الجمعة، 10 أبريل 2020

كل شيء يحتلني *




  

كل شيء يحتلني *

ويتناسل مني كأزماتي

كل شيء يتسحب مني

 كظل خيبتي ومأساتي

من بين مسامت جلدي

إلا آلام أحزاني وقضيتي

 أبت وظلت قابعة في أعماقي

كل الأشياء حولي

 بصمت مقيت تؤرجحني

كطفلة على مرجوحة

 أفراح الماضي

ولا شيء يحول بيني

 وبين أمنياتي

سوى منفاي

 الذي يتسع بحجم سمائي

كل يوم تتسع الهوة

 بيني وبين أعدائي

 بحجم قضية وطني

لا شيء في حوزتي

ولا شيء يقدر حجم ألمي

 وأحزاني

فأنا منفية

على أرصفة معاناتي

لم يبقى في جعبتي

 سوى أفكاري

كيف أهرب من دمع أغرقني

وكيف أتخلص من مأساتي

لا تتعجب يا وطني

حين أهرب من ذاتي

 وأعود لداخل أعماقي

فقلبي لم يذق طعم الفرح

 في حياتي

عاثر حظي

 وحلمي وهم

 نقشته على أوراقي

فكيف أعود لثراك

يا طهرأجدادي

وكلي مجموعة أحزان

 هاربة من أقداري

فهل ستكون نهايتي

 على أرضك وبين ثراك

وكلي فارغ إلا من هم قضيتي

فأنا إنسان يؤمن بالحرية والسلام

لكل شيء يتحرك على ثرى وطني

أعدني لذاتي يا وطن أجدادي

 فقدت ذاتي وهويتي

 وأنا أبحث عن ظلك يا وطني

ولا تنسى أن تعدني إليك يا وطني

 ولو في أحلامي..

الشاعرة د. يسرى الرفاعي

سوسنة بنت المهجر

الأحد، 5 أبريل 2020

تبخر أملي يا وطني


تبخر أملي يا وطني

أعلمتك منذ الأزل يا وطني
قبل أن تتكالب علي أحزاني
وتغرقني في لجة همومي وأنين ليلي
لم يعد هناك ما يؤنس فؤادي في وحدتي
فلا صمتي ولا صخب صوتي
ولا ضجيج أطيار فجري تسعدني
ولا التسطير لغيرك يرضيني أو يفرحني
ولا شيء في حياتي 
يجعل مبسم الزهر يبتسم كمبسمك يا وطني
طال أنتظاري لمقلتيك وتبخر أملي
فكل من رأني جالسة أخط رسائلي
يسألني بتهكم وإستغراب ويستعجل جوابي
لمن هذه الدموع المنهمرة على خدك
ولمن هذه الرسائل المتراكمة على مكتبك
هل تبكين على وطن تفارقينه منذ الأزل
أم على دنيا فانية لن تدم لآحد منا يا سيدتي
أم على حبيب غدر وبين الأفياء ضاعت ملامحه؟!
آه يا وطني ليتهم يعلمون
أن الأرض من شوقي إليك
باتت كالأشواق في صدري
تضطرب وتهرول كأفراس حقلي
وتتصارع كموج البحرعلى ضفافك يا وطني 
أخبرهم يا وطني يا مهجتي
من أجل عشقك والتفكير بك في ليلي ونهاري
تراكمت فوق الخدود أزمنة طويلة
لها بدايات وليس لها نهاية
وعلى الجبين ارتسمت دروب متعرجة
خطها تعب وشقاء السنين وجفاء الغربة
وكلما حاولت أنتفض وأعود إليك من الهموم خالية
تنتفض في وجهي جميع الهموم والأحزان غير مبالية
فتنتابني موجة الأنين والآه فتثور في وجه العاصفة
ودائما أذكر نفسي بالزيتونة الراسخة 
وأم الشهداء الصابرة وتلك المحتسبة
وأحصي على نفسي الكم الهائل
من المغتربين وتلك التنهيدة الساهدة
وأمهات الشهداء والأسرى وتلك المكلومة
لآخفف على فؤادي لواعج الدهر المؤلمة

الشاعرة د.يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

السبت، 28 مارس 2020

يا سيد أوجاعي وشجوني *





يا سيد أوجاعي وشجوني *

 يا أمير أحزاني 
وسهد حنيني وأشواقي 
تعلقت بك لذروة الوجع
 ففاض تحناني
وضجيج الفراق 
لامس فؤادي
 وسواد الرحيل 
أحتل أعماقي
 قبل أن يرحل غروبي..
فتعثرت في بياض قلبك البهي
على أرصفة المنافي
 وغربتي..
حين يعجز اللسان عن البوح
 يثكلني صمتي
 كضفيرة  طيور فجري .
 فمزقتني نظرتك 
من خلف خيام وجدي..
 وقبل أن يتصدع 
السبيل إليك يا نور فؤادي
تنهدت قربك 
بهدوء في معابدي 
وصومعتي
وتجرأت بقول هبني 
ما تبقى منك ومني
 قبل أن تتهاوى ذاكرتي
 فأنساك وتنساني..
عجزت أبجديتي كعجزي 
وانتشار ضبابي
 عن البوح لآهدابك 
فتلعثمت أقلامي..
 فصمت الحديث بيننا 
يعبر عن مكنوناتي ..
فشكرا لصمت الكلام
 حين يصمت كصمت أقلامي 
 و تبوح النظرات والبسمة
 بما يخالج لواعجي..

الشاعرة د. يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

الجمعة، 20 مارس 2020

تركتني أتخبط بأسئلتي





تركتني أتخبط بأسئلتي
كنت دائما أدعوا الله أن
 تكون من نصيب فكري
 و روحي ولحظات أفراحي
بينما أنت لا تفكر بأكثر
 من نظرة من عيون فؤادي
فأسكنت فيهم صمتي ومناجاتي
وحينما كنت أشاهد طيفك من بعيد
 أشعرأن الأرض لا تحملني
 أنما أحلق أرفرف في السماء
 كطير عاشق يحلق بشجوني ..
 ولو كنت أعلم أنك لا تفكر
 بما في فكري وقلبي منذ دهور
لآنتظرتك عند منعطف الغياب
 بدل محطة الأنتظاروالحضور
 ولما تساءلت بيني وبين نفسي
 لماذا أنبتك القدر في دروبي
 ياسمين دمشقي مقدسي نقي
معبق برائحة نسمات قاسيون
ونكهة برتقال يافا وقهوتي 
 بت أحتاج لآكثر من عمري 
لآفهم لماذا رحلت من حياتي
 وتركتني أتخبط بأسئلتي ؟!!
الشاعرة د / يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

الخميس، 19 مارس 2020

قلبك جاحد *




قلبك جاحد *
قلبك جاحد ونظرتك
 مستفزة
 وأنفاسك جاحدة 
وحاقدة
تركتني لوحدي
 في أودية مظلمة 
وطلبت مني أن
 أنمو وأكبر 
في صحاري مقفرة
فلو علمت أن اعتمادي
 على الله 
وليس عليك
 لما تركتني لوحدي 
أعتمدت على نفسي
 وأرويتها
 من عقيق روحي
 فأزهرت ياسمين 
وأشرقت بسمتي 
لن أنسى أنك
 تغيرت وتركتني 
فلا حاجة لي بحبك
 بعد أن هرمت  مهجتي
وأصبحت في اليوم
 أموت ألف مرة 
وكلي شوق إليك 
فلن الومك بعد اليوم
بل سألقي اللوم 
والعتب على نفسي
لأنني أشقيتها 
من أجل حبك..
الشاعرة د. يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

الثلاثاء، 17 مارس 2020

ليتك تعلم كيف عزفتك..




ليتك تعلم كيف عزفتك..
وكيف رسمتك وتغنيت بك رغم الأخطار
شددت عروقي وشراييني أوتار
عزفتك تغنيت بك عبرالعصور
وتغنيت بأناشيد الثوار
كتغاريد العصافيرعلى الآشجار
حتى لوحت بيدها عيون الفجر
وشعاع الشمس تهدل على سطح البحار
وتركت الجميع فاتح الفاه في أنبهار
رسمتك بلون الربيع والمرجان والمحار
رجعت من غيابك وما زال قلبك في عزفي محتار
رسمتك أجمل من بسمة موناليزا على الجدار
ومسحت من الوجود ببسمتك غطرسة الفجار
أستخدمت في التسطير والتحبير
أقلام الروح وأنامل الحق لنصرة المحتار
يا عاشق هدبي والنجوم والآقمار
من زوايا النسيان لن أهدم معابد الآلم والآنين
ولن يتزحزح الحجر من باقي الآركان
كل شيء بات يدغدغ قمح الأحزان
والآرق سكن الجفون بصمت وسكون
وقرع أجراس التنهيد والآنين
بعد أن تدلت أغصان الحنين
في أحشاء الوجدان
وبعد كل هذا تسألني
كيف رسمتك سيد العاشقين
ولماذا جفت باقي الآلوان

الشاعرة د/ يسرى محمد الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

الأحد، 15 مارس 2020

المنافق كقطعة النقود لها وجهين *



المنافق كقطعة النقود لها وجهين *

النفاق والكذب وارتداء الأقنعة المزيفة المزخرفة  يسقطك في وحل الأوهام ولن تجد من ينصرك ويأخذ بيدك إلى برالآمان.. لتجد نفسك فيما بعد غارق بوحل وطين عار النفاق  والكذب يفوق أعلى راسك .. فالنفاق يسبب العداوة بين الناس ويقلب الموازين رأسا على عقب.. فلا تنافق نفسك ولا تنهى الأخرين عن شيء تفعله بينك وبين نفسك في الخفاء..ولا تكن مريبا في تصرفاتك وأفعالك كالشيطان ضال مضلل .. بل كن كنسمة الفجروعبير الياسمين ولونه نقيا صافيا من داخلك جميلا في مظهرك .. لا تفسد إيمانك بنفاقك حتى لا ينطبق عليك قول الله سبحانه وتعالى في المنافقين .
قال تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً) - سورة النساء: الآية 145، فالنفاق من أعظم الذنوب عند الله سبحانه وتعالى..

لا تدع قلبك يرتدي قناع  الزييف والكذب والنفاق ولا تدع روحك تستتر خلف أسلوب النفاق المنافي لقيمنا وأخلاقنا  لتبني منه جسر العبور لتحصل على إحتياجاتك وما تريده  بطريقة ملتوية غير مباشرة أو بالقفز من فوق أكتاف الأخرين لتصل إلى مبتغاك والتنقل في المناصب والألقاب الرنانة التي لا تسمن ولا تغني من جوع ..لا تدع النفاق يستولي على فكرك وعقلك وحياتك لتحصل على مبتغاك من ذاك الرئيس وذاك المسؤول وذاك الصديق المقرب منك.. بل كن القدوة الحسنة لآولادك وطلابك وأهلك وأحبابك وأمنحهم حرية التعبيرعن الرأي والقول الصادق ولا تكمم أفواههم كي لا ينحروفوا عن المسار الصحيح في حياتهم .. فالمصداقية في التعامل مع الجميع تعمل على محاربة كل أنواع وأشكال النفاق والكذب وتهويل الأمور ..
 اعمل بشكل دائم ومستمر على تحصين الصغير والكبير من الأنزلاق في مستنقعات الرياء والنفاق والكذب ومن الأمور الهامة والضرورية لتجنب الأجيال القادمة من الغرق في مستنقع النفاق والكذب ويتم ذلك بغرس القيم الأخلاقية بالقدر الكافي في نفوسهم منذ الصغر في مراحل الطفولة .. فلا تنافق ولا تتقلب في تعاملاتك  فلا تقول ما لا تفعل ولا تظهر الخير وتكتم الشر.. لا تجعل من لسانك معسول الكلام  لتشعر من يسمعك أنك صادق .. لا تكن جميلا في مظهرك مريض عليل في داخلك ضعيف هش في تفكيرك وإيمانك ..
 لا ترتدي أقنعة الزييف المزخرفة كقبعة رأسك.. ولا تسكن على شفاهك إبتسامة المكر والخداع الباهتة  كأوراق جافة  مصفرة شاحبة..ولا تطمس معالم الحقيقة من أجل أهل الباطل والفوز بالمناصب والأوسمة والتقديرات الواهية .. كن مع أخيك وحاربوا جميعا بيد وقلب واحد سياسة وأسلوب النفاق  ..وكرس كل طاقتك الإيجابية في غرس المحبة والسلام  والسعادة واغلق أبواب النفاق والشر التي تجلب الهم والنكد والفرقة بين جميع الأطراف ..

فلا تكن في دنياك مالك لوجين وجه الصديق المخلص وقلب الحقود المنافق..
 ولا تكن كقطعة النقود الصدئة لها وجهين  .. كن نصيرا للحق سيفا  بتاراعلى عنق الباطل..

الشاعرة د. يسرى الرفاعي ..
سوسنة بنت المهجر




الاثنين، 24 فبراير 2020

ما الفرق بين الثقافة والأدب ..






ما الفرق بين الثقافة والأدب ..

الثقافة هي هوية وأنتماء لجذور الوطن ..الثقافة كل شيء يتعلق بنهضة الدولة وتعتبر الأساس المتين لبناء أي دولة لانها تستمد منها أنتمائها وهويتها وتراثها وحضارتها كالأساس القويم لبناء المنزل القوي ..هي ماضي الدولة وحاضرها ومستقبلها .. كما أنها تعتبر ثقافة كل مجتمع ننتسب إليه وتشكل العادات والتقاليد لهذا المجتمع .. الثقافة علم نكتسبة من خبراتنا وتجاربنا وتجارب أجدادنا .. يؤثر فينا وفي فكرنا ..
أما الأدب / جزء من ثقافتنا ونوع من أنواع فنون التعبير التي نعبر بها عن واقعنا وأرواحنا بشكل يليق بنا وبإبداعنا لما يؤثر فينا وبإنسانيتنا ..

الشاعرة د. يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر