الثلاثاء، 5 فبراير 2013

وشوشات مبعثرة لقريتي

وشوشات مبعثرة لقريتي 

كتبهاسوسنة ، في 30 أغسطس 2012 الساعة: 19:22 م


وشوشات مبعثرة لقريتي / بيت دقو
اشعر أني مازلت تلك الطفلة الصغيرة المتعلقة بأثداء بيت دقو، أشعر إني طفلتها المدللة هكذا ولدت وهكذا عشت في بعدي عنها طفلة ملتصقة بخاصرتها الوذ بها وقت شدتي، ووقت أفراحي أعيش بقلبها وبين زواياا قلوب أهلها وأحبابها ، قريتي الحبيبة شأنها شأن باقي القرى التي تسكن في الجوار ساعة تخبو وتضمر فيها الحياة وتضيق الأنفاس عندما يزورها أي وباء ويمكث طويلا متعلقا بين أعمدة صدرها ، لكنها لم تكن يوما عقيمة بل كانت كثيرة الولادة بالكثير من أعمدة الثقافة فيها والناجحين في شتى الألوان والأصناف في مجالات الحياة المفيدة والنافعة ..
ايا قريتي الحبيبة.. !!
 أخبرك عن ليل غربتي الحالك كالليل البهيم بالم يعتصر كبدي لقد لمحت صورتي في الزجاج اللامع في تلك المطارات الباذخة ،فارهبني منظري وأخافني وجعلني أختبيء خلف ظهرك لقد شاهدت وجهي كأنه وجه عجوزة في التسعين كأنها ترتدي عباءة وثياب قديمة رثة مجعدة كالتجعيدات االتي تسربت لداخلي عبر تلك السنين الطويلة في بعدي عنك ، وعن ليلك الجميل الساهر يتربعه القمر والنجوم .. شاهدت حقائبي وأمتعتي لا يشبهها حقائب ولا يشبهها شيءمن زماني ومما أحتوته أيامي إنه لشيء عجيب وهذا ما أكد لي أني مختلفة عمن حولي وهذا الأختلاف يثير في روحي الأسى والحزن ويحرك الهموم المتراصة كالجبال ..
 ايا قريتي الحبيبة..!!
 عندما وصلت وجهتي التي أقصدها بعد طول عناء وسفر مرير  وارتاحت أنفاسي ،تهيأ لي أني شربت وارتويت من نبعاتك وغسلت وجهي من مياه عين سلمان وجفنة وغطست اقدامي في مياه الفوار ،وبعدها أمعنت النظر في مرآة ذاتي فوجدت أني ما زلت أعيش بين جلبابك وارتدي اثوابك .. وأنهل من نبعاتك حتى في بعدي وأني ما زلت حاضنة لعاداتك وتقاليدك بين أعمدة صدري ومخازن الذاكرة  وأعيش على ذكراك العطرة الجميلة التي تنعش أنفاسي فعليك وبك أحيا وتخطو أنفاسي ..
 ايا قريتي الحبيبة ..!!
قبل مغادرة النهار لنا شعرت بزحام شديد وأكتاف متضاربة عجولة من أمرها تهزني وتقودني وتسرع من خطواتي في تلك الشوارع وتلك الأرصفة العريضة ذات اشجار ظلها لا يكفي لتظليل نفسها، فكيف به يظلني ويغمرني بعطفه..؟!
أتدري أني تمنيت أن أضيع وأتبعثر وسط تلك الحشود وتلك الزحام كطفلة صغيرة تاهت الطريق وفقدت ذيل أمها واصبحت علامات الخوف والرعب تعلو وجهها والنظرات الحائرة بادية على ملامحها العفوية ، لكن للأسف لم يحدث شيء من هذا القبيل ، لقد كنت رصينة الخطوات واعية الفكر ثاقبة النظرات لدرجة أني كرهت ذلك في ذاتي ، لدرجة أنه لم تستوقفني ولا تلفت أنتباهي محلات  المثلجات ولا الآيس كريم ولا العصائر التي تغطي وجهها أطنان الرغوة كرغوة الصابون المنفوشة في كبرياء ولا تضورت نفسي جوعا لتصطف خلف تلك الطوابيرأمام محلات الوجبات السريعة لتنال وجبة محشوة  بجناح دجاج أو لحم كما يسمونها هامبورغر.. لكني كنت سريعة الخطى لاهثة الأنفاس جافة الريق كجرو يلهث ولم تنال أنفاسه ولم يناله سوى رائحة الشواء النفاذة من تلك المحلات المكتظة بالحشود  ..كانت أعماقي تخبو تضحك وتمزح مع بعضها تريد أن تظهر نفسها بشجاعة الرجولة وأنها قوية كفارس، لم تبتسم ملامحي لآحداهن حينما أبتسمت في وجهي والحق يقال أنها كانت في منتهى الرقة والأخلاق وجهها كوجه سنادريلا اليتيمة من جماله ونقاء سريرتها، ربما ظننتها تواسي شرقيتي والغصة الظاهرة في عمقي، بقيت متعثرة بنصفي العنيد الشرس ، كنت أواسي نفسي وروحي وأنا أحتبس غصات موجعة بين أعمدة صدري كأعمدة الخيمة المترامية على نفسها ، فلهاثنا خلف اشياءنا المفتقدة فات أوانه وشرب عليه الدهر، فلنقف في اماكننا ولكن لا ننظر للخلف بل نتمعن في أعماقنا  بصبر وثبات..
ايا قريتي الحبيبة ..!!
ستبقى روحي تتوق لمشاهدة سمائك المثقلة بالنجوم والغيوم والسحابات المطيرة بالخير والحب والمباديء والوئام، ولن تتوق روحي للمليارات المتوارية خلف غشاوة الضباب الزرقاء ، فعظمتك يابلدي كل عام تبدو باهرة ومختلفة عن كل عام .. تبدو كعروسة خجلة في خدرها تنتظر عاشق قلبها وراعي حصنها ..تبدو كفرحة عيد تتلاقفة قلوب الأطفال والحلوى في ايديهم تتذوقها شفاههم بعشق وشغف..تبدو كفرحة سجين خرج لتوه ليشاهد النورالساطع الذي يلف رباك تاركا خلفه عيون الظلام قابعة ،آه ما أجملك وأنت ترفلين باثواب العز والفخار. ..
ايا قريتي الحبيبة..!!
أتدري يابلدي أن النظارات الطبية التي ارتكزت على منتصف قصبة أنفي أزاحت وبددت بعضا من تلك الغشاوة وتلك السوداوية التي كانت تجلل العيون وتغطي تلك البصيرة أزاحت الغالبية العظمى من العتمة والظلام الحالك في ليلي وليل غربتي الطويل، ربما بددت افواج العتمة اللعينة الغاصبة التي ترسبت في مفاصل زماني كما ترسب الأحتلال الغاشم على ثراك بكل قوته ، وفتحت لشمس الحق طرقا لتدلف لآحداق الشعوب وتزيح بعضا من غشاوة العيون ..!!!
والحقيقة لم تفسر جميع الأشياء بدقة متناهية من حولي ولكني افهمها !! ربما منحت جائزة عليها يوما ما !!..
ولكن يا قريتي بقي شيء لم تفهمه أعماقنا ..كيف نشاهد كل يوم جثث الأطفال وأشلاءهم متناثرة مبعثرة في أزقة غزة وجميع شوارعها ، ونلمح الذعر والخوف والرعب المميت الممزوج بالرجاء في عيون اللذين بقوا أحياء ولا نمد لهم جسور الأمل ولا قوارب النجاة ؟؟!!
اين الأيدي المتكاتفة المتعاطفة المتحابة في الله المتوحدة لنصرة المظلومين والمنكوبين التي ترد على ايدي العدوان الغاشم الأيدي المجرمة التي تزرع الرعب والخوف في نفوس الأطفال وتحرق الأشجار وتدمر المساكن على رؤوس ساكنيها وتدمر بيوت الله  بدماء باردة..؟! أين الأيدي التي تقف دون تردد في كل ما يدعم صمود أهلها ويدعم قلوبهم ويسندها ويخفف من معاناتهم اليومية ليضمن كرامتهم المهدورة على أعتاب الوطن..
يا قريتي إن مصير غزة العزة هو ليس مصيرها وحدها ، أنما هو مصير قلوبنا جميعا ومعركتها هي معركة كل مواطني الوطن العربي ..
آه يا قريتي أني استغرب كثيرا ممن دوما يتشدقون بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقناعاتهم بعدالة القضية الفلسطينية وبحقوقهم المشروعة
ضد الأحتلال الغاشم الذي بنى وجودة على المجازر وسفك الدماء ، وكرس استمرارية وجودة على أغتصاب المزيد من الأراضي والبيوت واقتلاع اشجار الزيتون والتدمير الشامل لكل شيء يتقدم نحوه ويمشي على اقدام ،هذا العدو الذي رسم مستقبله على الأبادة الجماعية للشعب الفلسطيني اينما تواجد ، هذا العدو الذي لم يصدق يوما في عقودة ولا تجاربه ومحاولاته للسلام الفاشلة ، هذا العدو لا يفهم لغة غير لغة سفك الدماء وتهجير الملايين من اراضيهم وبيوتهم وما زال مستمر في رسم مخططات التهجير والأحتلال وتهويد القدس وباقي المقدسات.. آه يا قريتي اين المنطق العربي واين المساعدات واين الوقوف واين المنظمات وباق الدول الحقيرات ؟؟!! آلا تعلمي يا قريتي أن هؤلاء جميعا لا  يمونون على طرابيش رؤوسهم ولا عماماتهم ولا حتى لمس لحاهم الملطخة بالسواد ودماء الأبرياء ، فهؤلاء لا نأخذ منهم سوى الأتهمات بأن مقاومتنا إرهابية وهي السبب في سفك دماء اطفالنا الأبرياء في غزة ، لا تستغربي يا قريتي أن هؤلاء دوما في وادي وشعوبهم في واد آخر فكيف بهم يشعرون بنا وبما يجري على اراضينا وهم في سبات جماعي ..؟!
اين هم الآن مما يجري ويسيل على اراضي سوريا الشهباء من سفك للدماء وشنق للرجال الشرفاء في الساحات وهتك لأعراض النساء وقتل الأطفال الأبرياء أليس كل ما يحصل ويدور بأيدي حاكمها ومن والاه من المتخاذلين الجبناء وتحت غطاء عربي وأجنبي غاشم ..!! لهو دليل قاطع على المؤامرة الواضحة المعالم على الشعب السوري الأبي كما تآمروا من قبله على الشعب الفلسطيني وخاصة اهل غزة ؟!
 ولكن لا تياسي يا قريتي من الحال وما آلت إليه طالما هناك مقاومة وطالما هناك رجال تنبض في عروقهم الحياة وحب السلام والأمن والأمان وحب الأستقرار سيعود الوطن المغتصب طالما كانت لغة العدو القوة فنحن الأقوياء بالله لآننا اصحاب حق ووطن بحجم السماء. إن مقاومة ابطالنا ثابتة وراسخة وقوية بإذن الله أنها جعلت العدو يتراقص هلعا على جثث واشلاء اطفاله المتناثرة عندما أحرقتهم بصواريخها في عمق تل ابيب وبعض الأحياء المجاورة آلا تذكري يا قريتي إن المقاومة المرابطة
في حربها ودمارها في غزة لقد أخرجت العدو الغاشم في حربه الأخيره بلا ماء وجه بلا فرحة أنتصار أمام جمهوره وجوقته الأنذال.. فلا تستغربي كثيرا فغزة العزة هي سيدة مدن العالم
وهي أخر المعاقل وآخر القلاع وسوف تنتصر على تلك الجيوش العفنة ويعود الملك إليها ولطيورها الجوارح في السماء لن يسرقوا منها شموسها وسطوعها ، ربما حان وقت الصحوة بعد الربيع العربي ليقاوم الجميع صفا واحدا في وجه تلك الوحوش المفترسة
لا تقلقي يا قريتي سوف تجتاز غزة تلك المحنة وتلك الأزمة وسوف تنتصر وهي على ثرى قلاعها وسوف تجتاز فصول الموت والجوع والألم والدماء القانية وسوف تعبر للضفة الأخرى على جسور الأمل والمجد ملوحا بيده والنصر بأنتظارها ليقلدها سيفه مرصعا بالزبرجديات ليفتحوا به مدن الظلام ..
ولا تستغربي كثيرا يا قريتي مما يجري في هذا الزمن ، لآنه في غربتي ينتصف الشهر العربي ولكن القمر لم يظهر بدرا في سماء الغربة..!!  وأحيانا لا يظهرالقمرابدا في سماء غربتي وكأني غشيمة لا اعلم أن السماء في غير قريتي ليس لها قمر ولا نجوم وأنفاسي تتساءل أين ذهب وأين رحل ؟؟هل أغتالوه هو الآخر؟!
 أم أحتلوه وغيروا أسمه إلى مستعمرة ومستوطنة يهودية ؟؟!
أم باعوه كما باعوا غيره من الأوطان ؟؟!!!!

سوسنة بنت المهجر



15 تعليق على “وشوشات مبعثرة لقريتي / بيت دقو”

  1. الغالية الفاضلة سوسنة ” الام الحنون ”
    جمعة مباركة عليكم بأذن الله
    وبارك الله فيكم وزادكم من نعيمة
    *******************************
    اما بخصوص الصديقوالاخ علاء الصافى فقد قمت بلصق التعليق الخاص بك عنده
    تحياتى لكم
  2. مساء الخير أخي عادل
    جمعتك مباركة وتقبل الله صالح أعمالك
    اشكرك من قلبي الحنون ههههههههههه
    على نقلك التعليق لمدونة علاء الصافي
    تحياتي لك
  3. سوسنتى الحبيبة
    بارك الله فيكى ******** وأسعد لياليكى ******** وحفظ معاليكى ******** يااااا أرق وأغلى إحساس .
  4. الغالية الحنون سوسنة
    ما أروع ما يسطره قلمك الراق .
    نعم يا أختاه لا تسأليننى عن الحنين للماضى بذكرياته الحلوة والمرة.
    زكريات الماضى للأرض التى ولدنا عليها بعطرها الآخاذ.
    انها تنادينا دائما لتتحسس أجسادنا كم كنا وكيف أصبحنا كنا غارا نلهو بين حدائقها وجنبات بيوتنا البسيطة والآن أين نحن.
    نعم فشعب فلسطين فجأة وجد نفسه خارج أرضه بفعل فاعل .
    ليس أمامنا إلا ندعو الله أن يعود أهل فلسطين لأرضهم المسلوبة
    ويدمدم هذا العنيد الفاسد المستكبر بشار الاسد لينعم اهل سوريا بحريتهم
    تحياتى لك اختنا الكريمة ودمتم لنا
  5. اختي السوسنه
    جمعه مباركه
    ابدعت واجدتي
    صح لسانك!
    دمتي بخير وسعاده
  6. السلام عليكم أخيا سوسنة
    ،
    ،
    أنا يا أخيا مهجر من وطني منذ سنين
    أجوب الأرض أبحث عن ملجأ
    من قهري .. من حزني
    وطني الذي هو درة الأكوان
    محتل من بني صهيون
    وقريتي الصغيرة في الخليل
    محتلة أيضاً
    ومزارع الزيتون التي زرعناها بـ أيدينا
    قتلوها وسفكوا دمائها
    متى أكحل عيني بـ رؤية وطني ؟؟؟
    ،
    ،
    ربما كلماتكِ حرضتني على البوح
    وأسأل الله أن يحفظ أهلنا في فلسطين الأبية
    ويردها لنا من بني صهيون
    أخيا سوسنة
    متابع لكِ دائماً
    شكراً لـ أدبكِ الهادف
    دمتِ رائعة
  7. سيدتي الكريمة سوسنة
    أتدرين عزيزتي وأنت تسطرين من أعماق قلبك ومن مداد
    روحك هذه الخاطرة التي تنفست الحنين والحب والشوق
    من تحركات قلمك على الورقة وهو يتراقص يخط العبرات
    على شكل كلمات ملؤها الحزن يمتطي حصان الأمل ليأخذك
    ولو للحظات لمحطات الذكريات والشكوى والألم وإلى عذب
    مياه عين موسى ، وأنا في خضم معركة الحروف التي خطها
    قلمك الباذخ ، تذكرت الشاعر العراقي بدر شاكر السياب
    حين خلد قريته ( جيكور ) بقصيدة كانت غاية في الروعة
    بل كانت بمستوى معلقة لما حملته من الحنين والحب
    والشوق ، نعم لقد كانت خاطرتك مثلها تفيض حبا حقيقيا
    وشوقا ودموعا وذكريات جميلة ، وكم كان عتبك على بني
    جلدتنا كبيرا حين عبرت عن تخاذلهم وميوعتهم وتنكرهم
    لإخوانهم في فلسطين الحبيبة ، وغزة على وجه خاص وكم
    كانت دموعك واضحة وهي تبلل الكلمات ولا تريد أن تتبخر
    وكأنها تقول أنا الدموع التي ستبقى تنبع من عين
    الأحزان حتى أرى إخوتنا وقد فار الدم في عروقهم
    غيرة على أهلنا في غزة وسائر أوطاننا .
    عزيزتي … خاطرة غاية في الصدق والروعة وليتك
    ذكت اسم قريتك في الخاطرة ليتخلد اسمها ما وجدت هذه
    الخاطرة الرائعة ودمت أخيتي
    والسلام عليكم
    عـــلاء الـــصالح
  8. سوسنة العذبة..
    ما أعذب همسك..
    خاطرة فيها الكثير من الوفاء.. للأرض وللدم
    دمت بسلام..
    وليتك تأتين هناك.. إلى أنين الأستار..
    ليضوع المسك والسوسن..
    مودتي..
    منى الحمودي
  9. تحميل برنامج | تحميل برامج | البث المباشر للقنوات الفضائية | تردد قنوات | اخبار | صور | منوعات
    عالم المنوعات
    http://www.new-2day.com/
    تحميل فايرفوكس 2012 - تنزيل متصفح فاير فوكس عربي - برنامج فايرفوكس انجليزي 2012
    http://www.new-2day.com/2012/08/2012-download-browser-firefox-
    2012.html
    رسائل حب 2013 - مسجات حب قصيرة 2013 - احلى رسائل الغرام للموبايل الجوال 2013
    http://www.new-2day.com/2012/08/messages-msjat-love-short-2013.html
    تحميل برنامج هوت سبوت شيلد 2012 Hotspot Shield
    http://www.new-2day.com/2012/07/hotspot-shield-download-program-hotspot.html
    تحميل برنامج سكاي بي 2012 - تحميل برنامج سكايب 2012 - Download Skype 2012
    http://www.new-2day.com/2012/05/2012-2012-download-skype-2012.html
    تحميل برنامج تشارلز download charles - برنامج charlies للمزرعة السعيدة Happy Farm
    http://www.new-2day.com/2012/03/download-charles-charlies-happy-farm.html
    صور 2012 - صور 2013 - صور 2014 - صور 2012 جديد, صور رومنسية 2013, صور حب 2012, صور 2013 جديدة
    http://www.new-2day.com/2012/07/photo-beautiful-wallpapersphoto.html
    تحميل برنامج الهوتميل 2012 - Download windows live messenger 2012 full تحميل برنامج الهوتميل كامل 2012
    http://www.new-2day.com/2012/03/2012-download-windows-live-messenger.html
    تحميل برنامج أوبرا - 2012 Download Opera مجانا - تحميل متصفح اوبرا
    http://www.new-2day.com/2012/03/2012-download-opera.html
  10. تحياتي سوسنة
    حرفك يا سيدتي نهر متدفق جامح ينطلق مسرعا متجهما ليصل بيت دقو في لمج البصر، اسمعي صدى كلماتك
    “” أخبرك عن ليل غربتي الحالك كالليل البهيم بالم يعتصر كبدي لقد لمحت صورتي في الزجاج اللامع في تلك المطارات الباذخة ،فارهبني منظري وأخافني وجعلني أختبيء خلف ظهرك لقد شاهدت وجهي كأنه وجه عجوزة في التسعين كأنها ترتدي عباءة وثياب قديمة رثة مجعدة كالتجعيدات االتي تسربت لداخلي عبر تلك السنين الطويلة في بعدي عنك”"
    كوبى لك سيدتي
    مع التقدير والحب
    آدم
  11. بارك الله فيكي اختي الكريمة سوسنة ارجوا المزيد من الابداع
    ارجوا ان نكون عهلي تواصل
  12. تحية طيبة ،أختي سوسنة ، في يوم طيب ، مليء بالخير بإذنه ، جزاكم الله خيراً ، شكراً جزيلاً ، تقبلوا مروري ، وبالتوفيق
  13. تحية طيبة
    لمدونتك الرائعة
  14. عزيزتي سوسنه
    في هذا الحنين الدائم للوطن وجع لا يعرفه الا من جرب الحرمان من الوطن وغربة لا يعرفها الا غريب كلماتك تفتح الجراح وتوقظ الحنين كلماتك اغنية تغنيها خلايا جلودنا بلحن حزين لهذا نشعر بالقشعريره
    دمت محبه لوطنك اعاده الله لنا انه على كل شيئ قدير
  15. ادعوك لزيارة مدونتي شكرا

باقة من التأملات

باقة من التأملات ..

كتبهاسوسنة ، في 23 أغسطس 2012 الساعة: 21:46 م


 
باقة من التأملات


تأملات واعية ..
أتدرك معي أنه عندما ترحل وتغيب من داخلنا ومن شواطيء قلوبنا وبحارها أمواج الألم والحزن يتحول السلام والهدوء بداخلنا إلى حالة سلبية تؤرقنا وتضج مضجعنا .. لذلك علينا دوما العودة والتأمل بجدية لنغوص بغرف أختبار عواطفنا ومراقبة أمواجها هل هي هائجة ، هادئة ، منحرفة ، بطيئة، ساكنة لآنه كلما تأملنا بعمق وتأني بأعماقنا فالسلام الداخلي يتحول إلى حالة نشوة وسلام روحي وهدوء غير مسبوق، ونشعر بعدها بأننا راضين عن حالنا وأنفاسنا وما جنته أيدينا وحينها سوف يزورنا الفرح ويقبع بديارنا وبجوارنا ويقدم لنا هدية قيمة هي الرضا التام

تأملات قديسة ..
هل فكرت معي أنه عندما تغفو أجفاننا وتنام جوارحنا كأننا نجرع أحساساتنا ومشاعرنا وخواطرنا وافكارنا التي تحوم في مخيلتنا وأعلى راسنا جرعة مسكنة فتسكن سكون سلبي بطيء  ، تشبة محاولتك الفاشلة في تنويم الطفل الصغير عنوة، ولكن عندما نحاول تهدئة افكارنا وعقولنا بطرق علمية واعية متأملة ،فأول مراحل أختبار السلام بداخلنا ودلالاته نرسم أبتسامة عريضة على محيانا وهذه بدورها تدل على راحة قلوبنا وتقبلها الوضع ولكي نميز حالة النقاء والشفافية التي حزنا عليها يجب أن نراقب حالتنا من خلف نوافذ السلام الداخلي وراحة القلب بلا محركات حسية أجبارية .. فنعرف حينها أن ما نشعر به غبطة وفرح داخلي وسعادة  دائمة ومتجددة
فنشعر ونحس حينها أننا في أعماقنا ودواخلنا نمتلك أعماق قديسون قلوبهم يملآها الفرح والسرور دائما وابدا، وأن حدائق الياسمين دوما اريجها عابق بين أعمدة صدورنا وبياضها يدثر تويجات قلوبنا وبالتالي تشعر ذواتنا بالآمان والهدوء فلا تهزمنا  رياح الغضب ولا تغرقنا أمواج البحار الهائجة المتجه نحونا ولا تنبت بداخلنا الأحزان والهموم والحرمان ولا تسيطر على افكارنا وأعماقنا المخاوف  والشرور ..

تأملات صادقة ..
هل فكرت يوما كيف نجمت ابتساماتنا ضاحكة مبتسمة كابتسامة صباحاتنا ،  اقولها لك بصراحة وصدق أنها  نجمت ونشأت من طيبة قلوبنا ونبل عواطفنا وما تقدمه مشاعرنا من هدايا وأعمال طيبة مليئة بالخير والود لتسعد به قلوب من حولنا ،ولكني أخبرك وأعلمك أن اروع ابتسامة لقلوبنا عندما تكون قلوبنا مليئة بحب الله خالصة لوجهه الكريم ولنبيه العظيم .. حينها أعلم أنه بإستطاعتك توزيع الأبتسام على جميع الطيور والفراشات وبذرها سنابل قمح في حقول قلوبنا وبساتين أحبابنا وحينها قلوبنا ستكون عامرة بحب الجميع من حولنا  وستفرح وتتدثر السعادة وسوف توزع الأبتسامة الصادقة  دوما على عيون الصباح ونجوم المساء بلا حساب ..


سوسنة بنت المهجر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : خواطر ونثر عاطفي | 

18 تعليق على “باقة من التأملات ..”

  1. دموع ذابلة قال:
    ولدتُ وأنا مشلوله
    جميله وغير مدلوله
    عاهتي جعلتني مهموله
    والدتي أحبتني كمسأله محلوله
    عاهتي ساقٌ أحداها مشلوله
    000
    00
    0
    تحدي 0أراده 0 أصرار 0 قوه
    جعلتني أوقاوم عجزي وضعفي
    اُجابه الحياة بكل إصرار و تحدي
    رغم ثقل وزني كنتُ أمشي
    بخطوات ألم التحدي والقهري
    وذهني مملوء ٌفيه روح التصدي
    لكل عائق يقف أمام دربي
    0000
    000
    00
    أمي أتمنى لكي العمر المددي
    أبي بسيط حاول اشفاء قدمي
    فالحال ميسوره والمال هوالمساعدي
    رغم الألمِ كنت كل عام من التفوقي
    تفوق وطموح ونجاح في الأفقي
    يعلو يوم بعد يوم نحو الكوكبي
    يصارع كواكب السماء بالأدبي
    فكان ما كان وأصبحت من النجبي
    فيراني والدايّ والدمعُ بين الجفني
    تنساب على خديهما بالسعدي
    آه لألم لم يزل يلازمني
    هل كتب علي حياة العوقى
    أم هي إرادة الله الجلي
    سبحانك يا رّب الخــُلقي
    أني أشكرك على كل شيء
    أعطيتني العقل وأخذت مني الحُـللي
    دمووووووع ذابلة
  2. دموع ذابلة قال:
    باقة ورد قطفتها إليكم
    لكل من يبحث عن الأمل وفرح وبسمة دائمة
    ملئها الوفاق والمحبة والسلام وحب الخير للناس ***
    ..-..-°ô° تعال .. واقطف .. وردتك .. التي تحب °ô°-..-…
    ورود التفــاؤل
    تمنحك جرعة من قوة
    لتصد الفشل بتجاهل
    والحزن بتأمل جميل
    ورود الثقـــة
    إسقها من فيض الإرادة كل صباح
    لتكون صامدة وسط الرياح
    ازرعها بصدق وضاح
    وكن بها صوت صداح
    ورود المــرح
    تقاسمها مع من حولك وكن محب لإدخال الفرح والسرور على الناس
    واجعل لحظاتك مفعمة بالفرح
    واجعل البسمة مرتسمة على وجهك السمح
    ورود الأمـــل
    مهما تعثر حظك وانتكس
    وأُحبطت من الفشل
    أحسن الظن بربك
    وإبدأ بالعمل بكل تفاؤل وأمل
    ورود عطـــر
    تنفس بها بذكر الله وحمده
    وإقرأ القرآن بتدبر
    وانثرها بأجمل الحروف والعبر
    ورود الصبــر
    إعلم أن الجنة حفت بالمكارة
    واصبر على السراء والضيق
    واعلم أن ما بعد الضيق الا الفرج
    واللة كلمات حلوة
    والمبدع مبدع حتى الموت
    تشكر اخي الكريم على هذة الكلمات
    دمووووووع ذابلة
  3. الغالية والاخت الجليلة سوسنة ” الأم الحنون”
    أولا : أقدم أعجبابى ” لدموع ذابلة ” التى جاءت بصدر تعليقات الموضوع فقد أثارت شجوننا بكلامها الجميل الراق .
    ثانيا : ما اروع ما كتبتى بترويسة المدونة ” لن تستمتع بالسعادة إلا إذا تقاسمتها مع الآخرين”.
    نعم صح كلامك ويسلم مدادك وعلا عقلك
  4. أما عن تأملاتك
    ************
    فأنت تتأملين لنا ونحن نتفكر فى كلماتك الراقية .
    ******************
    ” تأملات واعية”
    ….. لذلك علينا دوما العودة والتأمل بجدية لنغوص بغرف أختبار عواطفنا ومراقبة أمواجها هل هي هائجة ، هادئة ، منحرفة ، بطيئة، ساكنة.
    نعم فعلينا ان نتأمل ونراقب عواطفنا التى تسيرنا كالبحار وأمواجه فمراقبة العواطف تعتبر وقفة مع النفس لنتعرف أين نحن وأعتقد كلما كانت العواطف هادئة ساكنة يكون الانسان فى حالة مراجعة للنفس أما إذا كانت هائجة فهى قى ذروتها أما العواطف المنحرفة فهى الشاذة عن القاعدة .
    فالقاعدة تقول كلما كانت العاطفة ساكنة هادئة فأنت مع من تحب فى قمة السلام الروحى.
  5. ” تأملات قديسه”
    ،فأول مراحل أختبار السلام بداخلنا ودلالاته نرسم أبتسامة عريضة على محيانا وهذه بدورها تدل على راحة قلوبنا وتقبلها الوضع .
    نعم الابتسامة وبشرط أن تكون من نفس راضية تؤدى إلى الراحة المرجوة للبال وبالتالى راحة القلب مهما كانت ألاحوال.
  6. ” تأملات صادقة”
    هل فكرت يوما كيف نجمت ابتساماتنا ضاحكة مبتسمة كابتسامة صباحاتنا ، اقولها لك بصراحة وصدق أنها نجمت ونشأت من طيبة قلوبنا ونبل عواطفنا
    نعم نعم لقد صح لسانك فما من انسان خبيث له ابتسامة نتقبلها فقد يبتسم ولكنها ابتسامة صفراء أما الابتسامة الحقيقية فتخرج من من لهم قلب طيب وعواطف نبيلة
  7. الغالية سوسنة
    موضوع جمييييييييييييييييييل وراااااااائع جدا
    اشكرك على ما تقدميه لنا دوما
    تحياتى لك ودمتم لنا وأدام الله قلمكم الراق
  8. إذا طاف بك طائفٌ من همٍّ أو ألمِّ بك غمٌّ فامنحْ غيرك معروفاً وأسدِ لهُ جميلاً تجدِ الفرج والرَّاحة. أعطِ محروماً ، انصر مظلوماً ، أنقِذْ مكروباً ، أطعمْ جائعاً ، عِدْ مريضاً ، أعنْ منكوباً ، تجدِ السعادة تغمرُك من بين يديْك ومنْ خلفِك.
  9. كل **
    الحب ***
    والود****
    والتقدير****
    لسوسنة *******
    الجمال***************
    والرقة***************
    والرقى******************
    قلبا************************
    وقالبا .************************
  10. عزيزتي سوسنة الغالية
    مااروع تلك التأملات
    وفقك الله دوما
    واشكرك على اضاءة مدونتي وترك عطرك فيها
    اسعدالله اوقاتك
  11. عزيزتي سوسنة
    تحية وتقدير لمرورك الكريم
    أسعدني تواجدي في رحاب مدونتك المعطرة بأريج المشاعر الراقية.
    تقديري لإبداعكم الجميل
  12. السلام عليكم
    ,
    :
    سأحجز لي مقعدا هاهنا ارتوي من حرفك بصمت !!
    فمنذ زمن انتظر هطووله بـِ أشتيآآآق ~
    ..
    ولي عودة تليق بـِ شخصك الكريمـ
    ودي ~
    :
  13. كنت هنا
    مستظلا بغمامة
    تمطر شعرا نثريا
    وتشكل أفقا علويا خاصا
    بروائع الأدب والحكمة والفلسفة
    فى عالم السوسنة الخاص
    كل التحية والتقدير والإحترام
  14. تأملات رااائعة
    تحياتي
  15. عزيزتي
    كل عام وانتي بخير تقبل الله طاعتك.
    تأملات رائعه
    ادام الله عليك ابتسامة الرضا تبثيها للزهور والفراشات والطيور وسنابل القمح!
    الله كم اعشق سنابل القمح!!
    ابدعتي غاليتي
  16. لاول مره اكتب تعليق ف مدونتك وبيطلع!!
    تصدقي؟؟؟
    ههههههه
  17. عزيزتي سوسنه
    تاملات رائعه في اعماق الذات صاغها قلمك بشفافيه ورشاقه وجدير بالذكر ان الله سبحانه وتعالى هو الحب الاول والاخير فليس قبله شيء وليس بعده شيء وهذا ما اشرتي اليه سلمت يداك ودام عطائك المميز
    احترامي وتقديري
  18. كل عام وانت بالف خير وربنا يحقق كل الأماني .لقد أعجبتني طرطشات مدادك وجميل كلماتك واصدق تعبيرك ودمت بكل خير ولك كل الود وكل التقدير.

السبت، 2 فبراير 2013

إحملني إليك ولا تقلق

اضغط هنا لتكبير الصوره
 إحملني إليك ولا تقلق
حبيبي يا روحي المرهق والضجر
احملني إليك بردا أتبعثر على جسد ك المتالم ولا تقلق
ساضمد جراحك واوقف نزيف شريانك
وأدثر عروقك المجهدة بشال عشقي لكيانك
فأنت نبضات فؤادي وجل أحاسيسي
أحملني إليك لتصبح نورأحداقي
وأغطيك بأهدابي وأجفاني
احملني بين راحتيك لنصعد سويا إلى صومعة الأحلام
التي شيدها قلبي بأنفاسك
و سورتها بنبضاتي
واستعمرها قلبك
واحتلتها أنفاسك قبل طلوع شمسي
أحملني إليك لنعيش الحب ألوان وأطياف
ونبذر الحب والخير حقول وبساتين
ونجعل الفراشات ترفرف وتهمس للحب والأشواق
أحملني إليك ولا تقلق
فكلي نذرتها من أجل روحك وقلبك
ولو بعد الممات ..


 سوسنة بنت المهجر

رد لي أنفاسي التي سلبتها


صبا� الورد ☼
رد لي أنفاسي التي سلبتها

يا أنت، رد لي أنفاسي التي سرقتها ؟
اني محتارة جدا ، كيف أموت وكيف العبور ؟
أأموت بين أنفاسك وحرارة صدرك ؟
أم أموت وأفنى بين صفحات العمر وحروف النثر؟
يا أنت ، أخبرني بكل صراحة ؟
هل أنا قوية متماسكة ؟ أم جبانة متهاوية ؟
ام أني قشة في مهب الريح ؟
أخبرني ؟
أخبرني قبل فوات الوقت والأوان ، لأأني اسيروأمشي
وأنفاسي لاهثة ،ومتزاحمة ,
ومتلاحقة كالأفراس في الحقول !
أعلم جيدا ، أنه ليس هناك منطقة وسطى بين الجنة والنار، كيف لي العبور
إلى جناتك بدون أن التعثروالسقوط في النيران ،ولهيبها الحارق .
ارجوك .. ارجوك..
أخبرني ، وافرد لي الأوراق ناصعة بيضاء ، ومهما كان بين الصفحات والسطور،
سأكون راضية ومقتنعة بما يدور ، لن أكون قشة مبتلة بمياه الأمطار ..
لا اريد أن أكون مرهفة واطرافي ترتعش رهبة وخوف ورعب مجنون ،
أني أعلم علم اليقين أن الغوص في البحار لا يتم من غير دوار ..
اني أحبك وأنصهر بين الحروف قبل أن تصلك على أجنحة الطيور وحويصلاتها ،
العشق مواجهة وجبهة كبرى ،ربما كانت تسير بعكس التيار ،
الحب والعشق فيه صلابة ،وقوة ،وضعف ،وجبن ودموع ،
ورياح ،وسفر، ورحيل عبر الأقمار وعنان السماء .
لا أعلم هل يجب التلصص من خلف الحجب والحصون ؟
أم كسر جميع الأسوار وتحطيم العادات والتقاليد ؟
هل الحب يدعونا لنثور من الأعماق مثل البراكين والأعاصير ؟
ياريت حبك يقتلعني كالأعاصير من جذوري ويلغي هويتي وعنواني
وأتوه بين أعماق قلبك وروحك ولا يعرفني اي أنسان ..
لذلك أقول لك!..
رد لي أنفاسي.. وارجعها نفسا.. نفسا،
لآني اصبحت مثل قشة في مهب الريح ؟

يسرى
سوسنة بنت المهجر

يا صائد قلبي

 
صبا� الورد ☼

يا صائد قلبي 
رسائلك دوما أجمل من أن تكون حقيقية ،
كوجودي في عالمك وفضائك الفسيح،واصدق من أن تكون خيالا ،
كظلالي في عالم مجهول ، لم يولد ولم يبعث ولم يخلق بعد.
أتعلم ؟
يا من سرقت انفاسه من صدره؟
ليتك تعلم وتدرك ؟
كم أحبك وأتمنى العيش بين أنفاسك؟
يا من عشقت أنفاسه ،وتكحلت بأهدابه ، تلبسني الربيع حلة في عيد وفرح،
حلة تورق ربيعا بجميع الألوان والأطياف..
بوعود، وعهود بلا قيود ،ولا اصفاد، ولا أغلال، ولا أختام..
ربيعا بوعود تورق فيها حقول وسهول عمري وحياتي ..فيها وعد جميل ربيعي
وأخر صيفي بحرارة قلبك ومشاعرك ،وأخر شتوي بأمطارك ومزنه الدافئة،
وخريفي متأخربأوراقه وجفافه ..ولكن ربيعي مبتسم يتراقص فوق سطوري ،
ويتسلق جبال ،وهضاب حروفي ،وعمري القابع بين صدرك ، وخضرة سطوري،
وينزل بين حروفي وكلماتي كشلال منهمر ..لكنه يعزف أجمل سيمفونية وهو يلف،
ويحوم ،ويدور حول جملي ومعاني عباراتي، ويترسب عبيرك وشذى عطورك ،
فوق فواصل ونقاطي المبعثرة في صفحات عمري
لتصب أخيرا وهي تتجول بين حقول وسهول صدري بين حنايا فؤادي ،
الذي أحبك ، وأحتواك وضمك بعمق كالقلم ومداده ، كالحروف على الصفحات ،
كالربيع والأشجار ، كالفراشات والأزهار .. أحبك ..اضمك.. أحتضنك..
بين بساتين عمري واستنشقك برائحة فلي.. وياسمين عمري ..
هي شخبطات ونثرات تخرج من القلب
وللقلب بحرية ودون قيود أقبلها كما هي
..

سوسنة بنت المهجر

اشعر أني متعبة ومرهقة

اضغط هنا لتكبير الصوره

اشعر أني متعبة ومرهقة
من مطبات عمري وحياتي
اشعر أني مرهقة وخائفة ، مشواري مع الحب طويل وشاق .
لا استطيع أن أختار قدر من بين اثنين ما هما لا أعلم ؟
الحيرة والقلق ملآ قلبي ،وعششا بين انفاسي كخيوط الصباح الذي لم يشرق بعد ؟
أني خائفة مرعوبة مما هو قادم ، ليتني كنت أعلم ما تخفيه لنا الأقدار والغيب ؟
أن كنت تعلم شيئا عما أخفته لنا الأقدارأعلمني اثابك الله .؟
أحبك وأنقشها كما قالها نزار فوق الغيمات ، وأنقشها على ريش الطيور وعلى السحاب ،
والرمال ،والصخور ،وكل اضلاع صدري بدمائي
وجميع الألوان والأطياف .
لكن الحب لا يريد جبنا، ولا تخاذلا، ولا خوفا .
يريد قلبا صلبا من حديد والماس ..
دوما في عمقي أتمنى لو أن حبك عشقك يبتلعني
كما يبتلع البحر الأسماك ..
دوما اقلب فنجاني فيخبرني أن الحب والعشق مكتوب
على جبيني لك ولروحك ،
فابتسم واضحك والعب قليلا ، واشبك يدي كالعاشقين .
وبعدها أصحو وأعود لحياتي التي تخفي لي الكثير بين ثناياها وطبقاتها تخيفني ترعبني .
لكني اقول الحمد لله ما كتبه وقدره الله لي أنه جميل مهما يكون .
عندما أجلس افكر بك ،وبحياتنا ،وايامنا أجد أن سمائي ممطرة بك وبأبتسامتك وبنقاء قلبك وروحك .
فأتمنى أن لا أكون في حلم من أحلامي ، لآن أحلامي لا تتطول تنهار سريعا ،وتقلب دوما على راسي .
فأنا قلب مجبول بالهموم والأحزان ، لا تعرف الفرح والسرور ،دوما افراحي لا تدوم ،ولا تعيش طويلا.
دوما هناك من يتربصها ليقتلها ويدفنها في مهدها .
أحيانا اقول لماذا أعيش شهور تشرين والرياح والعواصف؟ لماذا ؟
لا أعيش شهور تموز ،وايار، وأيلول أنها شهور حارة وكلها حب وعاطفة جياشة ، شهور الحرية والأنطلاقة. لماذا؟
لا أعيش شهور فبراير، ونيسان انها شهور الربيع والأقحوان ، أنها أزهار اللوز والنسرين ، شهور الفل والياسمين .
أمنيتي دوما ان تعشقني وتنهمر علي كالمزن واالمطر ،
أن لا تنقطع أمطارك من الأنصباب والهطول .
لتغرقني بين حنايا روحك وظلالك ،
وتدفئني بحنانك ورقة همساتك ،وتدثرني كشالي الصوفي
على أكتافي .
وأتكور في أحضانك كقطة تنشد الدفئ والراحة والسكون .
اشعر أني انثى بلا اقدار ؟
فهل أنت رجل بلا اقدار مثلي ؟ لماذا لا تكون لي قدري؟ وتنقش حبي على حجارة وطني ؟
لماذا لا تعشقني ،وتبني لي بيتا ومسكنا ،وقصرا كبيرا
في خلايا قلبك وعقلك ؟
هل حبي يجعلك ترتعب وتخاف وتتلعثم؟ أحبني بلا خوف،
ولا صخب ،ولا رعب !
أحبني ولا تكثر من الشكوى والآنين وقول الآه .
ارجوك
لا تتساقط امامي كأوراق الخريف
أني أحبك ربيعا دائما مزهرا ، أحبني ولا تتذمر ،
وكون لقلبي وروحي الأرض الصلبة في غربتي المرة ،والزهرة التيي تنعش الروح والأنفاس ..

تحياتي
سوسنة بنت المهجر

لا تلوموني

 
لا تلوموني لآن أشيائي مبعثرة في كل الأرجاء
 لا تلوموني فقلبي يعتصرة الم وجراح ..
 والعيون تنهمر كخزخات تشرين وفبراير..
مساءاتي تنبئني بأن السعادة والفرح لم تكتب لها الحياة،
  والعمر المديد في كتابي و دفاتر صباحاتي،
وسجلات مذكراتي اليومية ككل يوم..
 مهما أشعلت عالمي بالشموع الرومانسية الرائعة تنطفيء شعلتها،
ومن جديد يشتعل فتيلها وأشاهدها ، وهي تحترق وتذوب وتنصهر،
عندما تكون الأحزان والهموم والكآبة هم ضيوفنا الكرام،
 عندها نكون في أمس الحاجة للسعادة والسرور،
وعندما تطرق وتنقرالسعادة نقراتها الهادئة الخفيفة
 على أبوابنا وتقف على أعتابنا نقف بعيون شاخصة مذهولين مشدوهين..
 ولكن عندما أنظر من حولي فاجد أنأوراق حياتي وحروفها أحرقتها وبددتها ضوء شمعة في ليلة باردة ،منضدتي الصغيرة ، جدارغرفتي ،بلاطها كل شي بارد من حولي ،افكاري خواطري،عباراتي حروف حياتي ، كلها حزينة كئيبة من أعماقها ،اوراقي، وفصولي لا فائدة منها أبدا ولا أمل نرجوه ،دفاترذكرياتي،لحظاتي،إبتساماتي، صخبي، شقاوتي،
عفويتي بداخلها مضت وولت ، مشتاقة اليها مشتاقة جدا،جميع أوراقي وبطاقاتي ملقاة على قارعةالصمت المقيت،
على أرصفة الكآبة والهم والظلم والتشريد،وغاب المكان
 بإتساعة خلف أغلفة ضبابية وشتوية باردة حد الصقيع.
ولكني عدت إلى أوراقي وأنا لا أملك من الحروف سوى الشرود 
على عيوني والبكاء والنواح والآنين لا جدوى منها..
دنيتي حياتي.. ايامي صباحاتي ومساءاتي أرجوكم ترفقا بي وبحالتي ..
رفقا بقلب بين يديك، صغير كسير ضعيف نازف جريح بوجع مرير 
بريئ كله عفوية وشقاء ،
أحرقته أشواق الروح على أوتارالألم والظلم .
 حياتي وايامي امنحيني قليلا ًمما وهبتك ومنحتك .. قليلا ً من بصيص الامل والنور المشع خارجا ، قليلا من السلوان والصبر والقدرة على إحتمال احزاننا وألامنا. قليلا من عبيروشذى الزهوروالأقحوان ،قليلا من القوة والأمان وطول البال .صباحاتي ومساءاتي .. احبيني كما احبك
 أسألك ألا تشتاقيني كما اشتاقك وأحن لك ؟؟!!
ارجوك ِ احبيني و لا تكرهيني ولا تحقدي على روحي وقلبي
فانت من حرك شعوري، ووجداني، وكل كياني، هكذا هو زماني غادر سرق مني ونهب خيالي كل احلامي وأمنياتي..
قيد يدي بالسلاسل والأصفاد الحديدية ،اتركني وحيدة
 بروحي وأنفاسيً بين غروب الامنيات والأحلام ،
 اتركني حياة بلا صباحات ولا مساءات..
 ونهرا ً بلا مياه جاريات ،اتركني ابكي وأنوح تارة عبر ليالي الزمان ..
و اصمت صمت القبور تارة، والعن حظي تارة أخرى ،كل شيء يكذب علي و يخدعني بمكرودهاء،كل شيء انكر جميل افعالي وأعمالي وجميع تضحياتي،كل شيء يشعلني ويضرمني نارا، ويرميني دخانا ً أسودا ،ويحولني في لحظات فحما ورمادا تذروه الرياح ،كل شيء تمرد علي و عاداني ،كل شيء وئد ودفن قبل الولادة ،
 طعنت وماتت اجمل امنياتي وأحلامي الوردية 
خلف اسوار سنيني وواقعي وأنيابها القاطعات
خلف اأنكساراتها ومبرراتها الواهيات ،خلف جروحها و شقوقها وزوايا مثالياتها وإتهاماتها الكبيرات .
من يا ترى يستطيع خداعي ومؤانسة غربتي ووحدة روحي ؟؟!!
 من يستطيع أن يكذب على أعماقي وحنايا فؤادي ؟؟!!
من يستطيع أعلامي واخباري أن جميع أمنياتي وأحلامي ليست بالمستحيلة ؟؟!
 أرجوكم اسألوا وتحروا من ذاك الوداع على خد الورد
 و ذاك اللقاء الذي يخبيء الألم الدفين بين عيون الليل والنهار
 اسألوا أقلامي المتهمة بالأجرام ومحابري المتهمة بالسموم
اسألوا الخجل الوديع في قصائدي وشعري،وشذى الكتمان في صباحاتي
ورائحة الحزن في مساءاتي ،مبعثرة ،ومتناثرة اشراقات صباحاتي
صارخة باكية تصهل تنهداتي
كأشيائي مترامية في جميع الأركان تائهة ضائعة شاحبة
 نجوم مساءاتي في مساراتها،
متغربة ومهاجرةهمساتي في زحام الأيام،
صامتة خرساء بكماءأشواق أعماقي وحنيني ،
  ومتاهات اليأس، والأحباط ..
آآآه نسيت لم اعد اذكر ذكرياتي واهلي ونجوم سماءاتي
دنيتي احبيني ارحمي عبدة فقيرةسقطت بين حنايا قلبك
وأنين قلبي كصهيل الخيل المتأهبة ،ايامي ، حياتي ، صباحاتي ،مساءاتي
سجنتني خلف اسوارها العالية ببؤس وشقاء ضيعتني 
،وألقتني على أرصفة الظلم
   اما آآن لقلبك ان يعرف الرأفة والرحمة !!
اسألوها بكل اصواتكم وملء حناجركم عن سبب حقدها وكرهها لي ؟؟!!
وأسالوها بكل صراحه عن اسباب سجنها وتقيديها لأنفاسي وروحي ؟؟!
سئمت الخداع وجوه تلتف بقناع ساترمن حسد ،وكبرياء، وتحسبها اصدقاء أوفياء،
سئمت الخداع بحناياهم، وأعماقهم المهترئة كخرقة بالية
سئمت الخداع وجوه من اقنعة تملا،وتضج المكان ،
وتلتف بابشع الالوان وعلى وجوهها اكاذيب بسمة وفرح كفرح الاطفال،
كغمزات الشمس في وجه القمر،ولكن باثواب وخرق بالية ممزقة ،
سئمت ومللت حالنا هذه دوما خداع بحجم الجبال ،
وحقد بعدد حبات الرمال بقلوب مهترئة هزيلة .
همسات ناعسة من همسات اقدارنا، وإبتسامة كوجه
 قمرمساءاتنا،وعطف وحنان بخرق بالية ممزقة،
 مللت هذه الوجوه سئمتها شبعت منها، فرفقا بي أيهــا القادم من المجهول ؟؟!!
فحروفك وعباراتك وهمساتك تسكنني ،وتحتويني وتقبع في دواخلي
فمساحات الاقلاع والتحليق ،والهبوط لدي محدودة ،وضيقة ،
لا تتسع لفرد جناحي لأحلق بحريتي خلف أعماق روحك وأنفاسك العابقة ،
  والصمت باحشائي وزوايا دواخلي ..
كمستعمر غاشم تسيطر على جميع أجزاء كياني وزواياه
انفاسك كدميعات حروفي وكلماتي ، تمسح الهم والعناء
 والنكدعن خاطري وتحرك الركود

وتمسح كل الخداع والمكر والتزييف من جدارقلبي وأركانه..
حان الفراق والآن اقولها :
حان الوداع..
اضغط هنا لتكبير الصوره

اقولك وما تضحك علي

 
اقولك وما تضحك علي
 يا ه يا زمن اصبحت عيون المسافرين
  والراحلين عن قلوبنا ملونة بالبياض
  من كثرة الملح
 والدموع المتجمدة في المآقي ..
 ياه يا زمن تكلمت بين جوانحنا
وحنايا الروح جراح
كانت مخنسة وناصتة متل عصفور
 ريشاته مبتله بحبات المطر ..
  اه يا زمن شو عملت فينا
  كنا من زمان
  نقسم رغيف الخبز بين القبيلة
  وماحدا يتذمر
  لا يخالف العرف
 ولا يتعدى على التقاليد
 تكفينا ونوزع على الديرة
  الباقي نرجع نزرعه
 ينبت سنبلة خضراء
وزهرة ياسمين حاضنة براعم..
ولوجانا الحزن والهم ضيوف
 نمزجهم بالفرح
  نشهقهم لعمقنا
 ونخبيهم عن عيون الزمن
 ونصبرعليهم صبر ايوب
  في الصباح تجدهم أزاهير فل ومنثور
  اه يازمن شو عملت فينا
  وشو حطمت وبعثرت بقلوبنا
كان من زمن لوغزانا الهم
نحفظه بعروق العين غيوم وضباب
وفي المساء يذرف علينا شلالات حنين
وفي الصباح يهطل علينا جبال شوق
 نبت للصبر في عمقنا
  ايدي وارجل وعيون
  تستر أحساسنا ومشاعرنا
  وتلم الأحزان والهموم
  ياه يا زمن تريد تعرف أخباري
  وجميع أحوالي
  قولك وما تضحك علي
  هناك شيء كبير مختبىء
  وخانس في كهف عظامي
  طوال الليل يتحرش بقلبي
  ويتململ داخل عيوني
  وق وحنين
  دمعات بلون الثلج
  على غفلة من روحي وقلبي
 تذكرتهم وعنت روايحهم
 وعطورهم على بالي
  شعرت شيء ينخزني
 ويسكن بعمقي
هو الم
هو هم
وحزن لبعادهم
 وما أدري يا زمن
 لكني قمت أحتفلت
واشعلت شموع الآمل
وعللت نفسي بهم لبعض حين
لكن تدري يا زمن
 لو تريد أنك تبيعهم سهلة
  ولا تضغط على جروحك
 ولا نفسك وأعصابك
 لا تذر عليها الملوحة وتدميها
  ترك جرحك ينزف وهو لوحده يندمل ويلتئم 
صفقه مربحة لا تكلفك سوى حفنة دموع
 وتبقى بعدها في قمة السعادة والفرح..
سوسنة بنت المهجر