فضائل القرآن الكريم
فضل فاتحة الكتاب
أخبرنا
محمد بن منصور عن سفيان عن الزهري عن محمد بن الربيع عن عبادة بن الصامت
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.
أخبرنا
محمد بن بشار قال: ثنا يحيي بن سعيد، ومحمد بن جعفر قالا: ثنا شعبة عن
خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلي قاتل: مر بي رسول
الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي فدعاني فلم آته حتى صليت ثم أتيته فقال
لي: ما منعك أن تأتيني؟ قلت: كنت أصلي فقال : ألم يقل الله عز وجل : (يا
أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول..) قال: ألا أعلمك أعظم سورة في
القرآن قبل أن أخرج من المسجد، فذهب ليخرج فذكرته، فقال: "الحمد لله رب
العالمين" هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته..
أخبرنا عبيد الله بن عبد الكريم قال: ثنا علي بن عبد الحميد المعني قال: ثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت
عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ألا أخبرك بأفضل القرآن؟ قال: فتلا عليه ( الحمد لله رب العالمين)..
أخبرنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمن أنه سمع أبا السائب مولى هشام بن زهرة يقول:
سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن هي خداج هي خداج، هي خداج غير تمام
فقلت: يا أبا هريرة، إني أحيانا أكون وراء الإمام؟ فغمز زراعي، وقال: إقرأ
يا
فارسي في نفسك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله عز
وجل: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها لي، ونصفها لعبدي، ولعبدي
ما سأل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا، يقول العبد( الحمد لله
رب العالمين) يقول الله: حمدني، يقول (الرحمن الرحيم) يقول الله أثني علي
عبدي، يقول العبد( ملك يوم الدين) يقول الله: مجدني عبدي، وهذه الآية بيني
وبين عبدي ولعبدي ما سأل، يقول العبد( اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين
أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل..
خالفه سفيان بن عيينة أخبرنا اسحق بن ابراهيم قال: أنا سفيان وهو ابن عيينة
عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب عن أبيه عن أبي هريرة قال: سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج،
فهي خداج، فهى خداج، قال: يا أبا هريرة إني أحيانا أكون وراء الإمام؟ قال:
يا فارسي إقرأ في نفسك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال
الله عز وجل: "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل، قال العبد:
"الحمد لله رب العالمين" قال الله: حمدني عبدي، فإذا قال: الرحمن الرحيم"
قال الله: أثني علي عبدي، فإذا قال "مالك يوم الدين" قال الله: مجدني عبدي،
أو قال فوض إلي عبدي، فإذا قال: "إياك نعبد وإياك نستعين" قال: هذه بيني
وبين عبدي ولعبدي ما سأل
قال
سفيان: دخلت على العلاء بن عبد الرحمن في بيته وهو مريض، فسألته عن هذا
الحديث فحدثني به، أخبرني عمرو بن منصور، قال: ثنا الحسن بن الربيع، قال:
ثنا أبو الأحوص عن عمار بن رزيق عن عبدالله بن عيسى عن سعيد بن جبير عن ابن
عباس قال: بينا جبريل عليه السلام قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع
صوتا نقيضا من فوقه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا
اليوم فترل منه ملك فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض لم يترل قط إلا اليوم،
فسلم وقال: ابشر بنورين أوتيتهما لم يؤما نبي قبلك، فاتحة الكتاب وخواتيم
سورة البقرة، لم تقرأ بحرف منها إلا أعطيته
سورة البقرة
أخبرنا
قتيبة بن سعيد قال: ثنا يعقوب عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان ينفر من
البيت الذي تقرأ فيه سو رة البقرة.
أخبرنا
محمد بن عبد الحكم عن شعيب، قال: أنا الليث قال: أنا خالد عن ابن أبي هلال
عن يزيد بن عبد الله بن أسامة، عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري عن
أسيد بن حضير- وكان من أحسن الناس صوتا بالقرآن- قال: قرأت الليلة بسورة
البقرة، وفرس لي مربوط، ويحيي ابني مضطجع قريبا مني وهو غلام، فجالت جولة
فقمت ليس لي هم إلا يحيي ابني، فسكنت الفرس، ثم قرأت فجالت الفرس، فقمت ليس
هم إلا ابني، ثم قرأت فجالت الفرس، فرفعت رأسي، فإذا بشيئ مثل المظلة
في مثل المصابيح مقبل من السماء فهالني، فسكنت فلما أصبحت غدوت إلي رسول
الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: إقرأ يا أبا يحيي، قلت: قد قرأت
يارسول الله فجالت الفرس وليس لي هم إلا ابني، فقال: اقرأ يا ابن حضير،
قال: قد قرأت فرفعت رأسي فإذا كهيئة المظلة فيها مصابيح فهالني، فقال: ذلك
الملائكة دنوا لصوتك، ولو قرأت حتى تصبح لأصبح الناس ينظرون إليهم .
سورة يس
قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( ان لكل شيئ قلبا وقلب القرآن يس . ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ) .
قال نبي الرحمة : (من قرأها في صدر النهار وقدمها بين يدي حاجته قضيت )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.