الجمعة، 8 مارس 2019

8 أذار اليوم العالمي للمرأة








8 أذار اليوم العالمي للمرأة





8 أذار اليوم العالمي للمرأة

اليوم يحتفلون بالزهرة التي خلقت من ضلع أدم
لله درها من إمرأة بألف رجل ..
تحمل النقاء والوفاء بين طيات روحها
وبين أعماق كيانها نبع لا ينضب من الحب والحنان والوفاء
يكفي البشرية جمعاء وينعش الأرض الجدباء
 وعلى تراتيل صوتها وأغصان حنانها
تتراقص طيور الفجر مبتهجة تتمنى إسعادها ..
 أخضعها أدم لظلمه وجبروته وعناده وقسوة قلبه منذ الأذل ..
ومع ذلك ما زالت بحنانها وعطفها تمطر من حولها دون مقابل
 وتجوب ذاكرة البسيطة ببسمتها وتغوص بين تعاريج الروح برقتها
 وحنانها دون أن يمل فؤادها....
فإكرام المرأة وتقديرها ليس له يوم محدد أو ميعاد خلال السنة
فمهما قدمنا لها من تكريم وتقدير نبقى مقصرين في حق فؤادها
 إكرامها وتقديرها وجب أن يكون بأطفاء النارالمشتعلة في أحشاىها
 بسبب فقدانها فلذة فؤادها .. ومسح غبار الزمن وشقائه عن أهدابها
 وغسل روحها من غصات الزمن ومرار أيامها..
 ولملمة الخصلات المتناثرة من شعرها
 مع هبوب رياح الألم في أحشائها..
عيدها كل لحظة بإنصافها بعدم ضياع حقوقها ..
فهي من رصفت الشوارع والدروب بمحبتها
 وأنارتها بنورفكرها وبصيرتها ..
وغرستها بأشجار الأمل والتفاءل ليعم الخير والسلام في أرجاء حياتنا
وهي من طرزت بدمع قلبها االساهد محبة الوطن
والصمود في وجه أعدائها..
 وأرضعت أطفالها النخوة والشهامة والرجولة في مهدهم  ..
فهي من سطر التاريخ إسمها في صفحاته
 بأنها رمزا للصمود والتضحية
إنها الزهرة التي تعطر القلوب وتنسى روحها بلا عطر ..
وهي التي تنير مساءتكم بمحبتها ويبقى مساؤها مظلم بلا ضياء
 ليتكم تنصفونها كل لحظة ولا تحددوا لها يوما
 تحتفلون فيه بها وتنسونها لآخر العام ..
 إجعلوا حياتها وأيامها كلها أعياد ..
إنها خنساء الحياة من يوم مولدها ليوم فناء حياتها..
كل عام وخنساء فلسطين وأم الشهداء والأسرى في بقاع الأرض
 والعاملة في مصنع تربية الأجيال الصاعدة بألف خير
كل عام وزهرتنا العابقة بالجمال والحنان بألف خير
د. يسرى محمد الرفاعي
سوسنة بنت المهجر



الأربعاء، 6 مارس 2019

8 آذار اليوم العالمي للمرأة









8 آذار اليوم العالمي للمرأة






8 آذار اليوم العالمي للمرأة

المرأة كنسمة تدغدغ الكيان بلطف إحساسها
وتعطراالأرجاء بنسمات روحها..
تنثرعبير حنانها ورقتها على من حولها
 تحمل في كيانها تباشيرالسعادة والفرح لكل أحبابها
هي بذاتها شراع الأمل ينقل المتعبين والتائهين
 الى شواطئ السعادة والأمان
تضحي من أجل الأخرين بنفسها
تقذف بأنفاسها بين تخوم فضاءات مجهولة
وغير واضحة المعالم بين أعاصيروأنواء
 وأمواج متلاطمة وبراكين ثائرة
من أجل إسعاد الأخرين
 كل يوم بعطائها يبزغ فجر مبتسم
 وتتزين السماء بنورها وضياء روحها
وترتدي النجوم طرحة منقوشة بلون وجناتها ..
 فمع كل تغريدة طير يكون عيد للمرأة وفخرلها
ومع كل نسسمة تهب على محيانا
ومع كل نبضة تنبضها قلوبنا
يكون إنذار بميلاد ليوم سعيد في حياتنا
 بتنهدياتها وأنفاسها المسكية ريحانها
فهي أم الشهيد والأسيروالثكلى بأحبابها وفقدان فلذة كبدها
فهي الخريف والشتاء والربيع والصيف لأرواحنا
والظل والطيبة والحنان والطير المغرد على أغصان أيامنا
لها مني كل محبة وكل تحية وتقدير
 ولي من التحية والتقدير بمثل ما لها
********
فألف تحية وتقدير لهذه الزهرة
التي ذبلت أجفانها ووجناتها من أجل الجميع
كل عام والمرأة الفلسطينية والأسيرة بالف خير
كل عام والمرأة في العالم العربي بألف خير

د. يسرى محمد الرفاعي
سوسنة بنت المهجر



الأحد، 3 مارس 2019

شهداء الأقصى







شهداء الأقصى

الأقصى اليوم لم يفتح أبوابه في وجه المصلين
قلوبنا باتت تصرخ بقوة في وجه المجرمين..
تصرخ تلطم وجه من خان الأقصى السجين
ومن وقع على بيع الأوطان لبني صهيون..
وهدم جسورالتواصل وسفلت قلوبهم بالقطران
وحاصروهم بقسوة حصار بني صهيون اللعين..
اليوم فقاعات القهرأنغمست بقهوتي فطفى الحنين
توجعني أهوال قومي في زهرة المدائن وجنين ..
صامدون كأمهات الأسرى وزهراللوزوالزيتون 
ليتهم يعقلون أننا بسمة على ثغر شهداء فلسطين ..
وأننا أمهات الشهداء وزغرودة الأسرى في السجون
قلوبنا تصرخ في وجه من يتفننون في غرس الفتن ..
يتموا أطفالنا وقتلوا طيورنا واجتثوا جذوراالزيتون
دنسوا أقصانا وأحرقوا الأمل في قلوب المرابطين..
ألبسونا الحزن بإغلاقهم الأقصى أمام المصلين
فتراكم القذى في أحداق المتأمرين والمنافقين..
بإسم السلام زرعوا الفتن وخسروا باقي الأوطان
وتراكمت المحن تحت مسمى القوانين على أيد الخون..
زرعوا أشواك البغضاء في دروب المناضلين
وعزة الله يا أقصانا بتنا نزغرد نفرح حين يقولون..
هناك شهداء إرتوت بدمائهم أشجارالتين والزيتون
بتنا نطرب لسماع كلمة شهداء في أرجاء فلسطين..
الشهداء رفعوا فوق رؤوسنا العزوالفخار تيجان
وعطروا أنفاسنا بالرجولة والشهامة والياسمين..
وألبسونا عباءة الوقاروالفخامة والكبرياء سنين
فما بالكم حين ترتقي أرواحهم لآجل مسرى النبيين..
من أجل عينيك الروح ترخص يا زهرة المدائن
كلنا فداك يا مسرى الآنبياء وأولى قبلة المسلمين...

 
د. يسرى محمد الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

السبت، 2 مارس 2019

لا تدع الألم يدق أبواب ذاكرتك.







لا تدع الألم يدق أبواب ذاكرتك.




مهما فشلت في محاولة تحقيق أحلامك وأمانيك لا تدع رائحة الموت
 تقترب من أنفاسك أو يشمها أنفك من عنق زجاجة الماضي بعبثية الأطفال الأشقياء.اوشقوة قلب العاشق المجنون فكل شيء مقدرومكتوب وكل ذكرياتنا مكتوبة على صفحات العمرحتى قبلة العشق الأول معبأة في زجاجة ألقوا بها في عمق التاريخ.. فلا تدع رائحة الأسى والألم تدق أبواب ذاكرتك بقسوة .


د.يسرى محمد الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

الأحد، 17 فبراير 2019

جدران الزنزانة صامتة بكماء

 



 جدران الزنزانة صامتة بكماء

جدران الزنزانة صامتة بكماء

جدران الزنزانة صامتة بكماء لا حياة فيها باردة مثل جبل من جليد  متراكم على قلب حر شريف ..أيها الكتاب الأعزاء اكتبوا عن أسراكم عن معاناتهم فأنتم ما زلتم أحرار ومحابركم  ملونة كالربيع النضر مشعة كنورالشمس الساطعة ،تملك الحرية تسكب بالقدرالذي تريدونه من الحرية والكرامة والنخوة، أما الأسير كل يوم يتجرع المر والهوان والألم والتعذيب على أيدي بني صهيون وكل ظالم متجبر، ومع تلك القيود الجائرة والظالمة وتلك المعاناة صدروا لواقعنا من خلف ستائر العتمة وقهر السجان واثروا الساحة الأدبية بمئات الإصدارات الأدبية الشعرية التي تشعرنا بإنسانيتهم  المهدورة ومعاناتهم والقهر الذي يطال أجسادهم وأرواحهم وكيف قتلت أحلامهم ودفنت داخل السجون ..

 يا أحرارالعالم أنتم خارج السجون تسمعون وتشاهدون معاناتهم اليومية مع إحتلال يبطش بهم كل يوم أشد البطش ، ولا حراك ولا مساعدات لهم ولا أهتمام ،هيا إصنعوا لهم من أحباركم وأقلامكم أطواق النصر وسطروا لهم كلمات الحرية والنصروأغرسوا فيهم ياسمين الأمل ،بالرغم من قيد السجان تصلهم كلماتنا ويشعرون بمن يناصرهم ويعاني من أجلهم  إن قيد الأسرالجائر والظالم يكبل المعصم ويقيد فكرالمتخاذل والخائن والمنافق ولا يكبل معصم الحرالشريف المناضل من أجل وطنه وفكره وحريته فكل أسرانا أحرار شرفاء مناضلين صامدين خلف قضبان السجون وغياهب الظلام .. فكن أنت معصم ذاك الأسير الذي لا يكبل خارج السجن وكن ذاك المعصم الذي لا يكبله إلا الضمير ، فاجعل من ضميرك يقظ لا ينامولا يصمت عن مناصرة الحق ودحر الظلم ، كن ذاك الأنسان الذي يخدم الأنسانية لتكون على قدرمن المسؤولية وتكتب عن ذاك الأسيروعن معاناته وعن أحلامه التي طارت وتبعثرت مع الريح ولم ترجع ..

كن كاتبا حرا يتحمل مسؤوليته تجاه قلمه فلا تريق أحبارك وتسكبها في مكان لا يحافظ على أمانة الكلمة التي يدونها قلمك فيراق ماء وجهه ووجهك .. كن منصفا عادلا وانصر المظلوم أينما كان ..

فلا تخذل قلمك ومحابرك وابقى الكاتب الملتزم بالقيم والمبادىء والأمانة والمسؤولية الملقاة على عاتقك تجاه قضايا مجتمعك ووطنك  وأسراه  والمرابطين في حياضه، فأنقل الصورة الحقيقية للواقع كما تراها دون رتوش حتى لا يسقط قلمك في وحل التزييف والنفاق والرغبة والشهوات والمزاج. فلك الحرية  بعد ذلك أن تضع نفسك أينما تشاء إما في مستنقع المتخاذلين المطبلين والمدافعين عن الباطل والفساد، أو تلقي بنفسك في نبع العذوبة والوفاء والشرفاء الذي لاينضب من السعادة والصلاح والسلام والمحبة  فيروي أمته ووطنه فيزهرون به بكل إباء ونقاء نخوة وشهامة وإنسانية..

الشاعرة والفنانة التشكيلية

يسرى محمد الرفاعي

سوسنة بنت المهجر

الثلاثاء، 12 فبراير 2019

قل لهم يا وطني




قل لهم يا وطني

قل لهم يا وطني أننا
لا نفارق ذاكرتك وكيانك
قل لهم أننا نرسل لك
كل يوم مراسيل بلون عينيك
ونهدي الأرض دماء شهداء بجمالك
ونطرز لزهرة المدائن ثوب بلون زيتونك
قل لهم أننا نستحضرك وتستحضرنا في ذاكرتك
وتهدينا الأشواق ونهدي الحنين لآهدابك
قل لهم يا وطني كل يوم أبعث لك
أنغام وألحان تليق بمقامك
وتراتيل تشجينا وتشجيك
ونطبع قبله على جبينك
قل لهم أننا أن غبنا عن عينيك
فالذكرى تجمعنا في قلبك وكيانك
وهناك تحت الياسمينة المترامية على أسوارك
وجذوع الزيتونة كتبنا أسامينا بلون بحرك
يا وطن عشت فينا وعشنا فيك 
رغم البعد والمرارعلى أرصفة جيرانك
كتبنا حروف إسمك وأسماء شهداءك
أجمل قصيدة لآحفادي وأحفادك

د. يسرى محمد الرفاعي
سوسنة بنت المهجر

الاثنين، 11 فبراير 2019

سأعود إليك يا وطني







سأعود إليك يا وطني



 سأعود إليك يا وطني من رحلة العذاب والشقاء

قبل أن أفقد ذاكرتي وتفقدني على أرصفة الجفاء ..

بت أجد صعوبة في رسم الوجوه كنقش الحناء
فقدت الكثير بغيابك فباتت ملامحي كعجوز شمطاء ..

أنتظرني وكلك يقين تحت ظل زيتونة الشهداء
سأعود لتعيد لي ما فقد ت لآكون من السعداء..

وتنقشني على جذوع الزيتون بكل الأسماء
ونساهر القمر والنجوم كعاشقين كل مساء ..


لقد تغيرت وهرمت ملامح السنين العجفاء

وتهدلت الآجفان على وجنات الزمن بعناء ..

سأعود إليك لتسمعني كسابق عهدك بكل بهاء
ونحن نتحدث عن حكايا المساءكالآطفال الآبرياء..

في ظل الزيتونة الراسخة الصامدة في وجه الأعداء
كيف نواجه رياح المتأمرين وعواصفه الهوجاء..

أتذكريا وطني حينما كنت أغني لأهدابك بكل كبرياء
وألقي على مسامعك بحب أناشيد صباحي  كالنجباء ..

فتشيربراسك يا صغيرتي أكتبيني قصيدة عصماء
سأعود إليك يا وطني ياصديق الأسرى والشهداء..

لاستمتع بإشراقة الشمس من جبين فجرك المهيب
وأحبك كواحة غناءة أمتلآت بكل طيب وعناب..

ولن أفرط بك مهما أعتراني من شقاء وعذاب
سأعود لآلملم بقايا ذكرياتي من خلف الأعتاب..

وألملمني بين جنباتك فكلي حنين لتلك الأهداب
فالآشياء الجميلة لا تتكررمرتين يا وطن الأحباب ..


د. يسرى محمد الرفاعي

سوسنة بنت المهجر




الأحد، 20 يناير 2019

تراتيل القمر " ديوان شعر للأديبة الاستاذة يسرى الرفاعي

 


الحمد والشكر لله الذي بفضله تتم الصالحات 

صدر ديوان شعر تراتيل القمر عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع / القاهرة 

ألف شكر وتقدير لجميع القائمين على الدار للنشر 

_____




___




___

"تراتيل القمر " ديوان شعر للأديبة الاستاذة يسرى الرفاعي
معنا في معرض القاهرة الدولي للكتاب
تجدونه في جناح