الخميس، 7 نوفمبر 2013

أمقتك وأمقت جوعك





أمقتك وأمقت جوعك

أنت جائع جدا لكل شيء حولك
فحينما حاولت سد جوعك غرقت
وحاولت أغراقي معك
فالغرق سواء في العشق أو في الأحزان
والهموم موجع ومؤلم جدا
فكان من نصيبك العشق والغرق فيه
ومن نصيبي الهم والحزن


سوسنة

الاثنين، 28 أكتوبر 2013

رسائل الياسمين والخزامي




رسائل الياسمين والخزامي   الأحد 23 ديسمبر 2012 - 1:52
رسائل الياسمين والخزامي
ربما بعضها وصل وربما لم يصل بعد

الآهداء
إليه حيثما كان
وحيثما تواجد نبضه
وحيثما تنهدت انفاسه
إلى فؤاده الذي أحتواني
بكل جنوني وهذياني



تحية محبة أطيرها لروحك على أجنحة الطيور
وأمزجها مع شقائقان والزيزفون

وأزفها لعيونك معتلات الورد الحنون
أتعلم
أني دوما أنقش واسطر لك حروف وكلمات
ليست كالكلمات اردتها أن تكون
ممزوجة بعبق الياسمين والنرجس البري
من تلال وجبال وطني المتربع هناك
الذي دوما يناظرني بعيونه الحزينة
ويهمس لي بصوته المبحوح
أحبك يا صغيرتي ببرائتها وعفويتها الكبيرةبقلبها وعشقها
لم ارد أن تكون رسائلنا كالورق في مهب الريح ..
كنت أود أن تكون دوما لها رائحة عابقة بتاريخنا
وذكرياتنا وماضينا وماضي
اجدادنا..
ولكن للآسف ما من تجاوب لتك التنهيدات ولا التوسلات




_________________




الأحد، 13 أكتوبر 2013

تعال شاهدني


تعال شاهدني




تعال شاهدني ماذا افعل لكي احظى بلقاء ولو مرة

باتت أنفاسي تعتصر شهد أثداء السماء

 وأحتسي نخب النجوم

وأعتصر الدقائق والثواني في كوب

وأمزجهم جميعا

وأشربهم قبل أن تصهلل خيول المساء

وبعدها يغلبني النعاس

فأغفو على صهوة السحب

وأنا أنتظر ملامحك وطيفك تلوح لي من بعيد

سوسنة بنت المهجر

نادته من خلف الشبابيك





نادته من خلف الشبابيك
إلى اين تشد بروحي وترحل ؟؟
إلى اين تمسك باطراف شوقي وتصر أكثر
إلى اين تريدني الرحيل
والفرار من قرار ليس لنا عليه سبيل
إنه من السماء مكتوب ومقدر
يا انت .. يا أنت ايها الشقي العنيد
باي الأجنحة تريدني أن أطير واحلق
فاجنحتي مصنوعة من وهج الشمس
وضياء القمر
وهمهمات النجوم
وهسهسة ليلي وقت السحر
فانفاسنا ستبقى وتبقى
في ذيل قرارات الروح
وليس لنا منها مفرأو هروب
ليتك تعي كم أحبتك
كم عشقت عيونك والسحر
كم عشقتك حتى انهارت منها الدموع
كم احبتك حتى نزفت مشاعرها
طعنات من سيوف القدر
وما زالت تعشق هدبك والشغاف
وتهمس بينها وبين التويجات
ليته لم يطل عليها بملامحه الشرقية
ولا كسر اقفال الروح والكيان
ليته لم يغني لها ولم ينشد لها
أناشيد الشوق والحنين

ناجته هامسه



 ناجته هامسه
ناجته هامسه والبسمة لا تفارق شفاهها
أنا بيادر القمح الذهبية في روحك
ثم وشوشته همهمه كهمهمة اليمام
أنا فتاتك وفتات مروجك الخضراء
أنا زنابق روحك الندية في فجرك الغجري
هل تعرفت على وقع خطاها وصدى صوتها
حينما عاد اليك الأقحوان في نيسان
هل عرفت انفاسها من اريج عطورها
هل عرفتها من فستانها الآحمر الحريري
هل عرفتها من وردة الفل في ضفائرها
هل عرفت صدى اشواقها وزفير لهفتها
حينما أسدل الليل ستائره
ولاحت ملامح النجوم والقمر في افقها
أنها حبيبة روحك وبنت تلالك وجبالك
إنها مثلك ترعرعت على هضابها
وبين مروجها الخضراء
العامرة بالحب والنقاء
أنها تعشق روحك وتفنى من أجلها
إنها مثلك تماما تعشق الجمال والينابيع
والمطر من السماء
أنها مثلك نمت وكبرت بين سفوح جبالها
تعشق الجمال والحب وكل ما هو بين الصدور
انها مثلك تتمنى أن تضمها بين جوانحك
كما تضم الآم طفلها الرضيع
وتغرف لها من حبك وحنانك
وتنثره على جدائلها
انها مثلك روحها شفيفة حسها رهيف
تعشق الطبيعة والجمال وكل حسن بهيج
لا ترتوي إلا أذا اسندت براسها على صدرك
وهمست لها احبك أحبك
يا جميلتي يا اميرتي الحسناء

أوصاها جواهر

أوصاها جواهر
أوصاها جواهر ودرر
 ورحل عن الروح والقلب
تركها لوحدها تجدل

 ضفائرها الشقراء
وتزينها بالورد والفل

 والريحان كما تريد
وأوصاها وعيونه باكية

 شاكية من الزمن المر
أن لا تكون بظهر منحني 

وأن لا تكون بعمق منكسر
ولا تكون عند الفجر الزهرة الذابلة
بل تكون كالجبل الشامخ الراسي

 لا يزول ولا ينحني ..
تكون في وجه الرياح

 كالكتلة الصلبة
 التي لا تتفتتت
كالقمة الصلبة الشاهقة

 التي لا تطالها الآحزان
 تكون باكورة للفل والمنثور
التي تمنح أريجها ولا تطالها الآلسن
أن تكون الثبات واليقين لروحها

 وأعمقاها حينما تجوع
ان تكون الصبر وتعانق

 روحها في عتمة الليل
وأن ترفع أكفها لرب خالقها
حينما تشعر بشدة الظلم

 والظلام البهيم

ونسي أن يوصيها 
أن الحب يرفض النسيان


يسرى الرفاعي
سوسنة بنت المهجر




الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

نحن الأسرى لأجل عيونكم




نحن الأسرى لأجل عيونكم
نحن الأسرى لأجل عيونكم سوف نبقى مقيدون 
نحن والقهر والحزن أصدقاء مخلصون
الحزن والألم رافقنا منذ سنون 
فماذا عساكم لأجلنا فاعلون 
نحن الأسرى لأجل عيونكم واقصانا مقيدون
تركنا أهلنا وعزوتنا وأصدقاؤنا هناك قابعون
 ناموا بين تلافيف الليالي بعودتنا يحلمون 
ومعظم الصغار يهتفون ويرددون
أخوتنا وأباؤنا في الصباح عائدون
 ولقلوبنا وأحشاء الروح راجعون
يا صبح تنفس أنطق
متى المجيئ والأنبلاج كي نحضن
كل الأطفال الصغار وبالكوفية ندثرهم ونسكنهم الصدور
يا صبح دارت وتحولت بنا الأيام واشتد ظلامها الدامس
وبقينا ننتظر لقاء الأحبة والأخوة على جمر ونار منذ عصور
نحن الأسرى المقيدون
 وهذا اليوم يومنا المعهود
قتلنا وعذبنا مرات ومرات من أجل الأحبة والوطن 
ولكن أبدا ما أنحنينا يوما بهامتنا ولاأنكسرت كرامتنا 
رؤوسنا مرفوعة شامخة الى عنان السماء بعون ربنا 
نحن والموت أصدقاء نعيش في زنزانة واحدة كاننا ببعضنا متيمون
الموت تغلغل لجميع أعضائنا ونخرالعظم وبقرالبطون
السجن والقيود تصادر جميع أحلامنا وتتركنا كالخريف شاحبون  
فنحن لا نطلب المال ولا العرش ولا الشهرة ولا المناصب
بل نريد تحرير الآوطان من تلك الغاصبون
و لنا دعو ة ربنا حققها لنا
 يا واهب الصبح إشراقته الجميلة نسألك 
متى تجمعنا بأهلنا وأحبتنا ؟؟
لقد طال إنتظارنا بين الليالي حائرين تائهين
وبقينا يارباه نصارع حيرتنا
 وأنينناوأحتضارارواحنا 
نحن الأسرى مكبلون بأغلال وقيود
 من سلاسل بني صهيون ونيران حكامنا
من أجل أخوتنا وشعبنا وجيراننا
 رضينا وإبتلعنا مهانتنا 
بقينا نجتاز كل الصعاب وندوس عليها بأقدام قلوبنا
لعلكم تسعفوننا بثورة قلوبكم
 وكسرالحواجز والفواصل وإنهاء الآنقسامات بين حكومتنا
 لعلنا بالنار والمدفع وكراسة أطفالنا
 نبني بلدتنا ونقيم حدود دولتنا 
لعلنا بالنار وبصيص النور القادم من افئدتنا
 نبني جيلا يعرف كيف يثأر لشهدائنا
وكيف يحرر اقصانا
يا أحبائنا وعزوتنا وأهل بلدتنا 
أتدرون كيف تمر الأيام علينا ؟؟
ستكون الإجابة كما تتوقعون
قاسية مؤلمة وحزينه حد إبكاء الآحشاء قبل العيون
بل قاسية جدا وصعبة على النفس تحملها 
تفتت الأكباد وتمزق الآوردة والشرايين
وتبعثر الكلام والحروف على الشفاه
ولكنا تحملنا من أجل خاطر عيونكم 
ولعل عند كتابتنا لكم نشعر ببعض حريتنا
فنحن الأسرى بالأغلال مقيدون 
لأجل عيونكم في الزنزانة المظلمة قابعون 
وفي العراء وبين طيات قسوة الشتاء نائمون
وكسرة الخبز الجافة  أكلون
فماذا عساكم لأجلنا فاعلون ؟ !


1/10/2003

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

أشهد أن غيابك متعب






أشهد أن غيابك متعب
أشهد أن غياب روحك
 عن نبضي كل صباح
متعب لروحي وكياني
يجعلني أهذي اكلم روحي
وأهمس مع الطير وأغازل الحجر
واشهد أن
غيابك كل مساء يجعلني منهكة البدن
والمشاعر والآحساس ممزقة ومحطمة
تحصي الدقائق والثواني بلا حياة ولا طعم
واشهد أن غيابك وهجرانك لروحي وشواطيء
يجعلني أكتب وانقش حروفي على جدران الروح
مبعثرة متناثرة بلا معاني أو مفهوم واضح
ليتك تعي معنى أن تخرج روحك
من خيام شوقي وحنيني
بعد أن كانت تسكنني واسكنها
وليتك تعي أن يفارق النبض الجوف
وتخرج الدماء من الشريان
بعد أن كانت تسير وتهرول فيه
واصبح المكان ظلام في ظلام
واصبح المكان أطلال مهجورة

24/سبتمبر2001