الأحد، 2 أغسطس 2020
لوحة تشكيلية القلب يعشق كل جميل
السبت، 18 يوليو 2020
كلمات في كلمات
باب لا ينغلق
إن ضاقت بك النفس عما بك، ومزق الشك قلبك واستبد بك،
« إذا لم يكن لديك شيئاً تعطيه للآخرين
لو شعرت يوماً بانقباض ، فحاول أن تستبدل
لو قُدّر لك قضاء ، فكل محاولاتك الجهيدة
إذا عصيت الله فلا تتبع معصيتك له بمعصية أخرى
عظمة لا دلال
إذا دلّلت نفسك وأعطيتها كل ما تهوى
لا تجرب الحسد
وطّن نفسك على العطاء وافرح لفرح الآخرين ،
لا تشغل نفسك بالغد
تعساء
ما أتعس أولئك الذين أبلوا اجسادهم في غير طاعة الله
اقض على مخاوفك
إذا حوصرت بالأوهام والوساوس والقلق والمخاوف
حامل الحقيقة
كن حامل حقيقة لا تهاب الآخرين ،
من ظن أنه نال العلم ،
عظمت أو صغرت
« إذا عظمت مصيبتك أو حَقُرت ،
اتق الله
إذا تعسّرت أمورك ، وخالجتك الهموم والأحزان فاتق الله ،
اختر اختيار الله

الأربعاء، 15 يوليو 2020
عنوان البحث " النظرة المستقبلية للعالم بعد كورونا "
الثلاثاء، 14 يوليو 2020
رف الغياب
رف الغياب
لا تتركني مركونة
على رف الغياب مهملة
يغطيني غبار الماضي
والحنين إليه
ككتاب تصفحناه يوما
وتركناه خلفنا
يقص لمن عشق
المساء حكاية عشقنا
فلا تنسى أنك كنت لي يوما
كحكاية وطن عشقته
وعشت من أجله
وأصبحت الآن خارج أسواره
لا يعرفني ولا تعرفني طيوره
ولكنه يحيا بعمق وجداني
كما أنت الآن تعيش
خارج حصون مشاعري
ولكن شموع أملنا
لم تنطفىء يوما
ليتك لم تستيقظ
من غفوتك مرة أخرى
ذبلت ورود الياسمين
وتهدلت أجفانها
فوق أسوار أحلامي
وفقدت روح المغامرة
والكتابة لروحك
وفقدت شهية انتظارك
بين خمائل اللهفة
وشقوة الاشتهاء بعد غيابك
لا تخرجني من
بين أسوار قلبك
كان وطني الأكبر
وما زال رغم غيابك
ورغم فقد شهيتي
لكل شيء
في الحياة بعدك ..
الشاعرة د. يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر
الاثنين، 13 يوليو 2020
شرفات التطبيع *
شرفات التطبيع * /موثقة في أكثر المواقع
والجرائد
كل يوم تطبيع وبرطعة
في
ديارنا المقدسة يا لنذالتهم
إنها قتل لبراءة أطفالنا وأحلامهم
ودثر لقضيتنا المقدسة
وتزوير لتاريخنا
وتراثنا
وحضارة أباءنا
أنها مقدساتنا ومقدساة أجدادنا
تآمرعليها من مروا بها بخبثهم
أيها الحر الشريف لا تترك صباحك
فارغا منك ومن طيوف أجدادك
وظلال زيتونهم..
دون أن ترى فيه شمس إشراقته
المحملة بالأمل من أجلك وأجلهم
فهي إشراقة لقلبك المفعم بحبهم
وضياء لآحلامك وآمالهم..
ولا تكن كهؤلاء اللذين نسوا قلوبهم
تحت أقدام من ذلوهم في عقردارهم
وعلى شرفات التطبيع وطاولات النذالة
يتباهون أنهم عاشقون لبني
صهيون
المتآمرين على نفطهم و دولاراتهم
دعهم سيكونون يوما مداسا لآقدامهم
فلا هم شاهدوا بسمة أحبابهم
ولا إشراقة فجرهم ..
فلا تدع خريفهم يتراقص طربا
على جثث شهداءنا
ولا تسمح لغبارظلمهم أن يعتلي
صهوة ظهورفرساننا..
ولا تسمح للجبال أن تجلس بعنف
على قبور أطفالنا وشهداءنا..
ضفر برفق جدائل شموسهم
ودعها تنسدل على أكتاف فجرهم..
ودع ربيع العمر يتراقص بألق
على شواطىء أنوارهم..
وبعدها اجلس واحتسي
القهوة برفقة من بقي منهم..
وصبح بكل حبور وسرورعلى أهدابهم
لا تدع المطبعين يقتلون بقسوة أحلامهم
ستبقى مدينتنا مدينة السلام رغم أنفهم
مهما طبعوا وبرطعوا كبني صهيون
ومن كان على شاكلتهم..
ستبقى زهرة المدائن مدينة الرسالات
مدينة التسامح والوئام
سيذكرها التاريخ في دفاترهم
أنها عاشقة للجمال والثقافة والعلم
إنها مسرى الأنبياء مدينة الأنام
عاشقة للأنسانية والسلام..
كيف يتآمرون على إذلال
وهدر دماء شهداءنا في وضح نهارهم
إنهم ولدوا أبطال رضعوا حليب النخوة
والرجولة من بطون أمهاتهم..
تبا لكم يا عروبة وتبا لعصركم
يا لعاركم بتم ألد أعداء لمقدساتكم
وعقيدتكم ودينكم ..
تبا لكم جل النجوم باتت تندد بكم
وتنادي بإعدامكم ..
الشاعرة د. يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

