل قد تزيد هذه المعاملة من النمو الخضري والمحصول وتعطي هذه الطريقة الإنتاج
في شهري ديسمبر و يناير والذي قد يستمر حتى مارس و أبريل وغالباً تتم زراعة هذه الشتلات
تحت الأنفاق البلاستيكية حيث أنها عادة ما تزرع لغرض التصدير.
ومن مميزات هذه الطريقة أنها تعطي ثماراً بعد فترة قصيرة تبلغ شهرين ونصف من الزراعة
أي في أواخر شهر نوفمبر
وتستمر حتى شهر أبريل إلا أن محصولها يعتبر قليلاً ويعادل حوالي نصف محصول الزراعة
بالشتلات المبردة ... هذا بجانب أنه لا تتم إزالة الأزهار التي تتكون على النباتات
ولا ينصح بتعقير النباتات كما يتبع بعض المزارعين حيث أن التعقير يؤدي إلى تدهور
مواصفات الصنف وهناك محاولات لتغطية الشتلات المبردة من أجل الحصول على إنتاج مبكر
ولكن لم يتأكد نجاحها أو تعميمها على جميع الأصناف حتى الآن.
مكافحةالآفات
للوقاية من أعفان الثمار يفضل تغطية المصاطب منها بالبلاستيك حتى لا تلامس الثمار
سطح التربة وتشتل الفراولة يدوياً في وجود المياه ويجب مراعاة فرد المجموع الجذري للشتلة
ودفنه بالكامل بحيث لا يظهر فوق سطح التربة إلا البرعم القمي فقط ،
حيث أن عدم دفنه يؤدي إلى تعفن النباتات وانخفاض نسبة نجاح الشتل .
========
وينصح بغمر الشتلات قبل الزراعة في محصول مطهر مخلوط التوبسن والرايزولكس
لمدة ثلث ساعة
بمعدل 1,5 جم + 1 جم لكل لتر ماء على التوالي للوقاية من أعفان الجذور والذبول.
وينصح أيضاً بعدم تعريض الشتلات للشمس أثناء الزراعة.
كما ينصح عند زراعة الفراولة بغرض التصدير أن تزرع في أرض إما بكر أو معقمة ،
هذا ويعتبر نبات الفراولة من المحاصيل شديدة التأثر بالتوازن الغذائي
ويحتاج لكميات عالية من العناصر الغذائية لذا يوصى بإتباع برنامج التسميد الموصى به.
جمع المحصول
أما بالنسبة لجمع المحصول فيتم يومياً وفي الصباح الباكر ويوقف بمجرد ارتفاع الحرارة
على أن تجمع الفراولة على درجات
مختلفة من النضج حسب مكان التسويق كما يراعى أن تجمع بالكأس في جميع الحالات
إلا إذا كانت تجمع لغرض التصنيع فتجمع بدون الكأس وفي الحالتين يجب استبعاد الثمار
التالفة والزائدة في النضج حتى يمكن تجنب الإصابة بأعفان الثمار وتلف العبوات.
أصول التعبئة
تعبأ ثمار الفراولة المخصصة للتصدير في صناديق من الكرتون يحتوي كل منها
على عدد 12 علبة بلاستيك تتسع لحوالي 250 جم من الثمار.
أما الثمار المخصصة للتسويق المحلي فتعبأ في صناديق من الكرتون أو الخشب أو أقفاص الجريد
التقليدية أو أطباق الفوم وتغطى برقائق البلاستيك الشفاف المثقوب
ويراعى وضع الثمار المجموعة في العبوات في مكان
مظلل وينصح عند تخزين الثمار أن تخزن على درجة الصفر المئوي أثناء النقل والتسويق.
متعكم الله بالصحة والعافية
والى أن نلتقى فى نوع جديد من الفواكه
لكم من أرق الأمنيات