السبت، 14 مايو 2011

كيف تتعرفين على نوع بشرتك؟ ??


كيف تتعرفين على نوع بشرتك؟ ??
يساعدك هذا الفحص اليسير والسهل على التعرف على نوع البشرة، وبالتالي
استخدام ما يناسبها من مستحضرات، حيث يعتقد معظمنا أن بشرته دهنية؛
لوجود بعض الدهون في منطقة الأنف أو الجبهة، ولكنها في الحقيقة قد تكون

بشرة مركبة إذا ما كانت المناطق الأخرى، مثل الذقن والخدين، عادية أو جافة


ومهما كان نوع البشرة فإنها بحاجة إلى عناية استثنائية كي تبدو نظيفة وفي أفضل حالاتها .


ولكي تتعرفي على نوعية بشرتك، عليك بالتالي :
1- ابدئي بتنظيفها بعناية، استعملي حليب التنظيف التجميلي ثم اغسليه بالماء،
بعد ذلك امسحي كامل الوجه بقطعة قطن مبللة باللوشن (سائل منشط للبشرة)،
انتظري لمدة نصف ساعة، ثم امسحي الوجه كاملاً بمنديل جاف .
2- إذا لم تجدي على المنديل أي إفرازات، وظهرت بشرتك عبر المرآة

مشدودة ورقيقة، وظهرت بعض التجاعيد الصغيرة حول العينين والفم فإن بشرتك جافة .


3- أما إذا ظهر على المنديل إفرازات دهنية، ولاحظت على الوجه دهونًا

كثيرة ولمستيها بيدك وبدت بشرة سميكة مسامها مفتوحة وعليها رؤوس


سوداء زيوان ( فبشرتك دهنية )


4- إذا ظهر على المنديل إفرازات دهنية ولاحظت عبر المرآة أن منطقة
الجبهة والأنف والذقن تكسوها إفرازات دهنية واضحة، أما منطقة الخدود
فتبدو ناعمة ولينة أو بعض الأحيان جافة، وتظهر البشرة بدون حيوية تكسوها
بعض الرؤوس السوداء فبشرتك مختلطة ..

5- يمكن أن تظهر أيضًا بعض العلامات التي قد تساعدك على التعرف على بشرتك منها.


أ - ظهور بعض القشور، بحيث إذا ضغطت على البشرة، لاحظت بعض
الخطوط الناعمة، فاعلمي أن بشرتك تفقد كثيرًا من الماء الطبيعي .
ب - إذا رأيت أن بشرتك تنقصها حيوية ودائمًا مترهلة ومتعبة وتظهر حول

العينين والفم بعض التجاعيد، فهذه حالة مرضية طارئة يمكن مقاومتها بالعلاج


ما هي طراوة البشرة؟ ؟؟


هي تخزين الماء الطبيعي للبشرة، فالبشرة تحتوي على 64 % من الماء وهذا

يعادل 9 % من وزن الجسم، وكمية الماء هذه ليست متساوية في جميع مناطق البشرة


وقد أثبتت الأبحاث الطبية أن النظافة والتغذية والصحة والراحة النفسية
والجسدية والعمر لها دور فعّال في توازن الماء في الجسم .

العوامل التي تسبب جفاف البشرة :


العوامل الذاتية:


المرض، والتعب، والإرهاق الشديد وعدم توازن الهرمونات والهرم .
العوامل الخارجية:
عادات خاطئة ، الطقس، التغذية غير السليمة، العلاجات التجميلية الخاطئة .
- لا تكثري من لمس أو جذب قشرة الجرح الملتئم أثناء التئام الجروح أو
الحبوب لكن إذا ظهرت قشرة الالتئام الداكنة ، فلا تحاولي لمسها أو نزعها أو
العبث بها وخاصة إذا كانت على الوجه، لأن ذلك يؤدي إلى سقوطها وإعادة
ظهورها مع احتمال ظهور ندبة دائمة في محلها, والحل أن تحاولي مقاومة
الرغبة الملحة في لمسها أو جذبها أو العبث بها وربما تطلّب الأمر وضع

لصقة جروح صغيرة عليها لحين التئامها ..
- لا تحاولي إزالة الشعر المنغرس بالجلد باستعمال الملقاط أو المشبك فهذا
يؤدي إلى تلف الجلد وحدوث نزيف داخلي في الطبقات الرقيقة من الجلد يسبب
ظهور بقع داكنة موضع الشعرة وربما انتشارها إلى مساحة أكبر. والحل إما
إهمال هذه الشعيرات أو إذا كانت ملتهبة يجب مراجعة طبيب الجلدية حيث
يقوم بإزالتها جراحيًا من خلال شق صغير جدًا بالمجهر ليساعده على التحكم
بالنزيف قبل حدوثه ونزع الشعرة المنغرسة تحت الجلد .

- توقفي عن هذه العادة فورًا: لا تضغطي على الحبوب في الوجه أو أي جزء من الجسم


تعد قاعدة الحبة الملتهبة أضعف نقطة فيها وأثناء ضغطها تنفجر القاعدة إلى
الداخل وينتشر الالتهاب في الطبقات الداخلية من البشرة مسببًا التهابًا في الجلد
مما يؤدي إلى تأخير الشفاء لمدة أطول وعدم التئام الجرح بسهولة، والطريقة
السليمة للتعامل مع مثل هذه الحبوب هي إما بمعالجتها بمحلول بينزويل
البيروكسايد أو مراجعة طبيب الجلدية .
- توقفي عن هذه العادة فوراً: لا تبالغي في استعمال الكريمات الموصوفة لك
سابقًا دون استشارة طبيب الجلدية، والسبب أن بعض الكريمات الموصوفة

تنفع البشرة في بعض الأوقات وتضرها في أوقات أخرى، وبعضها قد يكون


يحتوي على مضاد حيوي يؤدي تكراره إلى ظهور بكتيريا مقاومة للعلاج،
وربما تحتوي بعض هذه الكريمات على نسبة عالية من الكورتيزون يؤدي

استعماله المتكرر إلى ترقق الجلد وتلفه، فتأكدي من عدم استعمالها إلا بعد الاستشارة .






الخميس، 12 مايو 2011

لكل مرضٍ عصير






 

أهم أنواع العصير وفوائدها هي:

عصير الأناناس: يساعد على الهضم ومفيد جدا للمعدة كما انه مدر لبول وطارد للسموم في الجسم وينصح به المصابون بفقر الدم وعسر الهضم وأيضا له القدرة على تذويب الشحوم لذلك هو مفيد للمصابين بالسمنة..




تحياتي
سوسنة
بنت المهجر
أنين الأرض

الشوفان وأهميته


الشوفان وأهميته

كتبهاسوسنة ، في 1 تشرين الأول 2010 الساعة: 17:12 م


 
?? nonee a7sn a7d ??


الشوفان
 
الشوفان يحافظ على الوزن ويتحكم في نسبة السكر ويخفض الكولسترول ويقلل ارتفاع الضغط ويزيد من النشوة الجنسية!
يساعد الشوفان على تقليل الوزن
الخرطال نبات من عائلة النجيليات (الحشائش)، ويعرف علمياً باسم Avena Sativa، ويطلق عليه حاليا اسم الشوفان، لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة، إلا أنه في الماضي أطلق عليه أسماء مختلفة مثل الخرطال وهُرطُمان وخافور وقرطمان وخرطان، وقد استخدم الشوفان في البداية كعقار قبل استخدامه كغذاء للإنسان والحيوان.
يحتوي دقيق الشوفان على كمية جيدة من الألياف الغذائية، وكذلك على البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفسفور والصوديوم والحديد، والكاروتين وفيتامينات B1, D, B12,B6.
تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية. ويتوفر بعدة أشكال إنتاجية مختلفة، فهناك المجروش الخشن، والشرائح الرقيقة، وعلى هيئة حبوب مسطحة مضغوطة والتي تم طبخها جزئياً عبر تعريضها للبخار، والشوفان التقليدي الجاهز للنضج السريع بعد تقطيعه إلى شرائح رقيقة جداً، وهناك أيضاً نخالة الشوفان وهي التي تضم فقط الطبقة القشرية للحبوب، وهناك دقيق الشوفان الأبيض أو الأسمر بحسب احتوائه على قشور الحبوب، إلا أن من الأسباب الرئيسية لعدم التعرف المبكر على الشوفان كغذاء، هو أن المادة البروتينية فيه ليست على شكل جلوتين القمح، لذلك فإنه لا يصلح لعمل الخبز، لذلك استخدم جريش الشوفان لعمل العصيدة وكذلك شوربة الشوفان المعروفة، ويمكن استخدامه في عمل الخبز بخلطه مع دقيق القمح، وفي صنع بعض أصناف الفطائر والكيك والبسكويت، وصناعة بعض أنواع أغذية الأطفال.

 
 
 
وجبة رئيسة على المائدة
يعرف الشوفان بفوائده الصحية، لذلك ينصح بتناول الشوفان، خاصة في وجبة الإفطار، حيث يساهم في المحافظة على الوزن ضمن المعدل الطبيعي ويُشعر بالشبع لفترة طويلة بعد تناوله، ولأن الشوفان مصدر جيد للألياف الذائبة لذلك فهو يساعد على التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم لمدة أطول، كما أثبت الشوفان قدرته على خفض كلسترول الدم وخفض ضغط الدم، وفي عام 1997م سمحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لمنتجي دقيق الشوفان ومصنعي المواد الغذائية باستخدام ادعاء خفض الكلسترول على المنتجات الغذائية للشوفان، كما أيدت جمعية القلب الأميركية ذلك الإدعاء. وقد تعددت الدراسات التي توضح أن تناول الألياف الذائبة (مثل الموجودة في الشوفان) يقلل بإذن الله من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب بنسبة تصل إلى 29% وكذلك تقليل الإصابة بجلطات القلب ومرض السكري والسمنة والوفاة في عمر مبكر.

 
 
 
يتم إضافة الشوفان إلى الشوربة لفوائده العديدة
الشوفان مخفض للكلسترول:
يحتوي الشوفان على الألياف ومن ضمنها مادة بيتا جلوكان beta-glucan، وهي ألياف ذائبة في الماء، والتي يعتقد أن لها الدور الرئيس في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، حيث تقوم بالارتباط بالمادة الصفراء التي تفرزها المرارة، والتي تقوم عادة بالمساعدة في امتصاص الكولسترول فتعطل هذه الوظيفة، كما أنها تزيد من طرد المادة الصفراء في الغائط مما يسهم في تخفيض دورة المادة الصفراء داخل الكبد والأمعاء، مما يجعل الكبد يقوم بتحويل المزيد من الكولسترول إلى مادة صفراء تلقائيا، مما يخفض نسبة الكلولسترول الضار LDL.
الشوفان ومرضى السكري:
تتميز الكربوهيدرات والألياف الغذائية الذائبة في الشوفان بأنها تسهم في التحكم بشكل أفضل في نسبة سكر الدم، وتقلل من تذبذب مستوى السكر في الدم، فهي أقل سرعة في رفع سكر الدم وأطول مدة مقارنة بالخبز الأبيض والأرز الأبيض، ويتضح ذلك عند قياس مؤشر السكر glycemic index، فحاليا لاينظر إلى كمية السكريات التي تحتويها المنتجات الغذائية فحسب، بل أيضا على مدى وسرعة ومدة رفع نسبة السكر في الدم.
زيادة قدرة جهاز المقاومة:
أظهرت دراسة أجريت في جامعة أمريكية أن مادة بيتا جلوكان (الموجودة في الشوفان) ترفع درجة جهاز المقاومة في الجسم البشري عند التعرض لالتهابات بكتيرية، فهذه المادة حسب قول الدكتور جوناثن ريشنر الباحث الرئيس تمكن خلايا المناعة من تحديد مكان البكتيريا وتساعدها في سرعة التخلص منها.
علاج قصور الانتباه والاكتئاب:
يستخدم الشوفان لعلاج حالات الإنهاك العصبي والأرق والوهن، ومضاد للالتهاب ومسكن، كما أنه يستخدم لعلاج حالة قصور الانتباه (ADD) وقصور الانتباه الناجم عن النشاط المفرط (ADHD)، وقد أشار الأخصائيون إلى أن الشوفان يقلل من الأعراض الإنسحابية لبعض الأدوية مثل الميثيلفينيديت، كما يقلل من الشعور بالحزن والاكتئاب البسيط لدى البالغين المصابين بهذا المرض، كما يملك مفعولا مهدئا يشابه أداء بعض العقاقير.
الشوفان والأمراض النسائية:
يغذي الشوفان الجهاز العصبي والهرموني، ويقلل من أعراض ماقبل الدورة الشهرية، والإجهاد والأرق والإكتئاب والقلق، كما يمكن أن يساعد في مقاومة هشاشة العظام لمحتواه الغني من الكالسيوم، كما يفيد استعمال الشوفان يوميا وعلى مدى أسبوعين في الشهر.وذلك لعلاج مشكلات أعراض ماقبل انقطاع الطمث.
 
 

سوسنة
بنت المهجر
انين الأرض


أكلات مشهورة في فلسطين


أكلات مشهورة في فلسطين





الأكلات المشهورة فيها بلدي الأكلات الشعبية طبعا


مثل المفتول والمسخن وغيرها الكثير ولكن هاي أهم الكلات وأفضلها والمناقيش بالزعتر،،، وورق الدوالي
طريقه عمل المسخن الفلسطيني


http://yabad.org/vb4/attachment.php?attachmentid=266&d=1297090654


http://akhawat.islamway.com/forum/uploads/post-17901-1202029488_thumb.jpg


- نضع الدجاج بعد تغسيله وتنظيفه جيدا في ماء على النار ونضيف ملعقة ملح صغيره والبصلة حتى تتكون لدينا الرغوة أو القشطة وترفع هذه الأخيرة عن الدجاج

- بعد رفع الرغوة جميعها تضاف الباقة العطرية وتترك على النار حتى ينضج الدجاج
- في هذه الأثناء نفرم البصل حجم متوسط أو ممكن ترانشات جوانح
- يحمى الزيت على النار ثم يضاف البصل بحيث يكون الزيت غامر كمية البصل

- يضاف للبصل رشة ملح خفيفة ويترك لمده تتراوح من 5 إلى 10 دقائق حتى يصبح اللون زهري

- يرفع عن النار وتضاف له كميه وفيرة من السماق ويحرك جيدا أو يقلب

نأتي الآن بالخبز

- يدهن وجه الخبز وأطرافه بالزيت الذي ذبلنا فيه البصل وتوضع كميه وفيرة من البصل على الرغيف وتوزع عليه جيدا

- يدخل للفرن من الأعلى والأسفل لكي يأخذ لون على الوجهين ويحمر وأيضا للحصول على الكرنش أو القرشة اللذيذة

- الآن الدجاج نضج بنرفعه عن المرق ويوضع في صينيه نضيف عليه القليل من زيت البصل وسماق وبهار حسب رغبتنا

وندخله للفرن هو الآخر لتحميره على الوجهين

في هذه الأثناء نصفي مرق الدجاج ونضعه في قدر الضغط ونضيف فريكة مغسولة ونظيفة عليه ويقفل القدر ويترك على النار لإعداد شوربة الفريكة التي لا غنى عنها بجانب المسخن

مدة الاستواء بقدر الضغط لا تتعدى الربع ساعة في هذه الأثناء نقوم بتحمير الخبز والدجاج حتى تنضج الشوربة



صحتين وعافية ..
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
طريقة عمل المفتول ،، ( المغربية )

المفتول الفلسطيني


المقادير
كيلو برغل بر ناعم
كيلو دقيق برمع كيلو دقيق أبيض يخلطان معا
ماء مذاب فيه ملح
طشت بلاستيك أو ستانل ستيل واسع مثل طشت الغسيل
***الطريقة
1-نضع ربع كمية البرغل في الطشت ثم نرش عليها قليل من الماء المملح ملىءفنجان قهوه
ونحركها باليد براحة اليد مع تخليل الاصابع بحركه دائريه
2-نرش كبشه من الدقيق ونكرر الحركه الدائريه
3- نستمر في رررش الماء ثم الدقيق بالتبادل مع الحركه بخفه وسرعه
4-تبدأحبات البرغل تكبر لانهاتتحمل بالدقيق مع مراعاة تنقيتها من الحبات التي تلتصق وحجمها يتميز بالعشوائيه
5-عندما يصبح حجمها بحجم حبات الخرز توضع في مصفاه وتهز حتى ينزل الدقيق الزائد
6-تكرر العمليه حتى نحصل على الكميه المطلوبه مع مراعاة وضعها في تبسي كبير حتى لا تلتصق ببعضها
7-نحضرالقدر الخاص بالمفتول واذا لم يتوفر يمكن أي قدر عندك تركب على فوهته يعني بابه مصفاه يوضع في القدر ماء مغلي وماجي مكعبات وملح وبصل وطماطم مقطعه
8-تدهن المصفاه بزيت زيتون ويوضع المفتول فيها وترفع فوق القدر واذا كانت تسرب بخار يمكن وضع شريط عجين حول المصفاه مع باب القدر فيمنع تسريب البخار ويمكن استخدام قدر المنتو يصلح وهو رائع
9-تتطحن بصلتان كبيرتان ناعم جدا وتخلط بفلفل اسود وزيت زيتون وتعمل حفره وسط المفتول تدفن فيها البصل ويسوى الوجه وتترك علىالنار لمدة ساعه أو ساعه وربع يبدأ الاطراف تفصل
10-ترفع وتقلب في اناء واسع وعميق ممكن نفس الطشت اللي عملتيها فيه ويوضع عليه اما زيت زيتون أو **ده سايحه أو سمن حسب الرغبه الكيلو برغل يحتاج حوالي 2كوب
11- تفرك بمضرب سللك كبير لانها ساخنه ولا يمكن استعمال اليد حتى تتفكك جيدا وتتاخذ ال**د او الزيت ويمكن استعمالها فورا او حفظها في الفريزر لحين الحاجه
12-وطريقة اعدادها بتشريبها مرق لحم أودجاج وتركها لمدة نصف ساعه حتى تتشرب جيدا مع اضافة المرق اذا كانت جافه نوعا
31-يزين الوجه بالخضار المسلوق في مرق اللحم(قرع وجزر و***ه وباذنجان) ((اليخني ))وذلك بعد تغطية الوجه تماما بالحمص الناضج جيدا ثم يرص اللحم فوق الجميع وبالهناء والعافيه

——————————————————————————–

طريقة عمل اليخني
اليخني
المقادير
5 حبة بندورة مقشر ومقطع
2 راس بصل مقطع شرائح
350جرام قرع احمر ( دبة )
كاسة صغيرة زيت
2 ملعقة سمن بلدي
1 ملعقة زنجبيل مطحون
1 ملعقة فلفل مطحون
قليل من زعفران حر
ملح

الطريقة

في قدر المحتوي على المرقة اللحم أو الدجاج تضاف حبات القرع المقطعة مربعات والبندورة أو ال***ة حسب الرغبةويضاف البصل والبهارات وتترك على نار هادئة حتى تنضج ومن ثم تسكب فوق المفتول ويوضع اللحم أو الدجاج

******يمكن الحصول على المفتول من بعض محلات السوبر ماركت ويكون محضر ولا يلزم إلا رش قليل من المرق الغلي فوق((ترنيخه)) ومن ثم تحضير اليخني ووضع اللحم

وألف صحة وعافية
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


مناقيش الزعتر  
http://2.bp.blogspot.com/_XDoiO-2seK0/SYazVlm71RI/AAAAAAAACcs/G_dFMoOPjks/s400/%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%B4+%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B9%D8%AA%D8%B1.jpg

http://www.cookingcafe.net/pic/1037.jpg


ورق دوالــــــــي

أول شي بنحضر الحشوة ,, بنفس الطريقة اللي استعملناها للمحاشي
لكن في فرق واحد بسيط انه فرمة اللحمة بتكون أنعم شوي من المحاشي

بعد هيك بنجيب ورق ادوالي وبنغطسه بمي سخنه حتى يصير طري ويتغير لونه
بنجيب ورقة الدوالي وبنحط عليها من الحشو وبنلفها بهالطريقة (الصورة متحركة)

لحتى نخلص كل الكمية اللي بدنا اياها

بنجيب بندورة ونقطعها دوائر وبنحطها بقاع الطنجرة وبنحط كمان جنحان جاج لحتى تعطي طعم حلو

في ناس بتحط بطاطا بس انا ما بحب احطها لاني بحس انه النشا اللي في البطاط بيخلي الرز يخبص خلال الطبخ
هيك حبة الدوالي بتضل شكلها احلى
بنصف ورق الدولي بالطنجرة
هلأ في طريقتين للطبخ :
لو بتحبوا الدوالي كتير حامضه اعملوا هالخلطة: ليمون وماء ساخن والقليل من زيت الزيتون حتى يعطي اللمعة لحبات الدوالي
الطريقة التانية ماء ساخن + ملح
بنخلي الطبخه على نار عالية لحتى نشوف انها بتغلي وبنوطي النار تحتها
وهاد شكلها بس تستوي

بنحطها بطبق التقديم وصحتين وهنا


الى كل من يتصيد أعراض المسلمين ،،



الى كل من يتصيد أعراض المسلمين ،،
بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو أن تقرأ هذه الرسالة وتكمل قراءتها فالعاقل الفطن من يستمع ويقرأ للنهاية ثم هو و شأنه بعدما يعرف الحق
أعلم يامن تتصيد أعراض المسلمين وتوقع الفتيات بأن خصيمك هو محمد صلى الله عليه وسلم فعندما يسقي النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على الحوض بيده الشريفة أريدك أن ترفع عينيك في عينيه وتدافع عن نفسك عندما يقول لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ألست انت من زنى وهتك بأعراض المسلمات
لاتقل هي اغوتني واغرتني بلباسها وكلامها فهذا لايسوغ لك أن تجاريها وانت تعلم أن الجبار القهار يراك وملائكته الكرام معك اينما ذهبت تسجل عليك كل نفس وكل كلمة وكل فعل تفعله
إذا كانت الفتاة ترضى أن ترتبط معك في علاقة محرمة فما ذنب أهلها بتدنيسك لعرضهم ؟
ثم هل طواعيتها لك عذر مقبول لاعتدائك ؟! بمعنى آخر لو أن أحدا من الناس بنى علاقة غير مشروعة مع أحد قريباتك ثم اكتشفت ذلك فهل يكفيك عذرا أن يقول لك من هتك عرضك : هي التي دعتني لذلك لتغفر له خطيئته ؟
إن الفتاة التي تعاكسها وتسعى إلى أن تفعل بها الفاحشة إنما هي في المستقبل إن لم تكن زوجة لك فهي زوجة لقريبك أو لأحد من المسلمين وكذلك الفتاة التي عاكسها غيرك وساهم في إفسادها قد يبتليك الله بها عقوبة لك في الدنيا كما قال تعالى : ( الخبيثات للخبيثين )
إن كنت تعتقد أنك ذكيا وحاذقا واستطعت التلاعب بأعراض المسلمين دون أن يكتشف أمرك فما هو موقفك من قول الله تعالى : ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار )
هل سمعت أن ( الجزاء من جنس العمل ) فهل أنت مستعد أن تبتلى في عرضك الآن أو حتى بعد حين مقابل التنفيس عن شهواتك ؟
لو خيرت بين الموت أو أن يهتك عرضك ماذا تختار ؟ إذا كيف ترضى لنفسك الوقوع في محارم الناس ؟!
اعلم أن لك أم وأخت وزوجة وبنت وابنة عم وابنة خال .. فاحذر وانتبه فقد يبتليك الله فيهم وفي عرضهم !
كما قال الشافعي رحمه الله :
عفوا تعف نساؤكم في المحرم وتجنبوا ما لا يليــق بمســـلم
إن الزنى ديــــن فإن أقرضته كان الوفاء بأهل بيتك فاعلم
ما هو الشعور الذي ينتابك وأنت تعيش في مجتمع مسلم خنته وهتكت محارمه وأفسدت نسائه وكنت عدوه اللدود والسكينة المسمومة التي تطعن فيه ؟
إذا صنف الناس إلى صنفين : مصلحين ومفسدين فأين تصنف نفسك ؟ وقد نهى الله عز وجل عن الفساد قال تعالى : ( ولا تفسدوا الأرض بعد إصلاحها ..)
هل تظن أن ستر الله عليك في هذا العمل كرامة ؟ لا بل قد يكون استدراجا لك لتموت على هذا العمل وتلاقي الله به ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ) وقال ايضا نبينا صلى الله عليه وسلم ( ومن مات على شيء بعثه الله عليه )
روى البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنه أتاني الليلة آتيان وإنهما قالا لي انطلق ـ وذكر الحديث حتى قال : فأتينا على مثل التنور فإذا فيه لغط وأصوات فاطلعنا فيه فإذا فيه رجال ونساء عراة وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم ، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا ) فلما سأل عنهم الملائكة قالوا : ( وأما الرجال والنساء العراة الذين هم في مثل بناء التنور فإنهم الزناة والزواني ) فهل تود أن تكون من هذا الصنف ؟!
أعلم أنه يوم القيامة ترفع الأعلام ورايات الغدرات ويقال هذه غدرة فلان وفلان فأحذر من فضيحة على رؤس الأشهاد يوم الحساب أمام الخلائق من أول الخليقة الى آخرها وأنت ذليل ينسلخ وجهك حياءا من الله ومن خلقه
وفي يوم القيامة هل تستطيع ان تدافع عن نفسك عندما يتعلق في رقبتك أبو البنت وزوجها واهلها وكل من سببت لهم العار والفضيحة ولن يطلقوا رقبتك ولن يتركوك الا بعد أن يرضيهم الله بان يأخذو ماشاءو من حسناتك وتطرح عليك سيئاتهم وأنت تبكي الدم بعد الدم
هذا غير وقوفك بين يدي الجبار جبار السموات والأرض ومليكها عالم الغيب والشهادة ذي العزة والجبروت ففي ذاك الموقف دافع عن نفسك أن أستطعت فوالله أن تعرف وقتها ماجررت على نفسك وعلى أعراض المسلمين ولاينفع الندم فلات حين مناص
أو دافع عن نفسك عندما يأمر الله ملائكة العذاب أن تسحبك وأنت تجر على وجهك الى جهنم وأنت تصيح وتقول أرحموني فتقول الملائكة لم يرحمك الرحمن الرحيم فكيف نرحمك نحن فهم لايعصون الله ماامرهم ويفعلون مايؤمرون
انت في الدنيا الآن فتب الى الله عز وجل وابكي بين يديه وانطرح على بابه قبل أن تصيح في قبرك السنين تلو السنين وتقول رب ارجعون فلا يسمعك أحد ويصب عليك العذاب في قبرك صبا
عاهد الله وأحذر من الوقوع في أعراض المسلمين فهذا الموضوع حجة عليك الى قيام الساعة فافتح صفحة جديده بينك وبين الله فالتائب من الذنب كمن لاذنب له
وتذكر قول الله تعالى : ( فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم )
وقال تعالى ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم)
وقال تعالى : (وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى )
لننشر الموضوع وننبه به الغافل لعل الله يعذرنا

شتاء المؤمن



شتاء المؤمن
قال تعالى : ( أًلَمَ تَرَ أَنَ اللهَ يُزجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَينَهُ ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الوَدقَ يَخرُجُ مِن خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنَ يَشَاءُ وَيَصرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرقِهِ يَذهَبُ بِالأَ بصَارِ ) [النور:43]
تتعاقب الفصول على الناس والمؤمن الحق من وقف مع هذه النعمة وتدبرها حق التدبر وشكر الله لأجلها قولا وعملا .
لم ترد كلمة الشتاء في القرآن الكريم سوى مرةً واحدة وذلك
في قوله تعالى : ( لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ) .
قال عمر رضي الله عنه : ( الشتاء غنيمة العابدين ) .
وقال أبن مسعود: ( مرحباً بالشتاء تتنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام ).
نفس الشتاء
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
: ( أشتكت النار إلى ربها فقالت : يارب أكل بعضي بعضًا فأذن لي بنفسين ، نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير ) متفق عليه .
* والمراد بالزمهرير شدة البرد .
قال أبن رجب : فإن شدة برد الدنيا يذكر بزمهرير جهنم .
وهذا مايوجب الخوف والأستعاذة منها ، فأهل الأيمان كل ما هنا من نعيم وجحيم يذكرهم بما هناك من النعيم والجحيم حتى و أن شعر القوم بالبرد القارس فيدفعهم هذا إلى تذكر زمهرير جهنم ، ويوجب لهم الاستعاذة منها ، ويذكرهم بالجنة التي يصف الله عزوجل أهلها
فيقول عزوجل ( مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً ) [الأنسان:13]قال أبن رجب : فنفى عنهم شدة الحر والبرد .
قال قتادة : علم الله أن شدة الحر تؤذي وشدة البرد تؤذي فوقاهم أذاهما جميعاً .
فيدفعهم هذا الى النصب والى التهجد فكل ما في الدنيا يذكرهم بالأخرة .
ما يقال عند هبوب الريح
عن عائشة رضي الله عنها قال : كان رسول الله
إذا عصفت الريح
قال : اللهم أني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به . رواه مسلم
النهي عن سب الريح
لقول الرسول
: ( الريح من روح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب ، فإذا رأيتموها فلا تسبوها واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها ) رواه أبوداود وغيره .
والنهي عن السب وذلك لأنها مسخرة مذللة فيما خلقت له ومأمورة بما تجيء به من رحمة وعذاب .
ما يقال عند سماع الرعد
كان عبدالله بن ال**ير رضي الله عنهما أذا سمع الرعد ترك الحديث وقال : ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول : أن هذا لوعيد لأهل الأرض لشديد )
رواه البخاري في الأدب المفرد وسنده صحيح موقوفًا كما قال النووي .
ما يقال عند رؤية السحاب ونزول المطر
عن عائشة أن النبي
كان أذا رأى ناشئًا في أفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاة ثم يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من شرها )
فأن مطر قال : ( اللهم صيبًا هنيئًا ) رواه أبودواد بسند قوي ،
وعند البخاري ( اللهم صيبًا نافعًا )
وعند البخاري ومسلم ( مطرنا بفضل الله ورحمته )
* الناشئ : السحاب الذي لم يتكامل اجتماعه _ الصيب : هو المطر الذي يجيء ماؤه
الدعاء لا يرد وقت نزول المطر
قال الرسول
: ( ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء وتحت المطر )
رواه الحاكم وحسنه الألباني ،،
قال المناوي : أي لا يرد أو قلما يرد فإنه وقت نزول الرحمة .
من فعل النبي عند نزول المطر
عن أنس رضي الله عنه قا ل: أصابنا مع رسول
مطر فحسر – أي كشف –
رسول الله
ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله : لم صنعت هذا ؟
قال : لأنه حديث عهد بربه . رواه مسلم
ما يقال خشية التضرر عند زيادة المطر
قال الرسول
في مثل هذا الحال : ( اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم الآكام والضراب وبطون الأدوية ومنابت الشجر ) رواه البخاري .
* الآكام : التلول المرتفعة من الأرض _ الضراب : الروابي والجبال الصغار .
نزع البركة من المطر
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول
قال : ( ليست السنة بأن تمطروا ، ولكن السنة أن تمطروا ولا تنبت الأرض شيئًا ) رواه مسلم ،،
قال النووي : المراد بالسنة هنا القحط .
وعن عبيد بن عمير رحمه الله أنه كان إذا جاء الشتاء قال : يا أهل القرآن طال ليلكم طويل لقراءتكم فاقرؤوا ، وقصر النهار لصيامكم فصوموا .
- - - - - - - - - -
الغنيمة الباردة
قال رسول
: ( الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ) رواه أحمد وحسنه الألباني
* قال الخطابي : الغنيمة الباردة أي السهله ولأن حرة العطش لاتنال الصائم فيه .
قال أبن رجب : معنى أنها غنيمة باردة أنها حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة ، فصاحبها يحوز هذه الغنيمة عفوا صفوا بغير كلفة .
فحري بك أقتناص هذه الغنيمة لا سيما في الأيام الفاضلة مثل الأثنين والخميس أو الأيام البيض ونحو ذلك .
قال الحسن: ( نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه ) .
ولذا بكى المجتهدون على التفريط - إن فرطوا - في ليالي الشتاء بعدم القيام ، وفي نهاره بعدم الصيام .
ورحم الله معضداً حيث قال : ( لولا ثلاث: ظمأ الهواجر ، وقيام ليل الشتاء ، ولذاذة التهجد بكتاب الله ما بالبيت أن أكون يعسوباً ) .
- - - -
هذا خبر من قبلنا ، أما خبر أهل زماننا فنسأل الله أن يصلح الأحوال ، تضييع للفرائض
والواجبات ، و أجتراء على حدود رب الأرض والسموات ، وسهرٍ على ما يغضب الله ، ويظلم القلب ، ويطفىء نور الأيمان .
دمتم بوطن
سوسنة
بنت المهجر
انين الأرض

عُشاق الليل وعُشاق الظلمة ..فأي العشاق أنت؟؟!



عُشاق الليل وعُشاق الظلمة ..فأي العشاق أنت؟؟!

مدخ ـل:}
عشّآقُ اللّيْلِ وقْد سَهِرُوآ
———— آثِمَ العشّآقُ .. وهُم آجِرُوآ !
غَآبُوآ فِي الظلمَة يؤنسُهُم ..
———–[ نَدَمٌ ] ودُمٌوعٌ .. تنهَمِرٌ ~
يحْيُون قلوبَآ وآجِفة
———— يرجُون ذنوبَآ [ تغتفَر ] !

السّلآم عليْكم ورحمَة الله وبرَكآتُه

صبَآحُكم / مسَآؤكُم

سجْدَة فيْ قلبْ ليْل .. ودمُوع طهر .. وسمّو لـ السّمَآء
.




عندَمَآ يسْدِل الليْلُ أستَاره .. ويعمّ السُّكون أرجَآء الـ كَوْن

﴿ تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ ٱلْمَضَاجِعِ يَدْعُون َرَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَـٰهُمْ يُنفِقُونَ ﴾


لـ أيّ شيء يسجدُون .. ومآ الذي جعلهم لذيذَ النّوم يتركون !


تُرَى أيّ شيْء عنْ فضلِ قيَآم الليْل يعرفُون !


مَع فضل قيَآم الليْل لنَآ وقفَة !
* عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلمإذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتمنَّيت أن أرى رؤيا فأقصهاعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت غلاماً شاباً، وكنت أنامُ في المسجد علىعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا لها قرنان، وإذا فيها أُناسٌ قد عرفتهم،فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، قال: فلقينا ملك آخر فقال لي: لم تُرَع. فقصصتهاعلى حفصة، فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( نِعْم الرجل عبد الله لو كان يُصلي من الليل، فكان بعدُ لا ينام من الليل إلا قليل)


أخرجه البخاري في كتاب التهجد، باب فضل قيام الليل رقم (1121) واللفظ له، ومسلم في كتاب فضائل الصحابة، باب فضائل عبدالله بن عمر رضي الله عنهما رقم (2479).


* وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول (إن في الليل لساعةً لا يوافقها رجلٌ مسلم يسأل الله خيراً منأمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلةٍ)


[19] أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب في الليل ساعة مستجاب فيهاالدعاء رقم (757).


* وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عُقدٍ، يضرب على مكان كل عقدة: عليك ليلٌ طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدةٌ، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدةٌ، فأصبح نشيطاً طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان)


أخرجه البخاري، كتاب التهجد، باب عقد الشيطان على قافية الرأس إذا لم ُ يُصلِّ بالليل، ومسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب ما روى فيمن نام الليل أجمع حتى أصبح رقم (776).
*

نحْنُ الآن فِي آجَآزَة صيفيّة .. أغلبنَآ يقضِي الليْل في سهرْ

قبل كل إجازة نخطط لقضاء الأجازة في السفر في السمر في السهرأو الاستمتاع بروائع البروالبحر…ومنهم من خطط ألا ينوي عمل أي شي مما سبق الا ما كتب الله له من أمور الدنيا الممتعة
ومنهم من خطط للصلة مع ربه بتحديدعدد معين لختم القرآن او حفظ ذاتي أو عبر دور التحفيظ
أو صلة رحم أو عمرة أو صيام… إلخ ممالا يُجهل
ومنهم من يجمع بين ملذات الدنيا ولذات الدين
ومن نوى ملذات الدنيا المحللة ولم يشأ الله له فعلها لم تكتب له بها حسنة
أما من نوى العمل الصالح ولم يعمله لا لتكاسله وإنما لظرف خارج عن إرادته ..(كتب له أجر النية بإذن الله)


وان كتب الله لنا هذا العمل فالأجرمضاعف..
أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي ، أنا أبو القاسم عبيد الله بن إبراهيم بن بالويه ، نا محمد بن عمرو الدارابجردي ، نا النضر بن شميل ، أنا هشام ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له عشر أمثالها إلى سبعمائة وسبعة وسبعين ، أو ما شاء الله ، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم يكتب عليه شيء ، فإن عملها كتبت عليه سيئة واحدة » رواه مسلم في الصحيح..

فهذه دعوة لصدق النية مع الله عند الإقبال على الطاعات والعزم على آدائها
ويوافق توقيت هذه الإجازة الشهر الفضيل فما الذي خططت له؟؟؟
فليس معنى أن يكون رمضان إجازة أن تكون كل الخطط مجازة

عَآهِد نفسَك بـ ركعَآت فيْ جوف الليْل .. فـ أقلّ فضِل قيَآمَه ثلآثُ ركعَآتْ

ولـ نمضِي قدمَآ .. مبتغَآنآ الجنَآن

ولـ نكُن بَعد اليَوم مِن





لآ تكُن آجَآزتٌك كهْف … تَلآشَى النّور عنْه !
فلا تكن من…..:
عـــــشــــاق الظـــــــــــــــــلام


همّتِك أعلِهَآ .. واملأ صيْفك طَآعَة..

منقوووووول

تحياتي للجميع
سوسنة
بنت المهجر
انين الأرض

عشرون مفتاحا للبركة


عشرون مفتاحا للبركة 

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين ،، عشرون مفتاحا للبركة ، البركة – مامعنى البركة ؟ نقول عيدكم مبارك ، مبارك عليكم الشهر، ما معنى هذا ؟ البركة هي الزيادة ، النماء ، أليس كذلك ؟ ولذلك عشرون مفتاحا للبركة العائلية ، هناك مفاتيح علمنا إياها حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، والله تبارك وتعالى في كتابه الكريم ، لو استطعنا أن نأخذ هذه المفاتيح ونفتح فيها بيوتنا لبارك الله تعالى في بيوتنا ،لبارك في الزوجين ، ويبارك في الأولاد ويبارك في الصحة ، والوقت ويبارك في المال مفهوم عظيم جدا لعل الغرب يفتقر إلى مثل هذه المفاهيم ، في الغرب النظرية الحسابية 1+1=2 ، نحن في الإسلام لا ، بعشر أمثالها ، والله يضاعف لمن يشاء نحن عندنا مفهوم اسمه البركة ، ولذلك الله تبارك وتعالى يبارك في العافية ، المدينة المنورة ذكر عنها النبي صلى الله عليه وسلم أنها مدينة مباركة فقال عليه الصلاة والسلام اللهم بارك لنا في مدينتنا ، قال الله تبارك وتعالى ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا ) القدس ، قال الله تبارك وتعالى ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا ) ارض اليمن أرض مباركة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم بارك لنا في يمننا ) ، البركة هل ممكن الإنسان يكتسبها أم هي عطاء من الرحمن ؟ سؤال ، وخلاصته ممكن نحن نكتسبها ، ممكن كل واحد هنا في الحضور يكون مبارك النبي عيسى عليه السلام دعا ربه ( واجعلني مباركا ) إذن ندعوا نسأل الله عز وجل أن يبارك لنا في أموالنا في أهلنا في صحتنا ، إذن فالبركة تجلب من خلال الدعاء ومن خلال العشرين مفتاح الذي سنتعرض له إن شاء الله 0

- المفتاح الأول من المفاتيح :
القرآن الكريم ، وهذا لن أطيل فيه لأنكم كلكم تعلمون أنه مبارك ، ابن القيم رحمت الله عليه يقول : إذا اصابني ألم في بطني وضعت يدي على موضع الألم وقرأت الفاتحة فأشفى بإذن الله ( بركة ) فأحيانا أناس يقرؤون ولا يشفون ، على حسب النية وعلى حسب اليقين ، أحيانا يأتي للإنسان صداع في الرأس فيأخذ حبة بندول فيشفى بإذن الله ، وأحيانا يأخذ علبة كاملة والصداع ما زال موجود ، ربما لأنك عندما تناولت الحبة الواحدة كنت متعلقا بالله لأن هذه سبب من أسباب الشفاء ، وعندما تناولت العلبة كان عندك قناعة من الذي سيشفي هذا الصداع حبة البندول فوكلك الله إلى نفسك إذن القرآن مبارك باتباع أحكامه ، في كيفية نزوله ، القرآن في عدد صفحاته مبارك ، هل رأيتم دستور في العالم كله بهذا الشكل ، واحد أمريكي مرة أسلم ، هل تعرفون ما قصة إسلامه ؟ سأل مرة عن آيات الإرث ، الشيخ قال له ، نحن آيات الإرث ونظام المواريث عندنا في القرآن الكريم في عشر آيات ، فالأمريكي ما صدق قاله مستحيل ، فقرأ عليه العشرة آيات ، وإذا بالعشر آيات فيها تفصيل التفصيل ، فقال أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ، لأن نظام الإرث عندهم في عشر مجلدات ، والقرآن كتاب معجز ، بعشرة آيات ، ففيه بركة بكلماته ، بحروفه ، بركة بكل شيء ، ما تعرفون قصة الصيني الذي أسلم ، تذكر من باب الطرف ويقال أنها حقيقة ، هذا واحد داعية متحمس راح الصين ، فقاله واحد صيني هذا القرآن الذي تتكلم عنه هو من الله ؟ قال الداعية نعم هومن الله ، قال له هذا كل شيء فيه ؟ قاله القرآن كل شيء فيه ، قاله الصيني ممكن تستخرج اسمي من القرآن ؟ قاله إيش اسمك ؟ قاله ( كوكا ) ، قاله نعم في كوكا في القرآن انت ما قرأت ( وتر كوك قائما ) فالصيني أسلم ، فالقرآن آياته مباركة ، أحكامه مباركة ، القرآن كله بركة ، ولهذا يقول أبو هريرة رضي الله عنه البيت الذي يقرأ فيه القرآن تحضره الملائكة وتخرج منه الشياطين ويتسع بأهله ويكثر خيرا ، فعندنا أربع منافع لقراءة القرآن داخل البيت ، كل هذه بركة الملائكة تحضر الشياطين تذهب يتسع لأهله حتى لو ضيق البيت يتسع بأهله من بركة القرآن ويكثر الخير فيه 0

- المفتاح الثاني :
التقوى والإيمان ، قال تبارك وتعالى ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ) لكن نحتاج إيمان وتقوى فقط لا نريد شيء ثاني ، بالإيمان والتقوى رب العالمين يبارك لنا ، في أعمالنا في أموالنا في علاقتنا ، في عائلتنا ، في تربية أبنائنا ، تأتي البركة من الإيمان والتقوى ولا أريد التفصيل في هذا لأن أغلبكم عنده بيان وتفصيل في هذا ، لكنني سأذكر لكم قصة في الإيمان والتقوى ، قصة جميلة جدا ، عمر ابن عبد العزيز – رضي الله عنه – عنده ثمانية أولاد ، سأله الناس وهو على فراش الموت ماذا تركت لأبنائك ياعمر ؟ قال تركت لهم تقوى الله ، فإن كانوا صالحين فالله تعالى يتولى الصالحين وإن كانوا غير ذلك فلن أترك لهم ما يعينهم على المعصية ، هذا عمر بن عبد العزيز ، خلف لأبنائه أثنا عشر درهم فقط ، البطل الثاني هشام ابن عبد الملك وكلهم خلفاء ، هشام ابن عبد الملك ترك من الإرث لكل إبن من ابنائه مائة ألف دينار ، وقصور ودور تم توزيعها على الأبناء ، بعد مرور عشرين سنة على وفاة عمر ووفاة هشام أنظروا ماذا حصل أصبح ابناء عمر ابن عبد العزيز - رحمه الله – يجهزون الخيول من أموالهم الخاصة في سبيل الله ، ينفقون ويتصدقون ويجهزون الجيوش من أموالهم الخاصة ، أما أبناء هشام ابن عبد الملك فقد كانوا يقفون في مسجد دار السلام في عهد أبي جعفر المنصور ، يسألون عباد الله من مال الله ، شوف - ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض 0 وما ذلك على الله بعزيز 0

-
المفتاح الثالث :
الدعاء ، ما الذي يجلب لنا البركة الدعاء ، ندعوا ، ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعوا للمتزوج ماذا يقول له ؟ بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير ، دعاء ، ولذلك ربما تكون في ساعة إجابة ، هذا ابن حجر عنده قصة جميلة ، يقول في يوم من الأيام كان في واحد راكب في السفينة وداخل البحر يصطاد سمك ، سمع واحد يعطس على الشاطئ قال الحمد لله فرجع بالسفينة إلى الشاطئ وقال له يرحمك الله - هذه يرويها ابن حجر في الفتح – فقال له العاطس يهديكم الله ويصلح بالكم ، وراح صاحبنا داخل البحر يكمل يصيد السمك ، معاه واحد في السفينة مركب ، قال له يافلان احنا الان مستمتعين قاعدين نصيد سمك ترجعنا على الشاطئ حتى تشمت هذا العاطس ؟ عطس وقال الحمد لله يكفي خلاص ، قاله وما يدريك ربما تكون ساعة إجابة ، يستجيب الله الدعاء بالهداية وصلاح البال واحنا نصيد سمك ، فالدعاء إذن مهم جدا بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير ، وكذلك الدعاء لمن أطعمنا فنقول له : اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم ، أي ندعوا لهم بالزيادة 0

- المفتاح الرابع :
باسم الله – إذا دخل الواحد داخل المنزل ما ذا يقول ؟ بسم الله ثم يقول دعاء دخول المنزل ، فيتجنب الشيطان عن طريقه ، إذن هذه بركة أليس كذلك ، وعند الطعام إذا أكل الطعام ماذا يقول ؟ بسم الله حتى الله يبارك له في طعامه ، فكل عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر ، بل إنه لو تناصف الطعام أنت أكلت ونسيت تقول باسم الله وتناصفت الطعام ثم قلت باسم الله أوله وآخره ماذا يفعل الشيطان ؟ يتقيئ ، في واحد مشا** أقول لكم قصته ، حب يشا** الشيطان يوم من الأيام ، وهو يعرف أن الإنسان إذا أكل ولم يسمي الشيطان ياكل معه ، فراح وضع ملح كثير على الوجبة ولم يقل باسم الله أكلها ، من أكل معه ؟ الشيطان ، ثم قال باسم الله وشرب الماء ، فلما سئل ، قال انا باخلي شيطاني عطشان ، باذيه 0 عند الذبح لما نذبح الذبيحة نقول باسم الله أصبحت حلال ، عند الجماع بين الزوج وزوجته إذا ذكر اسم الله عز وجل جاء هذا الطفل مبارك 0

- المفتاح الخامس :
بر الوالدين ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار ) 0
حديث خطير ، صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار ، ثلاثة ، يعمرن الديار ويزدن في الأعمار 0
- المفتاح السادس :
المال الحلال ، المال الحلال رب العالمين يبارك لك فيه 0
وهذه قصة طلاق لعلاقة زوجية كانت مدتها خمسة عشر سنة ، هذا الزوج حدثت له نفسه وهو في منصب عالي في دولة من الدول ، أن ياخذ مبلغ من المال وهو لا يستحق ذلك المبلغ ، لكن بطريق ما – من تحت الطاولة – فلما أخذ هذا المبلغ الكبير من الدولة ، بطريقة ذكية ، جاء لزوجته وقال لها إيش رايك هذا مبلغ أنا **بته ، وطبعا ما قالها أنا أخذته بطريقة غير مشروعة ، هذا المبلغ أنا **بته وحاب أسافر أنا معاك نتجول في العالم مدة شهر ، الزوجة استانست بعد وفرحت يقول هذا الزوج والله شهر كامل كل يوم اختلف انا وزوجتي وعندي مشاكل معها وآخرها طلقتها واحنا راجعين في الطيارة ، شوف المال الحرام الله ما يبارك فيه ،
ولذلك الإنسان يعيش على درهم حلال ولا على مليون حرام ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ) ، وقال عليه الصلاة والسلام ( رب أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له ) 0

-المفتاح السابع :
حسن التوكل على الله عز وجل ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) وكل أمرك لله 0

-المفتاح الثامن :
الصباح الباكر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بورك لأمتي في بكورها ) طبعا ، طبعا ساعة تصرفها بعد الفجر تساوي ألف ساعة طول النهار ، جربوها ، أحد الصحابة سمع هذا الحديث واسمه صخر الغامدي لما سمع هذا الحديث عزم الا يتجر إلا بعد الفجر مباشرة فالله عز وجل أغناه فقال ، صخر يقول بعد عمر طويل : والله لقد تحققت لي البركة ولو كنت في صحراء مقحلة ورفعت حجرا لأخرج الله لي من تحتها ذهبا ، شوف من كثر ما الله بارك له صفقات تجارية ، صفقة ورى صفقة فأصبح عمله كله مبارك دائما يبدأ عمله من الصباح الباكر 0

-
المفتاح التاسع :
قال الله تعالى ( لئن شكرتم لأزيدنكم ) البركة بالشكر وبالحمد ولها قليل من عبادي الشكور ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم
( أول زمرة تدخل الجنة الحمادون ) والحماد على وزن فعال يعني كثير الحمد والشكر ، فتحمد الله على كل نعمة فإذن الحمد والشكر هما المفتاح التاسع 0
-المفتاح العاشر :
أنا اريد أن امشي سريعا حتى أفتح مجال للحوار والنقاش المفتاح العاشر السحور ، ( تسحروا فإن في السحور بركة ) 0
-المفتاح الحادي عشر :
ليلة القدر ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة ) وهي ليلة القدر 0

-المفتاح رقم إثنا عشر :
صدقة السر تطفئ غضب الرب ، وحتى احنا في بيوتنا بالنسبة لهم إذا جاءتهم ليلة القدر نعمل لها احتفال يحيها الأبناء ، نضع عند الأبناء حصالة مثلا كل يوم يتصدق ، وليس بالضرورة الصدقة بالمال ندرب أبناءنا على الصدقة بالكلمة الطيبة ، ونعلم أبنائنا على الصدقة بالإبتسامة ، وكل من يشاهد الطفل يأخذ أجر ، فالإبتسامة صدقة ، فنعود أبنائنا على الصدقة بشتى أنواعها من الصدقة المالية إلى الصدقة السلوكية ولذلك فالصدقة هي من مفاتيح البركة ، ( يابن آدم أنفق أنفق عليك ) وهذه بالتجربة سبحان الله ، وأكيد انتم عندكم قصص كثيرة في هذا المجال ، عندي قصة اقولكم اياها ، عندنا تاجر في الكويت ، أرسل ابنه ، وهو عنده محلات تجارية ضخمة ، إلكترونيات ، وسيارات ، وغيرها ، فأرسل إبنه إلى أحد الدول الأوروبية ليتعلم التجارة وإدارة الأعمال ، فلما تخرج ورجع إلى البلد قاله ابوه ياابني انت الان تستلم هذه الشركة من بعدي ، تعال ادربك ، هذا الولد لاحظ في والده ملاحظة غريبة ، وهذا الرجل عندنا في البلد معروف اسمه ومشهور في التبرعات ، ما يرد شخص أبدا ، هذا الولد الذي دارس برا في الخارج كل يوم يشوف كتاب داخل الشركة يطلب تبرع ودايما يشوف والده يوقع موافق لا مانع فيوم يشوف سيارة طالعة برا تبرع ، يوم يشف لك ثلاجة طالعة تبرع ، يوم يشوف لك غسالة ، يوم يشوف لك أجهزة كهربائية وهكذا ، هذا الولد جاء للأب قاله يا بابا ما يسير ، كل يوم كل يوم ، ما تقول لا ؟ قاله يا ابني هذا الخير الذي عايش فيه والذي اخواتك عايشين فيه وعائلتك عايشين عليه هو من بركة الصدقة قاله يايوبا شوف بركة ما بركة هذه اللي تقولها أنا ما أعرفها ، احنا درسونا في الإقتصاد في التجارة ( الداخل ربح والخارج خسارة ) وانت كل يوم خارج خارج خسارة ، قاله يا ابني البركة اللي ما درسوك إياها في الغرب أنا أعلمك إياها ، وعلى فكرة والده ما هو متعلم ، رجل بسيط متواضع من أهل البحر ، وعنده شوية أغنام يرعاها في البر ، قاله يا ولدي انت اللي تعرفه عن الأغنام النعجة مثلا لما تحمل وتجيب أولاد الغنم في الغالب كم ولد يأتي ؟ واحد ، وأحيانا تجيب اثنين لكن المشهور واحد ، فقاله يا يوبا الأغنام تجيب واحد ، قاله يا ابني ( تكرم ) ال***ة كم تجيب لما تولد ؟ سبعة ، ثمانية ، ما تجيب أقل من خمسة صح ولا لا ؟ قاله يا ابني الناس تاكل لحم كلاب ولا لحم أغنام ؟ قال له لحم أغنام قاله يا ابني وانت تشوف بعينك في الدنيا الأغنام أكثر والا الكلاب ؟ قاله يوبا الأغنام ، أنا اريد أن أفهم الإستهلاك في الأغنام أكثر والإنتاج في الكلاب أكثر ، واحنا نشوف بعينا الأغنام أكثر والكلاب أقل ؟ هذه البركة اللي ما درستها 0هو يتكلم ببساطة على الفطرة لكنه كلام بروفسور 0

- المفتاح رقم ثلاثة عشر :
إمهال المعسر ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن رجلا ممن كان قبلكم أتاه ملك الموت ليقبض روحه ، قال له هل عملت من خير ؟ قال له ما أعلم ، قال أنظر ؟ قال ما اعلم شيئا غير أني كنت أبايع الناس فأحارفهم – يعني اللي ما عنده فلوس بسيطة خيرك واصل - فأنظر المعسر واتجاوز عن الموسر فأدخله الله الجنة 0

- المفتاح الرابع عشر :
ماء زمزم ، ( زمزم لما شرب له ) أحد الأئمة كان يطوف بالبيت سبعة أشواط فجاءه حسر البول في الشوط الثاني ، فأخذ ماء زمزم وقال اللهم أذهب عني حسر البول وشرب ماء زمزم فذهب عنه حسر البول ، فأتم الأشواط السبعة ، فزمزم لما شرب له ، لماذا أنت تشرب ماء زمزم من أجل المال الله سيرزقك مال ، تريد أن تكون سمين الله يسمنك ؟ إيش تبغى ؟ تريد زوجة صالحة إشرب وقل يا لله ارزقني زوجة صالحة تشوفها قدامك على طول 0
- المفتاح رقم خمسة عشر :
الإجتماع على الطعام ، قال النبي صلى الله عليه وسلم ( البركة في ثلاث الجماعات والثريد والسحور ) والثريد نوع من أنواع الطعام ، وقال صلى الله عليه وسلم ( كلوا جميعا ولا تتفرقوا ) 0

- المفتاح رقم ستة عشر :
الصدق في البيع ، الذي يبيع ويشتري كلما كان صادقا كلما بارك الله تعالى في ماله وفي السلعة وهناك حقيقة قصص كثيرة في هذا المجال ، لكن الوقت ضيق 0

-
المفتاح السابع عشر :
من مفاتيح البركة الزواج ، نعم الزواج وهذه فعلا بالتجربة مشاهدة الله عز وجل يفتح على الرجل ويزيد من رزقه وخيره بالزواج ويمكن أكثركم قد جرب ، الزواج بركة ولذلك أحد العلماء لما توفيت زوجته جلس يبكي على قبرها بكاء حارا ، فواحد من طلبت العلم استغرب يعني كيف شيخنا وقدوتنا ويبكي على امرأة الله يهديه ، فقال له يا شيخ كيف تبكي على زوجتك هذا البكاء الحار ، فقال أبكي على من كانت سبب في رحمت الله لي ، إذا كان الله يرحمني فيرحمني بسببها ، فرحمت الله تنزل على الضعفاء ، المرأة والطفل ، والرزق يجلب مع المرأة ، سبحان الله فهي مفتاح بركة ، والموضوع في هذا يطول 9

-
المفتاح الثامن عشر :
بركة العيدين ، النبي صلى الله عليه وسلم تقول أم عطية كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى تخرج البكر من خدرها حتى تخرج الحيض فيكن خلف الناس ، فيكبرون تكبيرهم ويدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم ، فالأعياد فيها بركة ، وأعياد المسلمين فيها تميز والمراد بالبركة هنا التطهير من الذنوب 0
- المفتاح التاسع عشر :
زيت الزيتون ( يوقد من شجرة مباركة زيتونة ) زيت الشجرة المباركة والزيوت فيها بركة خاصة إذا كانت من أرض مباركة 0

- المفتاح رقم عشرين ، ونختم فيه وهو:
الشراكة ، يعني الجمعة الآن فيها بركة ربما حضر شخص هنا ما عنده شغل قال خلنا نروح نتسلى وجلس فما من مجلس علم إلا وتحفه الملائكة ، فإذا انتهى قامت إلى الله عز وجل فالله عز وجل يغفر للحضور جميعا ونسأل الله عز وجل أن نكون من أهل المغفرة فيقولون الملائكة ولكن فيهم فلان حضر ولم ينوي طلب علم أصلا في بعض الروايات ففيهم فابدأ يعني ياخذ المغفرة أولا واحد هذا ، لأنه خلاص مع الجماعة فالجماعة رحمة والجماعة بركة ، فنسأل الله عز وجل أن يبارك لنا في أسرنا وفي بيوتنا وفي أهلنا ونسأل الله أن يبارك لكم وتكونون كلكم من أهل البركة مباركين في كلماتكم وفي خطواتكم وفي حركاتكم وسكناتكم 0

وربنا يفتح علينا وعليكم جميعا ببركة لا إلة إلا الله محمد رسول الله
تحياتي للجميع ….. 


سوسنة