الثلاثاء، 21 يناير 2020

مقالات عن الحوار والنقاش وأختلاف وجهات النظر ..3






مقالات عن الحوار والنقاش وأختلاف وجهات النظر ..

(3)

الحوار والنقاش بصوت هادىء يدل على رقي وحضارة المحاور
ويحدث من حولك عنك أنك من جذور أصيلة ذات معدن لا يصدأ
ويخبرهم من قدوتك وما هي أساليب تربيتك ونهجك بين أسوار منزلك بشكل خاص وبين  الحياة بشكل عام .
فكن واعيا ملما بما يدور حولك قبل أن تنطق وتتصرف ، حاول آلا تقضم أصابعك ندما فأنياب الندم لا ترحم صاحبها ..
فالحوار والنقاش بهدوء هو عصب حياتنا اليومية رغم الضغوط وضجيج اللحظات  فلا زال كل منا يرى الأمور من زاويته الخاصة التي تخدم مصالحه وأهدافه ولا يلتفت إلى مصالح الأخرين ..فقليلا وليس دائما تتفق جميع الأطراف على مبدأ معين يخدم المصالح وينهي الأشكالات وأختلاف الراي بينهم ، ولا بد هناك من أختلاف في وجهات النظر .. ولكن هذا الأختلاف لا يفسد للود قضية ..
فالآختلافات في وجهات النظر موجودة منذ الأزل كأختلاف الليل والنهار
وأختلاف الآلوان في حياتنا وقلما تجد أثنان يتفقان على لون يجمع قلوبهم على حبه .
والآختلاف واضح جدا أيضا حولنا في الأنتماءات والديانات والسياسة وأحزابها
والطبقات الأجتماعية  بكل أطيافها.. ولكن تلاقي أفكارنا وتبادل خبراتنا والحوار والنقاش الآيجابي والتعايش الجميل والسلمي والتسامح والرحمة بين القلوب والحوار الذي يجمع القلوب على هدف ومصلحة واحدة تخدم الوطن والمجتمع الذي نتعايش فيه ومن خلاله .. آلا وهو هدف الجميع العيش بكرامة وحرية وديموقراطية . فأختلاف وجهات النظر الدائم يضغط الأعصاب ويزلزل الكيان وينافر الجميع من بعضهم .فأتخذ من رسولنا الكريم العظيم قدوة فربي نفسك وذاتك على حسن الخلق والحوار الهادىء الأخلاقي فلا تتعصب لنفسك ورأيك ، إنما إحترم رأي من تحاورهم وافهم منهم أكثر لتسير الأمور على مايرام ..فلا نقول أننا على كمال فالكمال لله وحده فلا تقحم نفسك في أنك مثالي في كل شيء وانك لا تخطىء ابدا
فتحمل نقد من حولك ليتحملوك حين تنقدهم لآهداف إنسانية لتسير القافلة بكم جميعا في طريق الحق والصواب ..دون خسائر  ..
فوجب على من يناقش ويحاور آلا يتشبث برآيه وعنادة لان ذلك يفسد أستكمال الآجراءات والحوار بنزاهة ويغلق الأبواب في وجه الحلول التي ترضي الجميع .
وجب على المحاور أثناء النقاش أن يفرش بساط المرونة والتسامح والمحبة ليكون سلسا في جميع تعاملاته ، ولنتعظ ونأخذ العبرة من تعاملات رسولنا الكريم
فلو كنت فظا غليظ القلب لآنفضو من حولك ..
وجب على الجميع أستيعاب بعضهم ويتخذون لغة للحوار والنقاش يفهمها الجميع لغة اللين والتساهل والتسامح والمحبة .. والصبر والهدوء .. فهذه أخلاق النبلاء
ونجد الكثيرون من المحاورين اثناء النقاش لبعض الأمور الهامة والمصيرية يفتقدونها لغة الحوار فلسفة وفن وذوق وأخلاق .. وهذا يقودنا إلى نضج الشخص المحاور وثقافته أو عدمه .. ليكون الحوار بناء وهادف  حوار يتصف ويتسم بالآنسانية والنضج الفكري .. أذا وجب على كل محاور أن يكون عنده أنفتاح ذاتي على العالم الآخر لنتقبل الراي الأخر بكل رحابة صدر لآن هذا الأنفتاح من شأنه تعزيز أواصر المحبة والانسانية والآخلاقية بين جميع الأطراف والشعوب والفئات المجتمعية .. فلا تكن من ذوات الأخلاق العقيمة التي لا يمكن إصلاحها أو تحملها على علاتها ..  كن أنسيابي في محاوراتك ونقاشك مع الجميع سلس تعمق بحجتك وبرهانك وأثبت أنك على حق بهدوء وبالتالي تثبت أنك أنسان عظيم بأخلاقك وقدوتك نبيك عليه أفضل الصلاة والسلام ..

الشاعرة والفنانة التشكيلية
د. يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

مقالات عن الحوار والنقاش وأختلاف وجهات النظر ..






مقالات عن الحوار والنقاش وأختلاف وجهات النظر ..

(2)


الحوار والنقاش فلسفة وفن وإبداع وأدب وتأدب مع الكبير والصغير
وجب الآلتزام فيه بالرفق والتسامح والمحبة والرحمة كيما نجعل من يناقشنا يتوغل في الكرة والحقد علينا قبل أن يفهم ما يدور حوله وماذا نريد من كل طاولة الحوار .. فمن خلال أدارتك للحوار وتجاذب أطراف النقاش وجب التغاضي أحيانا وأحيانا التنازل وأحيانا الرحمة والتسامح لتستمر في الحوار والنقاش ولا تغلق الأبواب بقسوة وعنف لتصل لطريق مسدود ..
فهذا النقاش والحوار بمثابة أمتحان قوي لشخصية المحاور وحضارته وثقافته وضبط نفسه وعدم التهور وربما كتم غيضه في بعض الردود والمحاور فالحوار والنقاش الراقي والهادىءيدل على كم المحاورة ناجحة
وكم المحاورين ثقافتهم عالية وأسلوبهم راقي كما يدل كم يمتلكون من الضمائر اليقظة والآنسانية فأجعل من محاورتك ونقاشك ، تغلب عليها الديموقراطية وحرية التعبير دون ضغوط ودون تدخل ودون المسابقة في الردود على الآخرين / إجعل من محاورتك شافية كافية  تخدم جميع ألأطراف  بالأخذ والعطاء برحابة صدر وأبتسامة تعلو المحيا وتعمق الأطراف في البرهان والحجة التي تؤكد الأقوال والمداخلات فكن محسنا أن كانت القضية لك وتهمك وتنازل عن بعض الأمور لتراضي جميع الأطراف تكن من المحسنين اللذين احبهم الله وأكرمهم ..بهذا الخلق .. خلق التسامح والمحبة والإخاء والرحمة ..
د. يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

مقالات عن الحوار والنقاش وأختلاف وجهات النظر ..






مقالات عن الحوار والنقاش وأختلاف وجهات النظر ..
(1)
حرية التعبير عن الرأي وإدارة النقاش بطريقة حضارية بين جميع الأطراف تعتبر فلسفة بحد ذاتها ..الحوار والنقاش في الأمور الحياتية مهم جدا لنا جميعا لآنه يعتبرالركيزة الأساسية للتعايش وأنجاح بعض الأمور المهمة لحياتنا ، فللحوار والنقاش فلسفة معينة .. ومن أطقن تلك الفلسفة كان مبدعا فنانا لآنه قدرعلى أحتواء جميع الأطراف وتسوية الأختلافات بين جميع الأراء.. كما هو متعارف عليه الكثير منا يتشبث برايه وهو لا يعي ما يدور ولا يفهم ما يقصد بالحوار أو الوصول إلى نقطة معينة يتوافق عليها جميع الأطراف .. فمنهم من يتصلب في رأيه ويتعصب له وهو على خطأ لمجرد أنه لا يريد أن يظهر أنه على خطأ أو رايه لا يحل ولا يربط في الموضوع المراد الوصول إلى حل يخدم جميع المصالح والفئات .. فأختلاف الرأاي لا يفسد للود قضية .. فبعض الدول والبلدان يكون فيها مساحة محدودة للحوار والنقاش والديموقراطية التي تخدم بعض القضايا المجتمعية وبعض الدول لا يوجد فيها حرية للتعبير عن الراي ابدا ..
الحوار والنقاش بين بعض الأشخاص وبعض الفئات على بعض الأمور المصيرية والحياتية ، يشدك ويجذبك لما تجد لديهم من توافق وتشجيع وحقانية في قول الحق والصواب ولما تجد من نظرة صائبة وثقافة واسعة تسمح لك بقول ما عندك وسماع رايك على علاته .. أنهم بمعنى الكلمة يأخذون برأيك ويتقبلون الرأي الآخر برحابة صدر ويضعونه على طاولة النقاش بكل محبة دون تذمر ودون النظرة الفوقية أو الدونية لما هم يقابلونهم على طاولة الحوار والنقاش ..فوجب على كل منا أن يبدأ بنفسه وذاته ويغربل رايه هل هو يقبل للصح أم الخطأ .. وبالتالي يقيس على من حوله فنجامل حينما نجد أن الشخص قد يلين ويبدأ بالتفاعل وفهم الموضوع ولكن وجب عدم القسوة والقذع بحق من يخالفنا رايه ولو تصلب فيه وعاند ..
فالحواروالنقاش حول قضايا مجتمعنا من أهم وسائل التواصل بين الأفراد وطبقات المجتمع ..فلكي تكون محاور ناجح تتقن الحوار والنقاش وسع صدرك وأملآئه بالصبر والهدوء ووجب أن تكون لبقا في التعامل حتى لا تقسو بكلمة أو فعل على من تحاورهم لتقنعهم بهدوئك وأتزانك وخبرتك في الموضوع ..
ولا ننسى أن الحوار والنقاش وأختيارنا للكلمات المنمقة الجميلة يدل على عمق شخصيتنا وثقافتنا ووعينا وأسلوبنا وسلوكنا وأخلاقياتنا  لذا وجب مناقشة المواضيع مهما كانت صعوبتها وغاياتها من جميع الجهات والزوايا لنقرب المسافة بين الأطراف المختلفة والتي تدير الحوار والنقاش .. حتى يصل الجميع إلى حل يرضي جميع الأطراف .ولنا في رسولنا العظيم الكريم أسوة حسنة في النقاش والحوار وكسب جميع الأطراف بدماثة خلقه وعلمه وثقافته ووعيه .. فمهم جدا أن تكون ذا فكر إيجابي وتترك السلبية لآن الأيجابية تكسبك صولات وجولات..
تحياتي لكم وبارك الله فيكم على طرح الموضوع لآنه في غاية الأهمية
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


د. يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

الأحد، 19 يناير 2020

تنهيدة الشوق





تنهيدة الشوق
كناسك يتعبد في محراب عشقهم
تقوس الظهروهويرتل تراتيل مسائهم ..
الوقت تجمد على أرصفة قلوبهم
والشوق كطائرعاشق ينتظرطيفهم..
تنهيدة الشوق تطوق عنق مسافاتهم 
وقطرات الندى تغسل ذبول أحداقهم..
  والروح تحمل بفرح قواريرعطرهم ..
والفؤاد يحصي الأفراح في صدورهم ..
ليتهم يقرون ويعترفون بعشقنا لهم ..
فلا يصهرون الشموع قبل مراسيمهم..
 فالقمرأصرعلى عدم الظهورفي سمائهم
وعلى الجميع الإنتظاربخشوع مولد فجرهم ..

الشاعرة د..يسرى محمد لرفاعي
سوسنة بنت المهجر