الجمعة، 8 فبراير 2013

موسم قطاف الزيتون وعصره في فلسطين ..

موسم قطاف الزيتون وعصره في فلسطين ..

كتبهاسوسنة ، في 25 شباط 2012 الساعة: 22:06 م


ر

موسم قطاف الزيتون وعصره في فلسطين
هيا بنا نرافق حبة الزيتون من الشجر وحتى الحجر في جولة نأمل أن تعرفكم على هذه الشجرة المباركة. الزيتون من الأشجار المعمرة التي يصل عمرها إلى مئات السنوات وفي بلادنا الكثير من الأشجار المعمرة التي صمدت مئات السنوات مثل الشجرة الشهيرة بالقرب من الرامة أو تلك الأشجار الموجودة في حديقة "الكنيسة الجسمانية في القدس " والتي يقال أنها من زمن السيد المسيح عليه السلام. تنمو شجرة الزيتون في عدة أنواع من الأتربة ويعتمد مدى نومها على خصوبة التربة وعلى كميات الامطار المتساقطة في محيطها وقد يصل ارتفاعها من 5-7 أمتار .
تبرعم أشجار الزيتون عادة في أواخر فصل الربيع  وتنمو الحبة إلى أن تنضج في منتصف شهر تشرين أول "هذا في حالة وجود كميات امطار كافية في الموسم السابق. هناك عدة أنواع من الزيتون في بلادنا مثل :الصوري ،النبالا وهي منتشرة لدى العرب وتستعمل للزيت ونوفو ومرحابيا عند اليهود وتقطف مبكرا في شهر آب وأيلول وتستخدم في الكبس. يمتاز شجر الزيتون "بالمعاومة" بلغة الفلاحين حيث أنها تحمل ثمارا كثيرة في عام وترتاح في العام الآخر وعند حملها تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة ويسمونها سنة ماسية. هناك عدة طرق لقطف الزيتون أولها وأكثرها محافظة على الشجرة وأغصانها هي "التحليب" باليد . ثم القطف بواسطة الجدادة والعبابة والعراد والشاروط لأشجار الزيتون المعمرة والعالية. في كلا الحالتين تفرش تحت الشجرة وحولها " المفرش او الفل " وهي قطعة من القماش التي توضع تحت الشجرة لتتساقط الثمار عليها ومن ثم تجمع في أكياس من الخيش . الثمار التي لا تتساقط على المفرش أي على التربة تلتقط في عملية تسمى بلغة الفلاحين "الجوالة" لتضاف إلى الكيس.
 هناك بعض الفلاحين الذين يتركون هذه الثمار على الأرض لما يسمى ب "البعار" الذين يحضرون إلى كرم الزيتون بعد انتهاء صاحبه من القطف  "ليتبعروا" أي يلتقطوا ما تبقى خلفهم وعادة يكونوا من الفقراء أو ممن لا أرض عندهم. عملية قطف الزيتون في الماضي استغرقت وقتا طويلا حيث كان لدى الفلاح العربي عدة دونمات مزروعة في الزيتون حيث كانت العائلة الكبيرة "الجد وأبناءه وأحفاده" ذكرهم وأنثاهم يخرجون عن بكرة أبيهم لقطف الزيتون من الصباح وحتى المساء كما قال المثل " أيام الزيت أصبحت أمسيت. بعد جني المحصول كان ينقل إلى المعصرة على الدواب " الحيوانات" وكانت المعصرة تعمل بواسطة الحيوان أيضا حيث ربط حجر الدرس "الحجر الذي يعصر الزيتون" بحمار أو حصان وتوضع ثمار الزيتون تحت الحجر الثقيل فيعصر وينزل الزيتون من الثمرة وتطحن البذرة لتتحول إلى "جفت" ( يستعمل كسماد للأشجار أو وقود للطابون لأن في نسبة من الزيت الذي يساعد على الاشتعال) اما الزيت فينزل إلى إناء خاص يسمى تنكة.
( (صور للحجر والجفت مرفقة من تصوير عدسة زهراء نت ). بعد أن تطورت التكنولوجيا أصبح الحجر يعمل على الوقود ومن ثم على الكهرباء واستغني عن الحيوانات واستوردت المعاصر الحديثة التي تعمل بواسطة آلات متطورة وتستطيع عصر كمية اكبر من الزيتون بسرعة أكبر ونسبة الزيت فيها أكثر من الحجر إلا أن الفلاحين يقولون أن نكهة الزيت الذي يعصر على الحجر أطيب وألذ من المعصرة الحديثة. تستعمل أخشاب الزيتون لصنع الفحم أيضا حيث يعتبر خشب الزيتون من أفضل الأخشاب لصناعة الفحم ويمتاز في أنه يشتعل ببطء ولا يخرج دخانا. 

بداية حقول الزيتون آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا هذا العام والموسم كان خيرا للغاية والحمد لله.

 زيتون النبالا قبل القطف



زيتون صوري "نسبة إلى صور في لبنان.
قطف الزيتون بطريقة التحليب .
الثمار على المفرش


أكياس "الخيش" في انتظار نقها إلى المعصرة.
تفريغ الأكياس في جرن المعصرة " معصرة حديثة"
من الجرن تعلو بواسطة جرار متحرك إلى جرن آخر ليتم غسلها وإزالة الورق منها.
المرحلة التالية المكبس حيث يعصر الزيت من الثمرة وتطحن البذرة القاسية
البذرة تتحول إلى جفت استعمل في الطابون والمفحمة .
المياه والشوائب تتحول إلى "العكر" وتدخل في مكان منفصل لكي ترمى لاحقا."ماحدا بقول عن زيته عكر"

والزيت الصافي ينسكب في حوض خاص
من الحوض فالمحقان فالقلن "التنكة" فالجرة الكبيرة في البيت .
حجر معصرة قديم في جملا - الجولان.


حجر معصرة في محمية عين أفيك "الكردانة "
بالقرب من كريات بيالك.

حجر معصرة قديم - المنطقة الأثرية صفورية
مجموعة من الاحجار محمية عين أفيك "الكردانة"


   


رر
هنية أثناء مشاركته بعض الأهالي قطاف الزيتون
ر
هنية أثناء زيارته لمعصرة الزيتون والزيت

رر

هنية يشرب زيت زيتون اثناء زيارته لأحدى معاصر الزيتون
هنيئا مريئا لقلبك أخي الكريم
الفوائد الطبية لزيت الزيتون
تتركب ثمار الزيتون من:
الماء 86% ، البروتين 5% ، الدهون 20% ، المواد سكرية 9% ، ثمار الزيتون مغذية ومهضمة تفتح
الشهية وتقوي المعدة وتساعد على الهضم وتمنع الإمساك وتفيد في مكافحة الرواسب والحصى الصفراوية ونوى الثمار «البذر» كان الطب الشعبي يصفه
بخوراً ودواءً للربو والسعال .‏
يعد زيت الزيتون من أغنى الزيوت النباتية من حيث القيمة الغذائية فهو يعطي قيمة حرارية عالية في غذاء الإنسان ( 1 غرام منه يعطي 224 سعرة حرارية ) ويشمل زيت الزيتون على فيتامين A , D ,E ) الذوابة في الدهون وعلى حوامض عضوية غير مشبعة ومفيدة للإنسان ويتألف الزيت من الغلسرين وحامض الزيت وهو لا يذوب في الماء لأنه أخف منه ويتحول الزيت الى صابون كيميائياً بمزجه بمادة قلوية وقد ثبت أن زيت الزيتون لا يزيد من كمية كولسترول الدم وهو يقاوم الشيخوخة ويحمي الأمعاء والمعدة وينشط افرازات الحرارة ويقلل من أخطار تكوين الحصى وعموماً فإن زيت الزيتون سهل خفيف يحافظ على جمال ونضارة الجسم وقد وجد أنه يخفض نسبة السكر بالدم ويستخدم لتغذية فروة الرأس وذلك عن طريق تدليك الجذور .
ثمار الزيتون من الثمار الغنية بالزيت ، وكما هو معلوم فإن الزيت يتكون من الأحماض الدهنية ( Fatty Acids) والجليسرول ( Glycerol ) وزيت الزيتون يحتوي على بروتينات ، مواد سكرية ، بوتاسيوم ، كالسيوم ، مغنسيوم ، فوسفور ، حديد ، نحاس ، ألياف ، كاروتين .
وترجع القيمة الغذائية والطبية العالية لزيت الزيتون لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية والتي تصل إلى 83% من زيت الزيتون وهي تفوق نسبتها في الزيتون الأخرى بكثير.
كما يحتوي زيت الزيتون على نسب عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين E.B والكاروتين .
الأهمية الاقتصادية لشجرة الزيتون
لشجرة الزيتون أهمية خاصة عند العرب والمسلمين منها خشب شجرة الزيتون من الأخشاب الممتازة ذات اللون لبني العسلي غني بالمواد الحافظة التي تمنع تلفه وتسوسه وإصابته بالحشرات أو الأرض( النمل الأبيض ) والذي يعتبر من ألد أعداء المواد الخشبية .. ويستخدم خشبها في صناعة أفخر أنواع الأثاث الخشبي ، يستخدم تفل النوى ( المتبقي بعد عصر الزيت ) في علف الدواب، وتسميد الأرض ، ووقود وفي تطيين الجدران .تستعمل أوراق شجرة الزيتون في معالجة أمراض الأسنان واللثة عند مضغها خضراء . تعطي شجرة الزيتون حوالي 60 كيلوجرام من الزيتون المستخدم في التخليل والتغذية وينتج منه زيت الزيتون .شجرة الزيتون تعمر أكثر من 5 آلاف سنة، ولا تحتاج إلى مجهود كبير في الرعاية فهي حقاً شجرة مباركة .فهل بعد ذلك لا نأكل زيت الزيتون ولا نَّدهن به ونعتني بشجرة الزيتون تلك الشجرة المباركةّ!!!!


5 تعليق على “موسم قطاف الزيتون وعصره في فلسطين ..”

  1. اللهم انصر أهل سوريا وأهل فلسطين وأهل الحق في كل زمان ومكان
    نصرك الله حبيبتي سوسنة
  2. تحية كبيرة جدا إلى أشجار الزيتون وإلى زيتون فلسطين
    وتحية كبيرة إلى كل من يرعى ويحمي زيتونه
    ويعتني به
    إن لجني الزيتون طعم أطيب من العسل
  3. زادك الله بركة أيتها الأخت المباركة أختي الحنون سوسنة
    سوسن الحق
  4. مواضيعك حدائق وحقول تزخر بأنواع وأشكال من النعم
  5. الغالية خديجة اسعدك الله وقواك دوما
    صباحك ومساؤك اقحواني عابق بشذى عطر فلسطيني مقدسي
    يا لشراسة بوحك وردودك
    حين يحترف الجمال ويجسده بألواحك
    حروفا من مزن.. ناصعة الألق
    لا تمل الهطول على قلبي واروقتي
    جزيت خيرا الجزاء وبوركت أنفاسك على ما بذلتيه من جهد وتعب من أجل تنيري اروقتي وتجعليها مشرقة بحروفك وحضورك
    تحياتي لك وللوالدة الطيبة ادامها الله لك بالصحة والعافية
    سوسنة
    بنت المهجر
    انين الرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.